+A
A-

تظاهرات عنيفة تجبر الرئيس على العودةاختفاء الماس بقيمة 15 مليار دولار

غادر رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا على عجل قمة رابطة دول الكومنولث في لندن ليتوجه أمس الجمعة الى شمال غرب بلده الذي يشهد تظاهرات عنيفة ضد الفساد ونقص الخدمات العامة.

وقبيل وصول الرئيس رامابوزا، اطلقت شرطة جنوب افريقيا الرصاص المطاطي لتفريق عشرات المتظاهرين في مدينة ماهيكينغ.

واعلن مكتب رئاسة جنوب افريقيا ان الرئيس “قرر اختصار مشاركته في اجتماع رؤساء حكومات دول الكومنولث في لندن” ليتمكن من “متابعة الوضع في الاقليم الشمالي الغربي”.

وأكدت الرئاسة في بيان أن رامابوزا “دعا الى الهدوء واحترام القوانين في الاقليم”. وطلب من السكان التعبير عن مطالبهم “بوسائل سلمية بدلا من العنف

هراري ـ أ ف ب:

طلب من رئيس زيمبابوي السابق روبرت موغابي المثول أمام البرلمان في التاسع من مايو، لكشف ملابسات “اختفاء الماس تبلغ قيمته 15 مليار دولار”، كما أعلن نائب أمس الجمعة.

وقال تيمبا مليسوا، رئيس اللجنة النيابية المسؤولة عن المناجم والطاقة في تصريح لصحيفة هيرالد الرسمية، “حددنا 9 مايو موعدا للإدلاء بشهادته”.

واضاف أن “اللجنة اجتمعت وقررت دعوة الرئيس السابق موغابي إلى لجنتنا لقول ما يعرفه عن اختفاء الماس تبلغ قيمته 15 مليار دولار”.

وكان موغابي الذي ترأس زيمبابوي منذ استقلال البلاد في 1980، أرغم في نوفمبر على الاستقالة بضغط من الجيش والشارع وحزبه، الذي ما زال في الحكم.

وترك الرجل القوي السابق للبلاد الذي يستفيد من تقاعد مريح، زيمبابوي في أزمة اقتصادية عميقة.

والفوضى”. وطلب من الشرطة “أن تبرهن اكبر قدر من ضبط النفس” في ممارسة مهامها. وتشكل هذه التظاهرات واحدا من أكبر التحديات التي يواجهها الرئيس الجديد منذ توليه مهامه في فبراير الماضي.