+A
A-

طه علوي: تعزيز السياحة الداخلية والترويج لها

شاب طموح يهوى السياحة والسفر، حوَّل هوايته التي يحبها إلى عمل، أسس العديد من المشاريع التجارية الصغيرة مثل متجر لبيع الحقائب والإكسسوارات، ومتجر آخر لبيع الآيسكريم، ومشروع تخليص المعاملات الجمركية الحكومية. يقول مدير عام مؤسسة “وي فوياجر” السياحية طه علوي إنه يهوى السفر والسياحة، وحوّل هوايته إلى مشروع تجاري. فيما يلي نص الحوار معه:

- هل لك أن تحدثنا عن طبيعة عملك، ومتى أطلقته؟

“وي فوياجر” التي تعني الرحال، هي شركة السياحية للخدمات السياحية الداخلية، ولخدمات السياح الذين يزورون البحرين، ولذا فإننا اهتممنا على وجه الخصوص بالسياحة الداخلية للمملكة؛ كونها تمتاز بالكثير من الأماكن الجذابة، إلا أن هذه الأماكن بحاجة لتسليط الضوء عليها، وأن يتعرف السياح والمواطنون عليها، (...) وقد وضعنا برامج سياحية لطلبة المدارس الخاصة ولعامة الناس؛ للترويج للسياحة الداخلية.

وبدأنا في تنظيم برامج سياحية مختلفة للأماكن السياحية المشهورة بالمملكة، مثل جزر الدار وجزر حوار، والسياحات البحرية، والتخييم في موسم الشتاء، وهذه تمثل فكرة المشروع.

وعملنا برنامجا سياحيا يحمل اسم “سافر في البحرين”، والذي كانت نقطة انطلاقته قبل عامين، أي 2016؛ للترويج للأماكن السياحية في البحرين. البداية كانت رحلة طلابية، حيث تضمن البرنامج أخذهم في جولة سياحية بالبحرين، وتعريفهم على طريق اللؤلؤ بالمحرق، والتجول في البيوت التراثية، وسوق المنامة القديم، وقد كانت بداية ناجحة.

بعد ذلك، زدنا عدد البرامج السياحية الداخلية ووجهنا رحلاتنا لسياح البحرين عمومًا وسياح البواخر السياحية.

- هل استفدت من تجربة الجيل السابق في إدارة مشروعك، وهل تتلقى النصيحة من أفراد العائلة؟

نعم، بالطبع، وقد قمت بتأسيس الشركة مع ابن عمي (سيد جابر سيد يوسف)، وساندني بالدرجة الأولى في تنفيذ فكرة المشروع، خصوصًا أن لديه تجارب في التعامل مع الطلاب، وتوجيهاته كانت سديدة، ومشاركته سر نجاحي، وهو صاحب الفضل في تعزيز الفكرة وانطلاق المشروع.

- كيف تدير عملك حاليًا، وما أسلوبك في الإدارة، وكيف تطوره تماشيًا مع المتغيرات؟

لدينا خطة موسمية لبرامجنا السياحية وفقًا للموسم السياحي في الصيف أو الشتاء. ونعمل على تطوير أنفسنا وفق برامج “تمكين” وبرامج الدعم الحكومي، من بينها برنامج لتدريب المرشدين السياحيين، والذي شاركنا فيه وحصلنا على تراخيص للإرشاد السياحي بالبحرين مما كان له أثر قوي لانطلاقتنا.

ونستعين بشركات استشارات عن برامجنا السياحية، وقد استرشدنا بعفاف سبت التي تمتلك مؤسسة خاصة للاستشارات، والتي قدمت لنا دعمًا كبيرًا للمشروع، خصوصًا أنها المستشارة الخاصة لإدارة المشروع وطرح البرامج السياحية، وكان لها أثر كبير في نجاحنا.

- هل تفكر في توسيع المشروع؟

نعم، بالتأكيد، نفكر بوضع برامج سياحية للسفر خارج البحرين، خصوصًا أن الشركة نفذت بعض البرامج السياحية القصيرة للسفر إلى الخارج مثل الإحساء، إلى جانب رحلات طلابية إلى سلطنة عمان وتركيا، إلا أن تركيزنا الأساسي تعزيز البرامج السياحية الداخلية.