+A
A-

المشاريع والمخططات السكنية في ديار المحرق

بيع %95 من مخطط القمرة

تقع أراضي مخطط "القمرة" في قلب مدينة ديار المحرق وعلى بعد مسافة قصيرة من مجمع مدينة التنين ومراسي البحرين ومشروع النسيم. يضم مخطط القمرة أكثر من 131 قسيمة سكنية للتملك الحر مخصصة لبناء منازل ذات أحجام متوسطة وبأسعار مميزة، كما يحتوي على مناطق ترفيهية وأخرى مخصصة لتجارة البيع بالتجزئة لتوفير الخدمات الاستهلاكية والتجارية بمجتمع القمرة. ويلبي مشروع القمرة الاحتياجات السكنية والاستثمارية لفئة واسعة من المواطنين والخليجيين والأجانب الراغبين بامتلاك قسائم التملك الحر في أحد أكثر المناطق حيويةً في مملكة البحرين، وهو يمثل التنوع المعماري والسكني الذي يجسده المخطط الرئيسي لمدينة ديار المحرق. ويتم العمل على البنية التحتية للمشروع في جدول زمني مدته 8 أشهر إنطلاقًا مع حرص الشركة على الإتقان والسّرعة في العمل وجهودها لتجهيز المشروع على أكمل وجه، ومن المتوقع أن تنتهي الأعمال في شهر مايو 2018. وستنفذ شركة حفيرة للمقاولات كافة أعمال البنية التحتية في المشروع بكلفة تبلغ 4.14 مليون دينار بحريني.

 

مشروع ديرة العيون

تعتبر ديرة العيون من مشاريع السكن الاجتماعي الرائدة في مملكة البحرين، حيث تمتاز بوحدات سكنية ذات تصاميم عصرية تحتضن في طياتها التراث والثقافة الأصيلة للمملكة. تشغر ديرة العيون مساحة تبلغ 1.2 مليون متر مربع وتحتضن 3043 منزلاً ، منها 1,122 منزلاً مخصصًا لبرنامج مزايا للسكن الاجتماعي. وتشتمل المرحلة الأولى على 648 وحدة منها 133 وحدة سكنية تابعة لبرنامج مزايا للسكن الإجتماعي، وقد بدأت أعمال البناء والتشييد عليها، ومن المتوقع أن يتم تسليم المرحلة الأولى في الربع الأول من عام 2018. وتتضمن المرحلة الثانية 1,548 منها 142 وحدة سكنية تابعة لبرنامج مزايا للسكن الإجتماعيوتجري حاليا أعمال البناء والتشييد عليها على ثلاثة مراحل، ومن المقرر أن يتم الإنتهاء منها في ديسمبر 2018.

وستجري أعمال البنية التحتية على عدة مراحل، سيتم الإنتهاء منها بالتزامن مع انتهاء أعمال تشييد الوحدات التابعة لكل مرحلة. وتشتمل أعمال البنية التحتية على إنشاء شبكات الطرق، والإتصالات، والكهرباء، والماء، والصرف الصحي.

ويذكر أن الوحدات السكنية بمشروع ديرة العيون مخصصة للمواطنين البحرينيين المدرجين على قائمة برنامج مزايا للسكن الإجتماعي والإسكان التابع لوزارة الإسكان وتتوفر وحداته بأسعار مناسبة للمواطنين. وتم الإنتهاء من العمل على الفلل النموذجية بالمشروع، ويتم عرضها لجميع الراغبين بالإطلاع على تصاميمها.

 

طرح مشروع النسيم المطل على القنوات المائية في الربع الثاني من هذا العام

يعد مشروع النسيم المتعدد الإستخدامات بمثابة مدينة عائمة في قلب ديار المحرق، حيث يضم كل من الفلل والشقق الجاهزة المطلة على قنوات مائية، فضلًا عن كونه أول إستثمار للشركة لبناء مجتمع مسوّر ومتكامل.

يمتد مشروع النسيم على مساحة شاسعة تبلغ 332 ألف متر مربع ويتألف من منطقتان رئيسيتان، الأولى وهي منطقة سكنية خاصة تضم 300 فيلا تطل على القناة المائية، و500 شقة سكنية في مباني ذات تصاميم مختلفة، الى جانب مرافق خدماتية ذات جودة عالية.

بينما تضم المنطقة الثانية 500 شقة سكنية في مباني ذات تصاميم راقية وجذابة، ومحلات تجارية، ومراكز ترفيهية متنوعة ومتنزه للمشاة وفندق ومرفأ بحري ذو 100 مرسى للقوارب.

 

بدء أعمال البنية التحتية لمخطط البارح

مجتمع سكني راقي يقع في الجانب الغربي من مدينة ديار المحرق مطل على البحر والقناة المائية الرئيسية في المدينة. يحتوي مشروع البارح السكني للتملك الحر على 3 أنواع من القسائم، تشمل القسائم السكنية المزودة بواجهة بحرية خلابة بغرض بناء فلل راقية ورحبة، والقسائم السكنية التي تقع في قلب مخطط البارح بالقرب من المنتزهات المطلة على البحر. كما يحتوي المشروع على القسائم الاستثمارية المطلة على الطريق الرئيسي والمخصصة لتشييد مبانٍ متعددة الطوابق. ويتم حاليًا عرض قسائم المخطط للبيع مع التملك الحر للمواطنين والخليجيين والأجانب. ويذكر أن أعمال البنية التحتية لمشروع البارح قد بدأت في شهر أكتوبر 2017، ومن المتوقع الانتهاء منها في اكتوبر 2018 وهو شهرين قبل الموعد المتفق عليه مع الزبائن.

تخطط شركة ديار المحرق لبناء 55 فيلا سكنية متوسطة وكبيرة الحجم بمشروع البارح. وقد تم البدء ببناء نموذجين من هذه الفلل على القسائم السكنية ذات الواجهة المائية، ونموذجين آخرين على القسائم السكنية الواقعة وسط المشروع. ومن المقرر يتم طرح المشروع في شهر مارس 2018 ودعوة الزبائن لمعاينة فلل العرض على ان يبدأ البيع في أبريل 2018. يعد مخطط البارح أحد المشاريع السكنية الراقية التي تجمع بين ثناياها أجمل المناظر الطبيعية التي تبعث على السكينة والارتياح حيث يشمل مساحات مخصصة للمتنزهات العامة والمسطحات الخضراء فضلًا عن المساحات المخصصة للمرافق العامة والخدمية.

 

الانتهاء من أعمال البنية التحتية لمخطط سارات

 

يتميز مخطط سارات بموقعه الاستراتيجي على واجهة المدخل الرئيسي لمشروع ديار المحرق، وهو عبارة عن قسائم مخصصة لتشييد مناطق سكنية مثالية توفركافة وسائل المعيشة الرّاقية لسكانها. يضم المخطط 173 قسيمة من مختلف الأحجام تتراوح مساحتها ما بين 500 إلى 1000 متر مربع، وقد تم تخطيطها لتوفر بيئة سكنية مليئة بالهدوء والخصوصية لقاطنيها. وتحظى سارات ببنية تحتية متكاملة وشبكةٌ خاصة متكاملة من الطرق، ومسارات خاصة للدراجات، ومنافذ عبور قريبة وآمنة، تتيح إمكانية الوصول السريع والسهل الى الشاطئ ومختلف المناطق الأخرى. ويذكر أن نسبة البيع بالمخطط قد بلغت %100، وهو يعكس تميز المشروع وجذبه لشريحة كبيرة من المجتمع. وقد تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية الأولية والثانوية للمشروع، فضلًا عن تنفيذ كافة أعمال توصيل شبكات الكهرباء في جميع أنحاء المشروع لتمكين ملاك القسائم السكنية للانتقال إلى منازلهم واستكمال الإجراءات اللازمة مع هيئة الكهرباء والماء لتزوديها بالطاقة.

 

استكمال وتسليم بيوت حي النور والشروق

يعد مشروع حي النور والشروق مجتمعًا سكنيًا قائم بذاته تتوافر فيه جميع المرافق الحديثة والتصاميم المعمارية المستوحاة من التراث البحريني العريق. وتتنوع تصاميم الوحدات السكنية وديكوراتها الداخلية التي تم استيحائها من التراث العربي الأصيل، فضلًا عن مسمياتها التي تعكس الثقافة البحرينية الأصيلة، كالجوري والشراع والمطر والياسمين والقمر والسمه. يحتوي المشروع على مرحلتين، تتوزع 340 وحدة سكنية في المرحلة الأولى متمثلةً بإسم حي النور. ويبلغ عدد وحدات المرحلة الثانية للمشروع 196 وحدة سكنية ويطلق عليها حي الشروق . وقد تم تسليم وحدات حي النور لملاكها في الربع الثالث من عام 2015، كما تم توزيع الدفعة الأولى من وحدات حي الشروق في شهر أبريل عام 2017. ويذكر أن مشروع حي النور والشروق قد حقق نجاحًا باهرًا ببيع جميع وحداته السكنية قبل البدء في تنفيذ المشروع، ومع انتقال السكان لمنازلهم الجديدة، تزدهر المنطقة حاليًا بنشاط أحيائها وطرقاتها.

وقد أطلقت شركة ديار المحرق في شهر يوليو 2017، أحدث مشاريعها ضمن مشروع حي النور والشروق، وهو مشروع نور بلازا. ويعتبر نور بلازا مركز تجاري مخصص لتلبية احتياجات الزوار وقاطني حي النور والشروق بشكل رئيسي، وهو يضم مجموعة شاملة من المتاجر والمحلات التي تقدم مختلف السلع والخدمات.

ويحتوي نور بلازا على مرافق حيوية تضم ساحة لعب للأطفال ومساحة خارجية واسعة يمكن استخدامها للعب مختلف الرياضات ككرة القدم وكرة الطائرة وكرة اليد وكرة السلة. ويجدر بالذكر أنه قد تم افتتاح هذه المرافق الترفيهية وبدء استقبالها للزوار.

ويضم نور بلازا حاليًا أسواق ميدوي التي تم افتتاحها مؤخرًا، وهي مجهزة لتوفير المواد الغذائية والأدوات المنزلية. وتتوفر محلات لبيع الفواكه والخضروات، وصالون نسائي، ومحل لخدمات غسيل الملابس. ومن المتوقع أن يتم افتتاح عدد من المطاعم والمقاهي التي تقدم خدمة التوصيل للمنازل إلى سكان المنطقة. يطرح المركز فرصًا تجارية واعدة لكونه يتميز بموقع استراتيجي في قلب المشروع، ويتكون من 10 محلات خدمية مخصصة لخدمة وتوفير احتياجات قاطني حي النور والشروق.

ويذكر أن نور بلازا المركز الإجتماعي الأول الذي يتم افتتاحه ضمن مجموعة من المراكز المزمع افتتاحها قريباً في ديار المحرق. وتشرف شركة "ديار ريتيل" على إدارة المشروع، وهي شركة تابعة لشركة ديار المحرق.