+A
A-

رمضان يرفع الطلب على الورقيات بنسبة 50 %

أكد عاملون في سوق المنامة المركزي انتعاش حركة التداول في السلع بنسبة تصل 50 % منذ بداية شهر رمضان الكريم، إلا أنها تراجعت في جانب منها مثل سوق السمك الذي عادة ما يقل الطلب عليه في هذا الموسم.

وقال صاحب شركة البستاني للخضار والفواكه الطازجة، رضا البستاني، إن الطلب على الخضار ارتفع منذ بداية الشهر الفضيل، في حين ارتفع الطلب على الورقيات بنسبة 50 % مثل الخس والاشبنت والرويد والجرجير والبقدونس وغيرها من ورقيات خضراء.

وأضاف أن أسعار الخضار تراجعت بنسبة 40 %  بصفة عامة، لافتًا إلى أنه عند بداية رمضان ارتفعت أسعار الخيار والكوسا بسبب الطلب المرتفع في كل الدول والاعتماد على مصدر الأردن فقط ما أدى لارتفاع السعر، إلا أنه تراجع باليوم الثالث من رمضان وانخفض السعر بنسبة 20 % تقريبًا للخيار.

وأوضح أن سعر كيلو الكوسا وصل إلى 700 فلس مقابل 1.500 دينار مطلع الشهر، والقرع 4.500 دينار مقابل 6 دنانير، بينما استقرت أسعار الفواكه وزاد الطلب على الجح والبطيخ والشمام الذي ارتفع لمدة يومين فقط ثم عاد لسعره الطبيعي.

وأشار إلى أنه قبل بدء شهر رمضان تم طرح كميات تبلغ 3500 طن وفي يوم الجمعة تم طرح 3700 طن وتتراوح الكميات التي تم طرحها السبت ما بين 2800 طن إلى 3 آلاف طن، متوقعًا أن تتراجع الأسعار خلال الأيام المقبلة بسبب زيادة الإنتاج والكميات المتوفرة.

وبشأن الأسماك، أكد الجزاف في سوق المنامة المركزي، علي سلمان، انخفاض الطلب بنسبة تصل إلى 60 % منذ بداية رمضان، عازيًا ذلك إلى أن الناس يفضلون أكل اللحوم والدواجن بداية الشهر المبارك تبعًا للعادات التي اكتسبوها عبر السنين.

وأضاف أنه رغم انخفاض الطلب إلا أن أسعار الأسماك مرتفعة، إذ لا توجد كميات كافية تم صيدها، ليبلغ كيلو الصافي 3 دنانير، الهامور 6 دنانير، الكنعد البحريني 5 دنانير والمستورد بين دينارين إلى 2.500 دينار، الشعري 2.500 دينار، الجنم 1.500 دينار، الفسكر 1.200 دينار، الميد البحريني غير متوفر والمستورد بـ1.200 دينار.

وعن الروبيان، أكد سلمان أن الكميات الطازجة مازالت غير متوفرة في السوق بسبب منع الصيد من قبل الحكومة، فالمتوفرة الكميات المجمدة فقط ويتراوح السعر من دينارين وحتى 5 دنانير ويعتمد ذلك على حجم الحبة، مبينًا أنه لا يوجد طلب كبير على الروبيان المجمد، إذ إن الأغلبية قد قامت بشراء الطازج قبل المنع.

وأكد تاجر البيض والدواجن، صادق سلمان، ارتفاع الطلب على الدواجن بنسبة 100 % مطلع الشهر الكريم، مبينًا أن الطلب تراجع أمس السبت بسبب تخزين المستهلكين للكميات سابقًا، مضيفًا أن شركة دلمون للدواجن طرحت كميات تصل إلى 600 حبة لكل تاجر بأحجام مختلفة، مشيرًا إلى زيادة الإنتاج من قبل الشركة، والسعر مازال كما هو 1.200 دينار للكيلو.