+A
A-

إنجاز “الورش- بوابة الاستثمار البحرين” ديسمبر المقبل

 كشف العضو المنتدب لشركة منارة للتطوير حسن البستكي أن أعمال الإنشاءات في مشروع «الورش- بوابة الاستثمار البحرين» تمضي بأسرع من الجدول الزمني الموضوع لها، حيث يتوقع الانتهاء من المشروع بأكمله في منتصف ديسمبر المقبل بدلاً من فبراير 2018. وقال البستكي «تسير «منارة» في الطريق الصحيح في إنجاز مشاريعها، ويأتي مشروع «الورش- بوابة الاستثمار البحرين» ليشكل إضافة إلى خبراتها في إدارة المشاريع، وهي خبرات متراكمة أساسها ضبط الوقت، والحفاظ على الجودة العالية والتكلفة المخطط لها».

وأضاف أنه تم الانتهاء من ما نسبته 80 % من المشروع الكلي، ويتكوّن من خمسة مبانٍ، كلٌّ منها مؤلَّف من ثلاثة طوابق، وتضم في مجموعها 25 محلا تجاريا و10 ورش عمل، إضافة إلى سكنٍ للعمال يتسع لإيواء نحو 500 عامل، مع الخدمات اللازمة كافة.

وتبلغ مساحة مشروع «الورش» نحو58.885 ألف قدم مربع، وتحتل كل بناية مساحة 10.777 ألف قدم مربع تقريباً، وهو مهيأ لعدد من النشاطات الصناعية، مثل: ورش الحدادة، وتجميع الأثاث، والنجارة بأنواعها، وخدمات السيارات، ومحال التخزين التجاري، وأعمال تصنيع الزجاج، والتغليف، ومنصّات التصدير، والمعارض التجارية، ونحوها من النشاطات التي تنسجم مع طبيعة مشروع «بوابة الاستثمار-البحرين». وكانت شركة باس للتطوير (BDC) قد تملّكت أوّل مبنى من المباني الخمسة لمشروع «الورش»، وذلك في شهر أغسطس الماضي، بينما هناك أكثر من جهة تقدمت لتملّك بقية البنايات حتى تلك التي في طور الإنشاء. وتطرق العضو المنتدب إلى المردود اقتصادي للمشروع، حيث أشارت دراسات الجدوى أنه سيوفر ما لا يقل عن 5 آلاف فرصة عمل متنوعة، وسيستقطب نحو مليار دولار؛ من أجل إنشاء الوحدات اللوجستية، والمخازن، والمعارض التجارية، وغيرها من المنشآت. وقد استقطبت المرحلة الأولى من المشروع رؤوس أموال محلية وخليجية، قامت بالاستثمار وتملك قطع الأراضي الصناعية الخفيفة، والتجارية واللوجستية، باستثمارات تجاوزت 38 مليون دينار، استثمرت في أعمال ردم الموقع، وإنشاء البنية التحتية من شوارع وإنارة، ومدّ خطوط الكهرباء، وإنشاء محطات الكهرباء الرئيسة والفرعية، إضافة لتطوير شبكة المجاري وخطوط المياه.

ويتواصل العمل على إتمام المرحلة الثانية من مشروع «بوابة الاستثمار-البحرين»، على مساحة 2.1 كيلومتر مربع، ومن المتوقّع أن تصل كلفته عند الانتهاء منها، 142 مليون تقريباً لأعمال الردم واستصلاح موقع المشروع، وتطوير كامل البنية التحتية من طرق وخطوط كهرباء ومياه، ومجاري، إضافة إلى إنشاء عدد من محطات الكهرباء الرئيسة بجهد 66 كيلوفولت.