+A
A-

حاتم داداباي: نفخر بأن نسبة التوظيف لخريجي المعهد بلغت 100 %

8500 طالب عدد الخريجين منذ عام 1999

65 % نسبة البحرنة بالتدريس وهم خريجو بريطانيا وسويسرا

 

افتتح صباح أمس مدير إدارة التدريب وتطوير القوى العاملة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية عصام العلوي المرافق الجديدة لمعهد البحرين للضيافة والتجزئة في باربار، يصاحبه المدير التنفيذي لقسم المبيعات بتمكين قصي العريض، وكان في استقبالهم المدير المنتدب لمجموعة عباس دادباي، حاتم دادباي والمدير التنفيذي للمعهد نايجل فيكاس والمدير علي صليبيخ ومجموعة من العاملين والمدرسين بالمعهد.

وبهذه المناسبة، صرح حاتم داداباي بأن المرافق الجديدة التي تمت إضافتها للمعهد ستزيد من الطاقة الاستعابية بنسبة كبيرة تصل إلى 30 % اي بمعدل 85 متدربا.

وأكد أن نسبة التوظيف للخريجين وصلت إلى 100 % وهذا يؤكد احتياج سوق العمل بالبحرين لهذه النوعية من الدراسة، كما أوضح أن الطاقة الاستيعابية للمعهد 400 طالب، وحتى الآن لم يستغل منها سوى 40 % وهذا يؤكد احتياجنا الى حملة توعية شاملة لتشجيع البحرينيين خاصة خريجي الثانوية العامة والباحثين عن العمل للانضمام لهذا القطاع الواعد، وذلك من خلال الاستعانة بكافة المؤسسات المعنية مثل الأندية الرياضية والجمعيات الأهلية والمراكز الشبابية ووسائل الإعلام لتشكيل الوعي العام بالمجتمع.

وأردف داداباي: “لدينا فرع في السعودية ويعمل على نطاق واسع وخطتنا المستقبلية الانتشار في دول الخليج عن طريق استقطاب طلبة خليجيين للدراسة في المعهد بالبحرين، من خلال زيارة بعض دول المنطقة أو من خلال عقد دورات تدريبية تخصصية قصيرة لمدة أسبوعين في مجال الضيافة والتجزئة من المدرسين لتدريب وتعليم الطلبة في بلدانهم.

بدوره، علق علي صليبيخ  قائلا: “عدد الخريجين منذ العام 1999 وصل إلى 8500 طالب جميعهم يعمل في مجال الضيافة والفندقية ومنهم من لديه عمل خاص في هذا المجال”.

وذكر أن التطوير بدأ منذ عام ونصف العام لبعض المرافق بالمعهد والتي شملت 50 % منه.

وأرجع صليبيخ  تدني نسبة البحرنة في قطاع الفنادق حيث وصلت الى 10 % فقط بسبب زيادة عدد الفنادق التي أُنشئت في السنوات القليلة الماضية وعدم وجود توعية كافية للشباب للتوجه للدراسة في معاهد متخصصة مثل هذا المعهد ليكونوا مؤهلين للعمل في هذا الكم الهائل من الفنادق. وأوضح بالقول: “يوجد بالبحرين 115 فندقا ونعمل كمعهد بحريني هو الأول والوحيد في تخصصه بالبحرين على خدمة جميع فنادق الـ 5 نجوم لتزويدهم بالخريجين، ونسبة البحرنة في فئة التدريس 65 % هم خريجون من بريطانيا ومن الأكاديمية في سويسرا. وتحدث فيكاس قائلاً: “لدينا حاليا 180 طالبًا 50 منهم يدرسون الدبلوم السويسرية، ومدتها عامان و130 طالبا يدرسون شهادة في العمليات الفندقية ولدينا 16 استاذا نصفهم بدوام كامل والنصف الآخر بدوام جزئي، ويتم تدريب المدرسين في سويسرا ومن شروط تعيينهم أن يكونوا حاملين للماجستير.

يذكر أن مؤسسة عباس داداباي لها الدور الرئيسي في تطوير مرافق المعهد، والعمل على استقطاب أكبر عدد من المتدربين وتحفيزهم من خلال ابتعاث المتفوقين منهم إلى سويسرا لمواصلة الدراسة هناك، حيث تقوم المؤسسة بكفالتهم وتدريبهم ومنحهم المنح الدراسية.