+A
A-

طرابزون ... أهم المناطق السياحية في تركيا

طرابزون مدينة تركية تقع في شمال شرق الجمهورية على ساحل البحر الأسود، تشكل مركز محافظة طرابزون، وتقع على طريق الحرير التاريخي، يبلغ تعداد سكانها حوالي 214.949 ألف نسمة، تبلغ مساحة مقاطعة طرابزون حوالي 4.685 ألف كيلو متر مربع وتحدها مقاطعات ريزي وجيرسون وجوموشان، تشكل الهضاب نسبة 22.4 % وتشكل التلال نسبة 77.6 % من المساحة الكلية، تحتوي طرابزون على 4 بحيرات: أوزنغول، تشاكيرجول، سيرا، هالديزين، كما أن هناك العديد من المجاري المائية في طرابزون لكن لا توجد بها أنهار.

لدى طرابزون عدد من الأماكن التي تجذب السياحة، يعود تاريخ بعضها إلى الوقت التي كانت تتواجد فيه الإمبراطوريات القديمة يومًا ما في المنطقة.

- هاجيّا صوفيا هي كنيسة بيزنطية مذهلة، من المحتمل أنها أكثر الأماكن جذبًا للسياحة في المدينة.

- والأماكن الجذابة الرئيسية في محافظة طرابزون هي: دير سوميلا (أي دير بانجايا سوميلا)، وبحيرة أوزنغول، بُنيت الدير على جانب شديد الانحدار للجبل والذي يطل على الغابات الخضراء في الأدنى ويبعد حوالي 50 كيلومترًا جنوب المدينة، وتشتهر بحيرة أوزنغول بجمالها الطبيعي ومناظرها المدهشة.

- منتزه بوزتيب: هو منتزه صغير وحديقة للشاي على التلال فوق طرابزون والتي تحتوي على مشهد بانورامي للمدينة كلها تقريبًا.

- متحف طرابزون: يقع في وسط المدينة ويقدم معارض شيقة عن تاريخ المنطقة، بما في ذلك المجموعات المثيرة للإعجاب للآثار البيزنطية.

- منطقة بازار طرابزون: تتيح فرص تسوق ممتعة في الشوارع القديمة الضيقة، امتدادًا من شارع كوندوراسيلار من ميدان المدينة.

الطعام

يعتمد الطعام المحلي في طرابزون تقليديًّا على السمك، خصوصًا سمك هامسي، إذ تستهلك طرابزون 20 % من إنتاج تركيا للأسماك، وتتضمن بعض الأطباق المحلية: الأككابات كوفت (كرات لحم ضأن ذو نكهة حارة، من منطقة أككابات)، كارادينيز بيديسي (خبز بيتا على شكل قارب، يُملأ عادة بلحمة مفرومة وجبنة وبيض)، كويماك (مخفوق جبن تركي يصنع بنشا الذرة وزبدة طازجة وجبنة)، زبدة تونيا، كارا لاهانا كورباسي (فاصوليا وحساء ملفوف). تشتهر طرابزون أيضًا بالبندق. ومنطقة البحر الأسود في تركيا هي أكبر مصدّر للكرز والبندق في العالم، بالإضافة إلى مساحة كبيرة لإنتاج الشاي، كل هذا لعِب دورًا مهمًّا في الطعام المحلي.

المناخ

مناخ طرابزون هو مناخ البحر الأسود مع هطول كثير للأمطار، شبه استوائي رطب، في الصيف دافئ ورطب، والحد الأعلى لمتوسط درجة الحرارة في شهر أغسطس هو 26.7 درجة مئوية، وفي الشتاء بارد ورطب، والحد الأدنى لمتوسط أقل درجة حرارة في شهر يناير حوالي 5 درجات مئوية، الصيف في طرابزون أكثر دفئًا من المناخ المحيطي، لكن التقلبات الطفيفة في درجة الحرارة تنقل تأثيرات كبيرة من البحر كما هو الحال للمدن الرئيسية الأخرى على شواطئ البحر الأسود التركية.