+A
A-

تنفيذ الإعدام شنقا لـ 5 محكومين بالإرهاب في مصر

تم صباح الثلاثاء تنفيذ حكم الاعدام شنقا في 5 أشخاص في مصر، 4 منهم أدينوا في اعتداء بقنبلة على ستاد كفر الشيخ (دلتا النيل) مما أوقع 3 قتلى من طلبة الكلية الحربية، والخامس دين في قضية جنائية، بحسب مسؤول أمني.

ويأتي ذلك بعد 10 أيام على تنفيذ حكم الاعدام في سجني برج العرب ووادي النظرون بـ 15 رجلا دينوا بالمشاركة في هجمات على قوات الجيش والشرطة في شمال سيناء.

وأصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قرار جمهوريا بتمديد حالة الطوارئ لـ3 أشهر أخرى، تبدأ من الساعة الواحدة من صباح السبت.

ونشرت الجريدة الرسمية القرار في عددها الصادر أمس الثلاثاء. وتضمنت المادة الثانية بأن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين.

وفي المادة الثالثة، يفوض رئيس مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ.

وفى المادة الرابعة يعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية، كما تضمنت المادة الخامسة بأن يعمل بهذا القرار بعد موافقة مجلس النواب (بغالبية الثلثين).

وعن حكم الإعدام، قال المسؤول الامني إن حكم الإعدام شنقا نفذ في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء بالمحكومين الخمسة في سجن برج العرب (غرب الاسكندرية على ساحل المتوسط شمال مصر).

وتم في 15 أبريل 2015 تفجير عبوة ناسفة بغرفة ملاصقة لبوابة الستاد الرياضي في مدينة كفر الشيخ شمال القاهرة أمام مكان تجمع عدد من طلبة الكلية الحربية، مما ادى الى مقتل 3 منهم.

وقالت وسائل اعلام محلية ان المتهمين الاربعة الذين حكم عليهم بالاعدام في هذه القضية ينتمون الى جماعة الاخوان المسلمين التي شنّت السلطات حملة قمع واسعة ضد كوادرها عقب اطاحة الجيش بالرئيس السابق المنتمي اليها محمد مرسي في يوليو 2013.

وبذلك يكون تم تنفيذ حكم الاعدام في 20 شخصا في مصر في اقل من 10 ايام. وهي أكبر دفعة من عمليات الاعدام في مصر منذ ان نفذت السلطات في العام 2015 أحكاما باعدام 6 اشخاص أدينوا كذلك في هجمات ضد الجيش والشرطة.

وقتل مئات من قوات الجيش والشرطة في هجمات تبنى معظمها الفرع المصري لتنظيم “داعش” في شمال سيناء منذ العام 2013.

منذ ذلك الحين، أصدرت المحاكم المصرية أحكاما بالإعدام في حق مئات الاسلاميين الا ان محكمة النقض ألغت العديد من هذه الاحكام.

وخلال العام الاخير، استهدف تنظيم “داعش” كذلك المدنيين بكثافة. فتعرض المسيحيون لاعتداءات أوقعت اكثر من 100 قتيل، بينما قتل 305 أشخاص في اعتداء على مسجد يرتاده صوفيون في نوفمبر، في الاعتداء الاكثر دموية في تاريخ مصر الحديث.