+A
A-

افتتاح معرض البحرين للمواصفات تجسيدا لـ “الاستدامة”

افتتح وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لشؤون التجارة نادر المؤيد معرض البحرين للمواصفات الذي تقيمه إدارة المواصفات والمقاييس بالوزارة تزامناً مع الاحتفال باليوم العربي للتقييس الذي يصادف 25 مارس من كل عام، وذلك برعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني.

وأكد نادر المؤيد أن هذا المعرض الذي يعد الأول من نوعه، والذي تقيمه إدارة المواصفات والمقاييس، ينسجم مع شعار يوم التقييس العربي لهذا العام “المواصفات تجعل المدن أكثر استدامة”، حيث يجسد المعرض من خلال زواياه المختلفة أربع محاور رئيسة لها علاقة بالاستدامة، وهي سلامة المنتجات، والطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، والسيارات الكهربائية.

وأضاف أن إدارة المواصفات والمقاييس بالوزارة تعمل على اختيار المنتجات المعروضة بعناية بغرض تجسيد وبيان أهمية المواصفات في حياتنا اليومية عموما، وفي إنشاء المدن المستدامة خصوصا.

وفيما يتعلق بمحور السلامة تم عرض بعض الوسائد الهوائية في السيارات، وكذلك الأجهزة الكهربائية المنزلية ولعب الأطفال التي تراقبها إدارة المواصفات والمقاييس؛ للتأكد من توافر خصائص السلامة فيها، كما تُعرَض أيضا أنواع من أجهزة القياس التي تعمل الإدارة على التحقق منها؛ لضمان سلامة قراءتها، كما يتم عرض إحدى السيارات الكهربائية للتوعية بشأن هذه النوعية من السيارات تمهيدا لطرحها في البحرين في المستقبل القريب. أما محور كفاءة المنتجات، فإن المعرض يتضمن عرض للمكيفات الموفّرة للطاقة والسيارات والإطارات الموفّرة للوقود، فيما تعرض جامعة البحرين نماذج عملية لتجارب الطلبة المتعلقة بتوليد الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة كالرياح والطاقة الشمسية، ويعزز هذين المحورين جهود المملكة تجاه الالتزامات الوطنية والدولية في تحقيق الاستخدام الأمثل للطاقة والاستخدام الأوسع للطاقات المتجددة.

وأشاد نادر المؤيد بجهود العارضين وحسن اهتمامهم ومساهمتهم في دعم هذه الفعالية المهمة، منوهاً بالدور الذي يلعبه القطاع الخاص من خلال هذه الفعاليات في تطبيق المواصفات واللوائح الفنية، التي تعزز السمعة والثقة في المنتجات المعروضة في أسواق المملكة، مقدرا في هذا الصدد مشاركة جامعة البحرين الفاعلة في المعرض.