+A
A-

ارتفاع أسعار الأسماك 40 % و ”الصافي” بـ 6 دنانير

ارتفعت أسعار الأسماك أمس السبت بنسبة تصل إلى 40 %، إذ وصل سعر الصافي، وهو النوع المفضل لدى البحرينيين إلى 6 دنانير للكيلو، وعزا الجزافون الزيادة في السعر إلى رياح “البارح” المعروفة بهبوبها صيفا في دول الخليج، مثيرة للأتربة والغبار، وتؤثر في صيد الأسمالك.

وقال الجزاف في سوق المنامة المركزية علي سلمان إن الرياح التي هبت في المملكة خلال اليومين الماضيين قد سببت في شح كميات الأسماك ما أدى لارتفاع أسعارها 40 %.

وأضاف أن سعر كيلو “الصافي” وصل إلى 6 دنانير فيما كان بـ 4.5 دينار قبل عيد الفطر، ووصل كيلو الهامور إلى 9 دنانير، القرقفان الذي كان بـ 800 فلس سابقا قد وصل الآن إلى 2.5 دينار، فيما لم تتوفر بقية أنواع الأسماك مثل الشعري والميد والجنم والفسكر والكنعد البحريني، بينما يتواجد المستورد بـ 3.5 دينار للكيلو.

وأوضح أنه قبيل عيد الفطر بدأ شح كميات الأسماك مع بدء هبوب رياح “البارح” وزاد حظر الصيد في بعض المناطق من شح الكميات، مؤكدا أنه مازال هناك طلب على الأسماك رغم ارتفاع الأسعار.

بدوره، قال الجزاف عبدالرسول (أبو علي)، إن أسعار الأسماك ارتفعت بنسبة تقريبية تصل إلى 50 % والسبب الرئيس وراء الزيادة هو رياح “البارح” التي تبقى 15 يوما تقريبا.

وأضاف أن السمك مطلوب من جانب البحرينيين والخليجيين وحتى المقيمين، وبسبب ارتفاع الأسعار يكتفي الزبون بشراء نصف كيلوغرام مثلا، لافتًا إلى أن الصافي بـ 6 دنانير والهامور بـ 9 دنانير وبكميات شحيحة، فيما لا يتوفر الشعري والجنم والفسكر والميد والكنعد، مشيرًا إلى أن حظر الصيد في كثير من المواقع البحرية أدى لشح الكميات المتوفرة في السوق.

وأوضح أن الصياد يدخل البحر وقد ملأ “الطراد” ديزل بقيمة 50 دينارا ويعود بعد انتهاء الصيد بـ 3 كيلوغرامات من سمك الصافي فقط بقيمة 18 دينارا، اذ لم يسترجع حتى قيمة الديزل، مبينًا أن ثلاجة سمك الصافي بـ 130 دينارا وبعد تقسيم المبلغ على الوزن يكون سعر الكيلو بـ 5.7 دينار، ولفائدة بائعي الأسماك يتم بيع الكيلو بـ 6 دنانير.

وقال الجزاف عبدالله مال الله، إن الإقبال على الأسماك انخفض في الفترة الأخيرة لأسباب عدة منها إجازة عيد الفطر وعدم صرف الرواتب حتى الآن والسبب الأكبر هو هبوب رياح “البارح” التي تبقى بين 13 و15 يوما، متوقعا أن تعود الأسعار إلى طبيعتها خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف أن كميات الهامور البحريني المتوفرة شحيحة ويتراوح سعر الكيلو بين 9 و10 دنانير فيما يصل سعر كيلو المستورد من منطقة البحر الأحمر إلى 8 دنانير، الصافي بـ 6 دنانير، الشعري 4 دنانير، والكنعد البحريني محظور ويتوفر المستورد من الهند ويتراوح سعر الكيلو بين 3 و4 دنانير، والجنم والفسكر لا يتوفران حاليا.