+A
A-

40 شركة إيطالية تورد معدات لمشروع توسعة “ألبا”

قال السفير الإيطالي لدى البحرين دومينيكو بيلاتو إن العلاقات التجارية بين المنامة وروما مؤهلة لتشهد تطورا ملموساً، في الوقت الذي تستعد فيه 40 شركة إيطالية أغلبها من الشركات الصغيرة والمتوسطة، لتوريد معدات ضمن مشروع خط الصهر السادس في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وهو أحد أهم المشروعات التنموية والصناعية التي تقام في المملكة.

وستقدم (مجموعة سدب) الإيطالية تمويلات تصل إلى نحو 125 مليون يورو (قرابة 148 مليون دولار ) وذلك لدعم مجموعة مشروع محطة الطاقة، لصالح مشروع الخط السادس الذي تقيمه شركة ألمنيوم البحرين.

وستقوم المجموعة الإيطالية بتغطية عقود التوريد المخصصة لشركة “جي باور” و “جاما باور سيستمز” (جي-غاما) لإنشاء محطة طاقة جديدة، محطة الكهرباء رقم 5 والتي ستكون أضخم محطة كهرباء في البحرين.

وقال السفير الإيطالي لـ “البلاد” تعليقا على مشاركة الشركات الإيطالية في مشروع شركة ألمنيوم البحرين “إننا نؤمن إيمانا راسخا أنه لا تزال هناك إمكانات كبيرة لزيادة الشراكة التجارية الإستراتيجية بين إيطاليا والبحرين من خلال تعزيز العلاقات الثنائية التي تدعم مثل هذه المشاريع ذات المنفعة المتبادلة”.

وسيوفر اتحاد “جي-غاما” توربينات الغاز، الخدمات الهندسية والتصميم لمحطة توليد الكهرباء ذات الدورة المركبة بالغاز، والتي سيتم ربطها بمشروع توسعة خط ألبا السادس، إذ تقوم المجموعة الإيطالية بدعم العقود من الباطن والمخصصة لنحو 40 شركة إيطالية، ومعظمها من الشركات الصغيرة والمتوسطة، والمتخصصة في الآلات والمكونات لقطاع الطاقة.

وتضاعفت الصادرات الإيطالية إلى البحرين في العام الماضي بنحو 56 %، ولكن حجم التبادل التجاري لا يزال عند مستويات متواضعة، ويبلغ 123 مليون يورو، بحسب المجموعة الإيطالية التي تقدم خدمة دعم الصادرات، إذ اعتبرت المجموعة الإيطالية البحرين من بين الاقتصادات الأكثر تميزا في دول مجلس التعاون الخليجي، وتوفر إمكانات كبيرة للشركات الإيطالية، خصوصا في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والأزياء والسلع الفاخرة.

وبإجمالي استثمار قدره 3 مليارات دولار، سيكون مصنع ألبا الجديد أكبر مصهر في العالم إحادي الموقع (مع 1.5 مليون طن / سنة)، مما سيعزز اقتصاد المملكة ، ويجذب الاستثمارات الأجنبية الضخمة في هذه الصناعة. وعلى الرغم من الهدوء في العامين الماضيين، إلا أن الاقتصاد البحريني نما بمعدل 3 % في عام 2016، مع متوسط التوقعات بنسبة 2 % للسنوات المقبلة، بحسب ما تراه المجموعة الإيطالية في إيضاح لها.

واستطاعت “ألبا” تأمين 1.5 مليار دولار في قرض شارك فيه أكثر من 20 مصرفاً في العام الماضي إلى جانب مبالغ أخرى عن طريق وكالات ضمان الصادرات، وذلك لتمويل انجاز خطة الصهر السادس والذي يتضمن إقامة محطة كهرباء ضخمة.