+A
A-

الحالة والرفاع يخطوان نحو مربع زين الذهبي

قطع فريقا الحالة والرفاع نصف المشوار نحو التأهل للدور نصف النهائي “المربع الذهبي” لدوري زين الدرجة الأولى لكرة السلة، إثر فوزهما على حساب المحرق والنويدرات على التوالي، في المباراتين اللتين جمعتهما مساء أمس (الخميس)، على صالة اتحاد اللعبة بأم الحصم، في إطار الجولة الأولى من منافسات المرحلة المؤهلة للمربع الذهبي.

وشهد رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة، لقاءي أمس، وذلك في إطار حرص واهتمام سموه الكبيرين على متابعة مسابقات اللعبة. في اللقاء الأول، خطف الحالة فوزًا صعبًا على حساب المحرق بنتيجة 75/72. وفي اللقاء الثاني، حقق الرفاع فوزًا مستحقًا على حساب النويدرات بنتيجة 70/60. وبذلك أصبح فريقا الحالة والرفاع على بعد خطوة واحدة من التأهل للمربع الذهبي، إذ يتبقى عليهما الفوز في المباراتين المقبلتين اللتين ستقامان يوم الأحد المقبل من أجس حسم التأهل، فيما يتعيّن على فريقي المحرق والنويدرات تحقيق الفوز لتأجيل الحسم إلى مواجهة فاصلة إن أرادا الإبقاء على حظوظهما في التأهل.

 

المحرق والحالة

وجاءت مباراة المحرق والحالة متقاربة ومتقلبة، تبادلا خلالها الأفضلية على مدار الأشواط الأربعة، إذ فاز المحرق في الربعين الأول والثالث 22/20 و23/18، فيما فاز الحالة في الربعين الثاني والأخير 16/15 و21/12.

وقدم الفريقان مباراة متقاربة المستوى في الربع الأول، إذ أخذ الحالة عصا السبق بتقدمه مطلع الربع 8/2، معولا على انطلاقات حسين سلمان السريعة واختراقاته تحت الحلق، التي أجبرت مدرب المحرق على طلب الوقت المستقطع الذي نجح من خلاله في إعادة التركيز للاعبيه الذين قلصوا الفارق منتصف الفترة 9/7، وسط تراجع أداء الحالة وعشوائية التصويب الثلاثي، قبل أن ينجح من تعديل النتيجة بـ4 نقاط متتالية للأميركي آرنت، تبعها أحمد حسن ومحمد بوعلاي بثلاثيتين منحت التقدم للمحرق نهاية الربع 20/22.

وعمد المحرق بداية الربع الثاني على التصويب الثلاثي الذي وجد من خلاله بعض الحلول لتوسيع النتيجة مطلع الفترة 27/20 ، فيما واصل الحالة اعتماده على الاختراقات وإيصال الكرة للمحترف لورن تحت الحلق وتمكن من تقليص الفارق في مناسبتين 25/27 و32/35، غير أن أخطاء الحالة الدفاعية جعلت المحرق يحافظ على أفضليته ويحسم الشوط الأول متقدمًا بفارق نقطة واحدة وبنتيجة 36/37.

واستطاع المحرق الحفاظ على أفضليته في الربع الثالث رغم عودة الحالة وتعديل النتيجة في مناسبتين آخرها 50/50، قبل أن ترجح ثلاثيات علي عباس وبدر جاسم كفة المحرق خلال الربع 60/54. وبلغت الإثارة قمتها في الربع الأخير الذي شهد عودة قوية للحالة حينما تمكن من التقدم لأول مرة منذ الربع الأول مع منتصف الفترة 66/65، ليتبادل بعدها الفريقان التسجيل والتقدم، قبل أن تمنح ثلاثية الحالاوي حسن قراشي فرقه نتيجة الفوز 75/72.

 

أدار اللقاء طاقم تحكيم

محمد السلم وعماد عباس والعراقي أحمد ياسين.

 

الرفاع والنويدرات

واصل فريق الرفاع العائد الجديد لمنافسات كرة السلة عروضه القوية ببطولة الدوري، محققا فوزًا مستحقًا ومهمًا على النويدرات، في لقاء فرض خلاله السماوي أفضليته الكاملة مقابل تراجع أداء النويدرات الذي لم يقدم ما يشفع له في تحقيق الفوز.

وانتهى الربع الأول بالتعادل 15/15، ثم فاز الرفاع في الثاني 29/15، قبل أن يتعادلا مجددا في الربع الثالث 12/12، فيما فاز النويدرات بالربع الأخير 18/14.

وجاء الربع الأول متكافئا في المستوى بين الفريقين، إذ أخذ الرفاع الأفضلية في وقت مبكر حينما حقق بداية سريعة وقوية تقدم خلالها بفارق 8 نقاط 11/3 مطلع الربع بثلاث ثلاثيات لأحمد علي وعبدالرحمن غالي والأميركي مارسيل. وتدخل مدرب النويدرات الصربي دراغان بإجراء 3 تغييرات سريعة على تشكيلة الفريق حينما دفع بأحمد حسن ومحمد بطي وجواد عبدالله، ليتمكن من تعديل النتيجة 11/11 ثم التقدم لأول مرة 13/12، قبل أن يعادل الرفاع النتيجة نهاية الربع 15/15. وفرض الرفاع أفضليته في المباراة انطلاقا من الربع الثاني الذي استعاد فيه التقدم 21/15 بتألق كبير من الأميركي مارسيل بتسجيله 18 نقطة، وسط صيام للنويدرات عن التسجيل لأكثر من 3 دقائق استغله السماوي لرفع غلة النقاط في طريقه لحسم الشوط الأول بفارق وصل إلى 14 نقطة وبواقع 44/30.

وأعطى فارق الـ14 نقطة أريحية كبيرة لفريق الرفاع الذي تحكم بمجريات الشوط الثاني رغم تحسن أداء النويدرات مطلع الربع الثالث وتقليصه الفارق لـ9 نقاط 44/35، إذ تمكن السماوي من المحافظة على الفارق نفسه حتى نهاية الربع الذي حسمه لمصلحته بـ56/42. ولم ينجح النويدرات من استغلال الأداء الهجومي المتراجع لمنافسه في الربع الأخير لتعديل النتيجة أو التقدم، إذ دانت الأفضلية بشكل واضح للفريق الرفاعي الذي واصل تحكمه برتم المباراة قبل أن يحسمها بفارق 10 نقاط وبنتيجة 70/60

 

أدار اللقاء طاقم تحكيم

عادل غلوم وهاني شمس واللبناني وسام زين.