+A
A-

137.9 مليون دينار كويتي أرباح مساهمي “بيتك” بالربع الثالث

 حقق بيت التمويل الكويتي “بيتك” صافي ارباح للمساهمين حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري 2017، قدرها 137.9 مليون دينار كويتي مقارنة بمبلغ 123.1 مليون دينار كويتي خلال نفس الفترة من العام السابق وبنسبة نمو 12 %. كما بلغت ايرادات التمويل حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري542.1 مليون دينار كويتي بنسبة نمو 1.5 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وبلغ اجمالي إيرادات التشغيل حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري 525.1 مليون دينار كويتي بنسبة نمو 9.1 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وكذلك بلغ صافي إيرادات التشغيل 311.7 مليون دينار كويتي لنفس الفترة ، بنسبة نمو 19.8 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. كما استمرت مصروفات التشغيل بالانخفاض لتبلغ 7.75 مليون دينار كويتي أي بنسبة 3.5 % عن نفس الفترة من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم 24.26 فلسا مقارنة بـ 21.69 فلسا عن نفس الفترة من العام السابق بنسبة زيادة 11.8 %.

كما ارتفع اجمالي الموجودات ليصل الى 17.40 مليار دينار كويتي بزيادة قدرها 902 مليون دينار كويتي، وبنسبة زيادة 5.5 % عن نهاية عام 2016.

ونمت محفظة التمويل لتصل الى 9.27 مليار دينار كويتي بزيادة قدرها 1.1 مليار دينار كويتي ونسبتها 13.4 % عن نهاية عام 2016، وارتفعت حسابات المودعين لتصل إلى 11.59 مليار دينار كويتي، بزيادة قدرها 926 مليون دينار كويتي، وبنسبة زيادة 8.7 % عن نهاية 2016، كما بلغت حقوق المساهمين 1.85 مليار دينار كويتي بزيادة قدرها 35.5 مليون دينار،وبنسبة زيادة 2 % عن نهاية 2016.

وقال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي “بيتك” حمد المرزوق إن “الارباح تؤكد نجاح استراتيجية “بيتك” وخططه لتحقيق اهدافه الرئيسة، وتعظيم مصادر القوة، بما يضمن الاستدامة في النمو والربحية، ومواجهة التحديات، مع التركيز على تقديم العوائد المجزية للمساهمين والعملاء المستثمرين بمعدلات تنافسية وبشكل دائم ومتوازن، وقد اصبحت الايرادات التشغيلية من الاعمال المصرفية تشكل جانبا رئيسا في الميزانية، بعد ان اتخذ “بيتك” مساره السليم بالتركيز على عمله الاساسي، بالاضافة الى نجاح جهود الاستفادة من مميزات كل سوق من الاسواق التي تعمل بها وحدات المجموعة، وزيادة التنسيق والتعاون البيني، فيما تتوالى الانخفاضات في جانب المصروفات مع الحد من التكاليف واتباع سياسة الانفاق الرشيد”.

وأضاف “يعبر الانخفاض المتوالي في جميع بنود المصروفات عن تطور اداء المجموعة التي يزيد عدد فروعها حول العالم عن 481 فرعا مصرفيا منهم 61 فرعا في الكويت بجانب 46 قسما لخدمة السيدات يتميز بها “ بيتك” في السوق المحلي، وزيادة التنسيق بين وحداتها العاملة في تركيا وماليزيا والبحرين والسعودية والمانيا”.

وأكد المرزوق أن السيولة القوية والخبرة في مجال التمويل من خلال صيغ ومنتجات شرعية اصبحت تحظى بقبول واسع محلياً أو عالمياً، مشيرا الى نجاح شركة “بيتك كابيتال” بترتيب صفقة تمويل مجمع بنظام المرابحة بقيمة 300 مليون لصالح شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات، وترتيب عدة صفقات للتمويل بالصكوك الى شركات وحكومات في المنطقة والعالم.

وشدد على أن اعداد وتأهيل الكوادر الوطنية القادرة على تحمل المسؤولية وقيادة مراحل التطور في “بيتك” وعلى مستوى المجموعة، استراتيجية يجرى تعزيزها بشكل دائم.