+A
A-

خط إنتاج جديد لـ“المطاحن” بسعة 250 طن متري يوميا

قال رئيس مجلس إدارة شركة البحرين لمطاحن الدقيق عبداللطيف العوجان إن مجلس الإدارة قرر تحديث مصنع الشركة بإضافة خط إنتاج جديد بسعة 250 طنا متريا في اليوم، إذ تم تكيلف شركة بويلر السويسرية المعروفة بمعدات الدقيق لعمل الدراسات الفنية الأولية للمشروع.

ووافقت الجمعية العمومية للشركة أمس على توزيع أرباح نقدية بمقدار 496 ألف دينار على المساهمين عن نتائج العام 2017 وذلك بمقدار 20 فلسا للسهم الواحد أو 20 % من رأس المال المدفوع، في حين اقرت ترحيل نحو 4.48 مليون دينار لحساب الارباح المستبقاة. ووافقت الجمعية العمومية على توزيع 60 الف دينار مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة، كما اقرت تخصيص 20 الف دينار للأعمال الخيرية.

وتم تخويل مجلس أدارة الشركة بالحصول على قروض وتسهيلات مالية من البنوك والمؤسسات المالية المحلية وغير المحلية وذلك في حدود مبلغ لا يتجاوز 25 مليون دينار.

وبلغ الدعم الحكومي للطحين والمقدم من جانب حكومة البحرين للشركة نحو 7.8 مليون دينار مقارنة 8.1 مليون دينار في العام 2016.

وأشار العوجان إلى أن الشركة حققت نموا تاريخيا في أرباحها وذلك بمقدار 523 % وذلك لتبلغ 5 ملايين دينار مقابل 803 آلاف دينار عن العام السابق، وذلك نتيجة لزيادة مبيعات الشركة 8 % وزيادة أرباح الاستثمارات، إذ تم إعادة هيكلتها، حيث حققت بموجبها 4.4 مليون دينار مقارنة بنحو 577 الف دينار في العام السابق، في حين 338 ألف دينار للأرباح التشغيلية.

وشركة البحرين لمطاحن الدقيق مملوكة بمقدار 66 % من جانب شركة “ممتلكات” و7.5% من جانب شركة مطاحن الدقيق الكويتية.

أما فيما يتعلق بالدعم الحكومي، فقد حققت الشركة وفورات ملحوظة، إذ انخفض مبلغ الدعم لسنة 2017 بنسبة 4 % عن مبلغ الدعم في سنة 2016، حيث بلغ مبلغ الدعم 7.8 مليون دينار مقارنة بمبلغ 8.2 مليون دينار احتسب كدعم في 2016 ويعزى هذا الانخفاض في الدعم نتيجة الوفورات المحققة في عمليات شراء القمح وكذلك لانخفاض أسعار القمح في السوق العالمية.

وقال العوجان إن البيانات المالية تعتبر تأكيداً على قدرة الشركة في تحقيق نتائج قوية مع النظرة المستقبلية المتفائلة للاقتصاد المحلي، مضيفاً: “نحن في وضع يؤهلنا لتحسين موقعنا بشكل أفضل بين الشركات المحلية”.