+A
A-

“تمكين” يدعم أكثر من 165 ألف فرد ومؤسسة

 قدم صندوق العمل «تمكين» الدعم لأكثر من 165 ألف فرد ومؤسسة منذ تأسيسه بموجب القرار (57) في العام 2006، وهو أحد ركائز مشروع إصلاح سوق العمل في البحرين. وقد وضع الصندوق رؤية تهدف إلى تحقيق الازدهار في الاقتصاد الوطني من خلال جعل المواطن البحريني الخيار الأفضل للتوظيف، وتعزيز دور القطاع الخاص ليكون المحرك للاقتصاد في المملكة.

جاء ذلك في بيان أمس بمناسبة انعقاد منتدى تمكين التشاوري لاستراتيجية 2018-2020.

وذكر البيان أن محاور المنتدى تتضمن: عرض استراتيجية تمكين الجديدة 2018-2020، إطلاع الحضور على الخطط والأولويات المستقبلية، دور تمكين في دعم وتطوير الاقتصاد الوطني،الحصول على ملاحظات واقتراحات الحضور من كافة القطاعات المعنية والأفراد، ومناقشة سبل إدارة العلاقات مع الشركاء، وتحسين أداء الخدمات والمعلومات والاتصالات والخطط المستقبلية.

وبشأن الانجازات ذكر البيان أن تمكين قدم أكثر من 210 مبادرة في مختلف المجالات لخدمة الأفراد والمؤسسات 145 منها للأفراد و65 للمؤسسات. كما قدت الصندوق حلول متنوعة تشمل المنح المالية، والتسهيلات التمويلية، والخدمات الاستشارية التي تهدف إلى تطوير إنتاجية الأفراد والمؤسسات، وقام بابتكار برامج لدعم العملاء وتحقيق الشراكة المجتمعية، من خلال الانخراط في فعاليات المجتمع والقيام بالعديد من الزيارات التي من شأنها تعزيز التواصل لضمان وصول برامج تمكين لجميع أفراد المجتمع البحريني، وتضاعفت حلول المنح ثلاث مرات لتتماشى مع احتياجات الأفراد والقطاعات.

دعم تمكين أكثر من 110 ألف مواطن وقدم 145 مبادرة لدعم الأفراد، كمساهم في تدريب وتأهيل حوالي 15 ألف بحريني في تخصصات مختلفة ضمن برنامج الشهادات الاحترافية.

ووفرت الصندوق 373 شهادة احترافية في 40 تخصصًا مختلفًا، وضخ ما يزيد عن 18مليون دينار كجزء من استثماراتها في برنامج الشهادات الاحترافية. واضاف البيان أن أكثر من 8 آلاف فرصة عمل من خلال برامج دعم التوظيف وفرها الصندوق. و47 % من الدعم الموجه لعملاء تمكين كان من نصيب المرأة البحرينية من خلال برامج التدريب ودعم الأعمال التجارية.

35 % من النساء البحرينيات العاملات تم خدمتهن من خلال مبادرات التدريب المختلفة ،فيما قدم تمكين الدعم لحوالي 40 ألف شاب بحريني خلال الدورة السابقة 2015-2017 وذلك عن طريق مبادراتها المختلفة التي تهدف إلى تطوير مهاراتهم وتزويدهم بالفرص التي تطور من إمكاناتهم في تشكيل مستقبلهم.

وبشأن القطاع الخاص تم تقديم 65 مبادرة لدعم أكثر من 45 ألف مؤسسة،وزيادة سقف الدعم بنسبة 500 % ليرفع محفظة برنامج «تمويل» إلى أكثر من 690 مليون دينار. ووصلت محفظة برنامج «تمويل+» إلى 170 مليون دينار بالشراكة مع 6 بنوك محلية. وهذا البرنامج يستهدف تمويل المشاريع التي تتجاوز مليون دينار.وأضاف تمكين فئة جديدة لبرنامج دعم المؤسسات وهي: المؤسسات الناشئة الكبرى، وذلك لتقديم المنح بمبالغ أكبر وفقًا لحجم واحتياجات هذه المؤسسات. اضافة الى دعم أكثر من45 ألف مؤسسة حتى اليوم وهو ما يعادل 55 % من السجلات التجارية النشطة في البحرين. ودعم حتى اليوم 8 مؤسسات ضمن برنامجها لدعم الاستثمار مما أدى إلى خلق أكثر من 200 فرصة عمل. وأضاف الصندوق برنامج «محاسبة» إلى قائمة برامج المنح ضمن برنامج تطوير الأعمال بهدف تقديم الدعم للمؤسسات الناشئة في تأسيس نظمها المحاسبية، إضافة إلى مساعدة المؤسسات النامية والمتقدمة في الحصول على 50 % من الدعم لخدمات التدقيق.