+A
A-

رنا بنت عيسى: تعزيز بيئة سلمية للحد من خطر الإرهاب النووي

 اجتمعت وكيل وزارة الخارجية الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، في إطار الزيارة الرسمية إلى مكتب الأمم المتحدة في فيينا؛ لتعزيز التعاون القائم بين البحرين والمنظمات الدولية.

وخلال الاجتماع، ثمنت وكيل الخارجية الشراكة القائمة بين مملكة البحرين والوكالة الدولية للطاقة الذرية، معربة عن تقدير البحرين للدعم المتواصل والخبرات الفنية المتخصصة التي تقدمها الوكالة للمملكة، والتطلع لتوسيع وتعزيز هذا التعاون في المستقبل وبما يسرع وتيرة البرامج التنموية بالمملكة وتطورها العلمي، مؤكدةً حرص المسؤولين على مواصلة دعم الوكالة للنهوض بدورها في منع الانتشار النووي ومساعدة الدول الأعضاء في الاستفادة من التقنيات النووية وتنفيذ برامجها التنموية والاقتصادية والاجتماعية، خصوصا في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والصحة البشرية وحماية البيئة.

وشددت وكيل الخارجية على التزام البحرين التام بالوفاء بالتزاماتها الدولية كافة المترتبة على الاتفاقات والبروتوكولات ذات الصلة، منوهة بأن المملكة قدمت على سبيل المثال تقريرها الوطني بموجب اتفاقية الأمان النووي، وتقاريرها بموجب بروتوكول الكميات الصغيرة وغيرها، مؤكدة تطلع مملكة البحرين إلى تعزيز تمثيلها الدائم والفاعل لدى مكتب الامم المتحدة في فيينا والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ودعت الشيخة رنا بنت عيسى تعزيز الجهود الدولية وفقًا لقرار مجلس الأمن 1540 (2004) من خلال القرار 1977 (2011)؛ لمنع الفاعلين من غير الدول من الحصول على المواد النووية والمشعة الأخرى التي يمكن استخدامها لأغراض غير مشروعة، وضرورة الالتزام الدولي بتعزيز بيئة سلمية ومستقرة؛ للحد من خطر الإرهاب النووي، وتعزيز الأمن النووي من خلال التعليم، والتدريب، والتوعية، وغيرها.

كما استعرض الجانبان سبل تعزيز العلاقات والارتقاء بها إلى آفاق أرحب، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول آخر التطورات والمستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية.

ومن جانب آخر، وقعت وكيل وزارة الخارجية، ونائب الأمين العام ورئيس قسم التعاون التقني بالوكالة الدولية دازو يانغ، على إطار التعاون التقني القُطري مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.