+A
A-

تأهيل تنفيذ مشروع مركز المعارض بالصخير

طرحت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني مناقصة تأهيل تنفيذ مشروع مركز المعارض والمؤتمرات الجديد في الصخير.

ويتضمن مشروع التأهيل المسبق لشركات المقاولات الهندسية البحرينية أو تحالف شركات الأجنبية مع شركات بحرينية والمتخصصة  في مشاريع البناء لهذا النوع من مشاريع البناء المشابهة لتنفيذ المشروع بحيث تكون شركات ذات تصنيف (إيه. إيه)، وقد تقدمت للمناقصة 20 شركة عروض فنية يوم 31 مايو الماضي.

ويقام مشروع مركز المعارض والمؤتمرات الجديد على مساحة أرض تبلغ نحو 308 آلاف متر مربع بجوار حلبة البحرين الدولية لسباق السيارات، على مساحة بناء تبلغ 149 ألف متر مربع على أن يتضمن مركز المعارض 10 قاعات للمعارض بمساحة إجمالية تبلغ 95 ألف متر مربع، وتشمل كافة الخدمات اللازمة من إضاءة وتكييف وخدمات فنية، إضافة لمساحات للتسوق والفعاليات المصاحبة.

أما مركز المؤتمرات، فسيشتمل على صالة مؤتمرات رئيسة بمساحة 4500 متر مربع يمكن تقسيمها إلى ثلاث قاعات منفصلة مجهزة بأحدث وسائل العرض والخدمات الفنية. كما يشتمل على عدد من قاعات المؤتمرات والاجتماعات المتوسطة والصغيرة يبلغ عددها 27 قاعة بمساحة إجمالية تبلغ نحو 1700 متر مربع.

وقدرت التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى لمشروع مدينة المعارض والمؤتمرات المزمع إنشاؤها في منطقة الصخير بنحو 145 مليون دينار (385 مليون دولار)، بينما تقدّر تكلفة المرحلة النهائية للمشروع بنحو 1.5 مليار دولار.

وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع إنشاء قاعات وصالات معارض ومؤتمرات تغطي مساحة بنحو 50 ألف متر مربع، وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع فندقا من فئة الأربع نجوم يحتوي على 400 غرفة لخدمة مدينة المعارض، إلى جانب أماكن للأنشطة الترويجية والترفيه العائلي تشمل دور سينما وصالة بولينج وكذلك مطاعم ومحلات تجارية وتجزئة راقية. أما التوسعة في المرحلة النهائية للمشروع، فستصل لمساحة نحو 150 ألف متر مربع؛ لتلبي احتياجات البحرين المستقبلية.

وفي شهر نوفمبر 2017، وقع وزير الصناعة والتجارة والسياحة رئيس مجلس إدارة هيئة البحرين للسياحة والمعارض زايد الزياني اتفاقية تقديم الخدمات الاستشارية لمشروع إنشاء مركز المعارض والمؤتمرات الجديد بالصخير في المحافظة الجنوبية مع وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، عصام خلف، ممثلاً عن الحكومة، والرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة، فيما وقعها من جانب الشركة الاستشارية للمشروع هيرمن تيلك.

وكان الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة قد توقع في شهر يناير الماضي أن يتم طرح المناقصة الرئيسة لإنشاء مركز المعارض والمؤتمرات الجديد في منطقة الصخير خلال النصف الثاني من العام الجاري.