+A
A-

البحرين تطمح لإنجاز تاريخي في بطولة العالم لنصف الماراثون اليوم

تطمح البحرين إلى تأكيد حضورها العالمي وتحقيق إنجاز تاريخي جديد في منافسات ألعاب القوى عندما تشارك بتشكيلة مكونة من 10 عدائين مناصفة بين الرجال والسيدات في بطولة العالم لنصف الماراثون (مسافة 21 كيلومترا)، والتي ستنطلق اليوم (السبت) بمدينة فالنسيا الإسبانية بمشاركة 179 عداء يمثلون 75 دولة و139 عداءة يمثلن 57 دولة سيتنافسون على المراكز الثلاثة الأولى على المستوى الفردي والفرق بكلا الجنسين. وتسجل النسخة الحالية ثاني مشاركة لمملكة البحرين بعد التواجد الأول في البطولة التي أقيمت في الدنمارك العام 2014 وحقق فيها منتخب الرجال المركز الثامن على مستوى الفرق، كما سيقام السباق ولأول مرة منذ انطلاقته الأولى مفتوحا أمام الهواة وكافة محبي سباقات الماراثون على أن يكون المحترفون في خط الانطلاق بالمقدمة والهواة في الخلف، ليكون عبارة عن سباق جماهيري بامتياز. وتشارك إلى جانب البحرين 7 دول عربية وهي لبنان وليبيا والجزائر وتونس والمغرب ومصر والأردن.

وستفتتح البطولة رسميا الساعة السادسة والنصف بتوقيت مملكة البحرين (الرابعة والنصف عصرا بتوقيت إسبانيا) على أن يبدأ بعد ذلك سباق السيدات الساعة 7:5 مساء، ويليه سباق الرجال الساعة 7:30 مساء، على أن يقام حفل التتويج للسيدات الساعة 8:20 مساء، ثم حفل التتويج للرجال الساعة 8:40 مساء.

شيروبن يقود منتخب الرجال

يشارك اتحاد ألعاب القوى بقائمة تضم نخبة من العدائين والعداءات الذين يتمتعون بسجل حافل من الإنجازات والأرقام المتميزة.

يقود منتخب الرجال العداء أبراهام شيروبن الذي حقق المركز الأول في سباق نصف الماراثون ضمن ملتقى كوبنهاجن الذهبي العام الماضي 2017، وحقق أسرع زمن في الملتقيات التي تقام بالدنمارك بعدما أنهى مسافة السباق بزمن 58:40 دقيقة، ليحظى شيروبن بإشادة واهتمام الاتحاد الدولي لألعاب القوى بعدما حقق أفضل زمن شخصي له وأفضل زمن عالمي في العام 2017 وأفضل ثالث زمن في التاريخ ليكون ثالث أسرع عداء في التاريخ في سباق نصف ماراثون.

كما يضم منتخب الرجال العداء الحسن العباسي الذي فاز بلقب النسخة الأولى من سباق الشارقة الدولي لنصف الماراثون العام الماضي 2017 حين أنهى السباق بزمن قدره 01:02:58 ساعة، كما يبرز العداء البرت روب المتخصص في سباق 5 آلاف متر والحائز على ذهبية ذات السباق بآسياد إنشيون 2014 والعديد من الإنجازات الاسيوية والعربية، إضافة إلى العداء شومي ديشازا المتخصص في سباق الماراثون لمسافة 42 كيلومترا، وأخيرا العداء أويكي أوياليو المتخصص في سباقات الطريق للمسافات الطويلة.

روز شيلمو الاسم الأبرز بمنتخب السيدات

تتركز الأنظار بمنتخب سيدات البحرين على البطلة العالمية روز شيلمو بصفتها حاملة ذهبية سباق الماراثون لمسافة 42 كيلومترا ببطولة العالم التي أقيمت الصيف الماضي 2017، رغم أنها ليست بذات القدرة والإمكانات في سباق نصف الماراثون لمسافة 21 كيلومترا، والذي تبرع فيه على وجه الخصوص العداءة ايونيس جومبا بعد فوزها بالمركز الأول يملتقى كوبنهاغن الدولي وفوزها بالمركز الأول في سباق نصف الماراثون بعدما أنهت مسافة السباق بزمن 1:06:11 ساعة أثبتت من خلاله ما تتمتع به من قدرات بدنية وفنية متميزة بعدما تفوقت على مجموعة من أبرز العداءات العالميات المشاركات في السباق. كما يضم منتخب السيدات العداءة دليلة عبدالقادر وزميلتها شيتاي اشيت وديسي جاسا اللواتي يتمتعن جميعهن بإمكانات جيدة من شأنها أن تقود منتخب السيدات إلى منصة التتويج على مستوى الفرق.

وتشارك في سباق السيدات العداءة الكينية “جوزلين جيبكوسدي” صاحبة الرقم القياسي في سباق نصف الماراثون الدولي الذي أقيم في فالنسيا شهر أكتوبر الماضي بعدما أنهت السباق بزمن 1:04:51 ساعة.

الوفد الإداري يصل فالنسيا بعد 13 ساعة

وصل الوفد الإداري لبعثة ألعاب القوى إلى مدينة فالنسيا ظهر أمس الأول (الخميس) برئاسة أمين سر الاتحاد راشد البوعينين، كما ضم الوفد كلا من المدير الفني طاهر ريغي، وإداري منتخب الرجال مشعل الذوادي، وإدارية منتخب السيدات فاتن عبدالنبي، والصحفي المرافق حسن علي، فيما التحق بعض العدائين والعداءات بالوفد في اسطنبول، كما وصل أمس رئيس المدربين خالد بولامي والمدلك سمير نصير قادمين من المغرب إلى فالنسيا مباشرة. واستغرقت رحلة الوفد الإداري التي غادرت من البحرين قرابة 13 ساعة، منذ المغادرة من البحرين فجر الخميس الماضي الساعة 2 صباحا إلى المحطة الأولى بتركيا (ترانزيت)، ومن ثم المغادرة إلى المحطة الثانية بفالنسيا، حيث وصل الوفد إلى مطار فالنسيا الساعة 2:30 تقريبا. وتقيم البعثة البحرينية بفندق “aqua” الذي هو عبارة عن فندق ومجمع تجاري يبعد عن نقطة البداية للسباق نحو كيلومتر واحد.