+A
A-

الأولمبياد المدرسي .. أبطال على طريق المجد

يعد الأولمبياد المدرسي إحدى مبادرات اللجنة الأولمبية البحرينية ويقام تنفيذًا لتوجيهات ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، حيث يقام الحدث سنويًّا بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وتستعد اللجنة الأولمبية البحرينية لإطلاق النسخة الخامسة من الأولمبياد المدرسي مع بدء العد التنازلي لانطلاق الحدث يوم غد الخميس.

وعلى مدى السنوات الأربع الماضية حقق الأولمبياد المدرسي نجاحًا كبيرًا على كافة المستويات، حيث أقيمت النسخة الأولى خلال الفترة من 22-29 ابريل 2014 بمشاركة 27 مدرسة من بينها 13 مدرسة (أولاد) و14 مدرسة (بنات) تنافسوا في 4 ألعاب وهي كرة السلة والكرة الطائرة وكرة الطاولة وألعاب القوى، وشهدت النسخة الأولى مشاركة حوالي 400 طالب وطالبة.

النسخة الثانية من الأولمبياد المدرسي أقيمت خلال الفترة من 21 -30 ابريل 2015، وشهدت مشاركة المدارس الخاصة إلى جانب المدارس الحكومية وتم اعتماد لعبتين إضافيتين إلى جانب الألعاب الأربع السابقة في النسخة الأولى وهي كرة القدم والسباحة لتصل مجموع الألعاب إلى 6.

وتم في هذه النسخة اعتماد مشاركة طلبة المرحلة الإعدادية والثانوية في جميع الألعاب باستثناء لعبتي كرة الطاولة والسباحة التي اقتصرت على المرحلة الابتدائية والإعدادية، وشارك في النسخة 1200 طالب وطالبة يمثلون 44 مدرسة.

النسخة الثالثة من الأولمبياد المدرسي الذي أقيم خلال عام 2016 شهد إدراج 8 ألعاب رياضية وهي ألعاب القوى، كرة القدم، الكرة الطائرة، كرة السلة، وكرة الطاولة والسباحة مع إضافة لعبتين جديدتين وهما التايكوندو والأكواثلون، وشارك حوالي 1930 طالبًا وطالبة يمثلون 116 مدرسة.

وفي النسخة الرابعة التي أقيمت عام 2017 لتصل إلى 14 لعبة بعدما تمت إضافة حوالي 6 العاب جديدة وهي الهوكي والكريكيت والكارتينج (السيارات) والجوجيتسو والجمباز وكرة اليد إلى جانب الألعاب الأخرى وهي ألعاب القوى، كرة السلة، كرة القدم، التايكوندو، السباحة، الأكواثلون، والجوجيتسو، وكرة الطاولة، وشارك في النسخة الرابعة 2400 طالب وطالبة يمثلون 122 مدرسة.

ويهدف الأولمبياد المدرسي إلى اكتشاف المواهب الواعدة بمختلف الألعاب الرياضية لصناعة أبطال للمستقبل وزرع القيم والمفاهيم الأولمبية لدى الطلبة والطالبات، والتشجيع على ممارسة الرياضة لتحقيق الصحة العامة وترسيخ الروح الرياضية وروح العمل الجماعي والتطوعي في أوساط الطلبة وتوسيع قاعدة ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية في بيئة تربوية رياضية ونشر الثقافة الرياضية والارتقاء بمستوى الطلبة من الناحية البدنية والنفسية مما يكون له بالغ الأثر في إعداد مجتمع سليم وصحي يتمتع بالسعادة والحيوية.

كما يهدف الأولمبياد المدرسي إلى توسيع قاعدة ممارسة الأنشطة الرياضية بالمملكة واكتشاف المواهب الرياضية وتطوير قدراتهم ومؤهلاتهم وإعدادهم للمنافسات الرياضية و نشر وترسيخ المعارف والمبادئ الأولمبية ، بما يضمن غرسها في المجتمع المدرسي ونشر الوعي بأهمية النشاط البدني والرياضي في المحافظة على الصحة العامة وبناء مجتمع مدرسي مثالي وإعداد وتأهيل أجيال تعي قيمة الرياض وتعزيز قيم التعاون والمثابرة والإبداع والتنافس الشريف والأخلاق الرفيعة الفاضلة التي يكتسبها الطالب عند ممارسته للرياضة.