+A
A-

رئيس “فيفا”: تحديث البنية التحتية وتوسعة شبكة “ميناتيلكوم”

كشف الرئيس التنفيذي لشركة “فيفا” البحرين، عليان الوتيد، أن الشركة بدأت بمشروع تحديث شامل للبنية التحتية لشبكة “ميناتيكلوم” بعد أن قامت بالاستحواذ عليها مؤخرًا.

وأبلغ الوتيد الصحافيين على هامش غبقة رمضانية أقامتها الشركة احتفاءً بشهر رمضان المبارك، أن الشركة ستحافظ على هوية “ميناتيلكوم” قائلاً “أعتقد إن العملاء الموجودين فيها ستستمر خدمتهم من قبل الشركة، لكن ما نعمل عليه بشكل يومي هو الاستثمار الفعال في البنية التحتية وتقديم خدمات أفضل، وقريبًا سيكون هناك توسيع للشبكات والخدمات المقدمة”.

وتابع “عملاؤنا في ميناتيكلوم سيشعرون بنقلة كبيرة في تجربة العملاء، بدأنا مشاريع في البنية التحتية وبعضها أنجز وبعضها الآخر على وشك الانتهاء، سيكون هناك تميز كبير في السرعات والتنوع في الخدمات”.

واستحوذت شركة “فيفا”البحرين، التابعة لشركة الاتصالات السعودية، في ديسمبر العام الماضي على كامل شركة “ميناتيكلوم” من بيت التمويل الكويتي، في حين بدأت الشركة عملية استحواذ على شركة “نيوتل” إلا أن الصفقة لم تنجز بعد.

وبخصوص مدى التقدم المحرز نحو تقديم خدمات الجيل الخامس في البحرين أفاد الوتيد “الجيل الخامس من التقنيات الأساسية للمشغلين، نحن بدأنا الاختبارات على الجيل الخامس من فترة، وبإذن الله ستكون البحرين سباقة”، مبينًا “الترددات موجودة (...) والأخوان في هيئة تنظيم الاتصالات لديهم خطة لوضع الترددات المناسبة، كجزء من الخطة الوطنية للاتصالات، أعتقد إنه في 2018 أو بداية 2019 ستكون الترددات كافية ومناسبة لخدمات الجيل الخامس بالبحرين”.

وأوضح أن الشركة أجرت الاختبارات لخدمة الجيل الخامس وبدأت بالاستعداد، مؤكدًا “بالنسبة للشركة، أعمالنا بدأت بها منذ فترة، كان هناك خطوات تقنية متواصلة لتجهيز البنية التحتية لتكون جاهزة للجيل الخامس”.

وبخصوص طرح خدمة الجيل الخامس في السوق، قال الوتيد “العملية تتم على مراحل متعددة، من جهتنا بدأنا من نهاية 2017 على وضع التقنيات المناسبة لكي نكون رائدين في تقديم خدمات الجيل الخامس، فالبحرين عودتنا أن تكون سباقة وإن شاء الله تستمر على هذا المنوال، كذلك الشركة عودة الزبائن على أن تكون سباقة”.

وأضاف الرئيس لتنفيذي أن “فيفا” تمتلك اتفاقيات مع 70 دولة للحصول على خدمات التجوال في مختلف دول العالم بأسعار مناسبة، مشيرًا إلى أن خدمات “فيفا” هي الأفضل على مستوى الخليج في خدمات التجوال من ناحية الحصول على بيانات مفتوحة بأسعار تنافسية.

وبخصوص عملية استحواذ شركة نيوتل”، قال “عمليات الاستحواذ يتم التعامل معها حسب قوانين خاصة، ونحن نتبع الأنظمة الموجودة في هيئة الاتصالات”. وأحجم الوتيد إعطاء إجابات محددة فيما إذا كانت “فيفا” قد تخلت عن الصفقة أو أنها ستمضى قدمًا فيها.

وتقدمت “فيفا” رسميًّا العام الماضي، بطلب للاستحواذ على شركة “نيوتل” للاتصالات والتي تقدم خدمات البيانات والاتصالات عبر شبكة “ألياف بصرية” إلى منطقة جزر أمواج، إذ تزامنت الخطوة مع خطط المملكة لتنظيم وفتح الشبكات الأرضية للمنافسة في السوق والتي تكللت بالبدء بفصل عمليات شركة “بتلكو” المهيمنة حاليًّا على الاتصالات الأرضية في البحرين. وعما إذا كانت “فيفا” البحرين تفكر في إدراج أسهمها في أسواق الأسهم، أشار الوتيد إلى أنه ليست هناك أي خطط أو نية للإدراج على المدى المنظور.

وتطرق الوتيد إلى التطورات التي شهدتها “فيفا” خلال الفترة الماضية قائلا “التطوير في فيفا مستمر في جميع النواحي سواء البنية التحتية أو الخدمات وفي جميع المجالات للعملاء الأفراد والشركات والجهات الحكومية، هذا نحن مستمرون فيه منذ أعوام، وإن شاء لله سيكون في هذا العام الكثير الذي سنقدمهما سيميز فيفا البحرين”.

يذكر أن “فيفا” البحرين أطلقت عملياتها في البحرين في العام 2010، لتكون ثالث شركة خدمات للهاتف النقال، لتدخل السوق البحرينية، وبعد عامين من ذلك أطلقت الشركة خدمات الجيل الرابع في 2014.