+A
A-

مفاوضات لتجديد عقد “باس” بمطار البحرين وينتهي 2020

قال عضو مجلس إدارة شركة خدمات مطار البحرين (باس)، نبيل كانو، إن عقد الامتياز الممنوح للشركة لتقديم خدماتها في المطار ينتهي في العام 2020، ولاتزال المفاوضات قائمة مع الحكومة لتجديد العقد.

وأوضح أنه لا يوجد تغييرات في العقد سوى أن الشركة ستعمل في المطار الجديد، مبينًا أن المساحة مختلفة في المطار الجديد وهناك بعض الأعمال التي كانت الشركة تقوم بها ستؤخذ منها، وهذا أمر طبيعي مع مطار وتصميم جديد.

وأضاف أن الشركة اتخذت قرارا استراتيجيا لاستمرار العمل في المطار بطريقة إيجابية بالتعاون مع الحكومة، وستأخذ شركة طيران الخليج القابضة ما نسبته 30 % - 40 % من شركة خدمات مطار البحرين.

وعن توسع أعمال باس في المنطقة، قال إن الشركة لديها الخبرة الوطنية الكافية للعمل بسبب نجاحها في مطارات جدة والدمام، لذا تدرس الآن الدخول في إدارة وتشغيل المطارات الصغيرة في دول شرق آسيا وأوروبا، فيما تعتزم الدخول في المناقصات الجديدة بمطار البحرين.

وتقدم شركة خدمات مطار البحرين “باس” عملياتها الرئيسة في مطار البحرين وتبلغ سعة عملياتها نحو 9 ملايين مسافر سنويًا، وتخدم حاليًا 35 شركة طيران مختلفة تقدم مجموعة شاملة من خدمات المناولة الأرضية، وخدمات التموين، والإرسال والتحكم في تحميل الطائرات، والخدمات الخاصة، والتعامل مع الأمتعة.

وتتوارد أنباء عن وجود توجه حكومي لدخول مشغل ثانٍ للخدمات الأرضية في مطار البحرين الجديد المزمع افتتاحه بنهاية العام 2019 لصالح شركة “دناتا” المملوكة لشركة طيران الإمارات، في خطوة لفك احتكار شركة خدمات مطار البحرين “باس” التي باتت المشغل الوحيد للخدمات الأرضية لنحو 40 عامًا، منذ العام 1977.

ودشّنت شركة مطار البحرين في مطلع العام 2016 مشروع توسعة مطار البحرين، الذي يستمر حتى مطلع العام 2020، وتبلغ كلفة المشروع الإجمالية نحو 1.1 مليار دولار، وينفذ بمنحة من صندوق أبوظبي بقيمة 918 مليون دولار ضمن برنامج التنمية الخليجي الذي أقرّته دول مجلس التعاون الخليجي في العام 2011.