+A
A-

“فيفا” تؤكد الاستثمار بالبنية التحتية استعدادًا لخدمات “الجيل الخامس”

أكد الرئيس التنفيذي لشركة فيفا البحرين، عليان الوتيد، على الاستثمار بالبنية التحتية للشركة في العامين الجاري والمقبل للاستعداد لتقديم خدمات الجيل الخامس مستقبلا.

وأوضح الوتيد للصحافيين على هامش زيارة جناح شركة الاتصالات السعودية في معرض جيتكس بدبي أن شبكة الجيل الخامس وبنيته التحتية تعتمد على وجود الترددات المتاحة للاتصالات وتطوير البنية التحتية الحالية لجاهزيتها للجيل الخامس.

المشاركة في “جيتكس”

وأعرب الوتيد عن سعادته بالمشاركة في معرض جيتكس الذي يُعد المكان الأمثل لإظهار إنجازات شركة فيفا البحرين ومستقبلها وعملياتها، مؤكدًا حرص الشركة على التواجد في المعرض كجزء من مجموعة الاتصالات السعودية سنويًا لاستعراض نجاحاتهم في الأسواق التي يعملون بها سواء في البحرين أو الأسواق الأخرى.

وأكد الوتيد أن “فيفا البحرين” حرصت خلال آخر 7 سنوات ونصف الماضية على الاستثمار في البنية التحتية. وأوضح أن الشركة تعتمد في استراتيجيتها على الريادة بالتكنولوجيا ومتابعة الاستثمار بشكل متواصل للتأكيد على أن تكون البنية التحتية لعملياتنا في البحرين بالمقدمة، مبينًا أن استثماراتنا المتتابعة في الشبكة وأنظمة تقنية المعلومات جزء أساسي مما يميز فيفا ونتيجة لذلك “استطعنا خلال الفترة الماضية من تقديم أفضل جودة لخدماتنا بجودة مستمرة لعملائنا”.

وأشار إلى أن استمرارية الجودة تعكس حجم الاستثمارات بـ “فيفا” والبنية التحتية سنويًا، (...) و”نحن مستمرين في هذا العام بذات الاستراتيجية المتعلقة بالاستثمار في الشبكة وتقنية المعلومات بهدف توفير خدمات ذات جودة عالية وتنافسية في سوق البحرين”. وشدد على أن الشركة تعمل على تطوير شبكة تقنية المعلومات لديها وإطلاق خدمات جديدة فيها، وكان آخرها خدمات “ LTE Advanced” بسرعات عالية جدًا منذ حوالي شهرين بغرض تغطية جميع مناطق المملكة مع تقديم جودة عالية لعملائنا على مستوى البرودباند، “وهذه تعد خطوة أساسية لمدى جاهزيتنا لتقديم خدمات الجيل الخامس في الشبكات”.

وذكر أن التجهيز للجيل الخامس وبنيته التحتية يعتمد على وجود الترددات المتاحة للاتصالات وتطوير البنية التحتية الحالية لتكون جاهزة للجيل الخامس، (...) وقد عملت الشركة على هذه الجزئيات خلال العام الحالي، وكان القسم الأساسي فيها تدشين شبكة “One Cloud Core” بالتعاون مع شركة هواوي التي تعد تقنية جديدة تدمج شبكات فيفا البحرين والبنية التحتية لتقنيات المعلومات في شبكة واحدة للحوسبة السحابية تطبق لأول مرة في العالم، معربًا عن سعادته بتشغيل هذه الشبكة التي تعد خطوة كبيرة نحو تطبيق تقنيات الجيل الخامس للاتصالات في البحرين، مضيفًا أن “فيفا البحرين” دأبت منذ تأسيسها على تطوير شبكاتها وستستمر على هذا المنوال ضمن استراتيجيتها لتصبح من رواد تشغيل التقنيات الجديدة في السوق البحريني.

وأشار الوتيد إلى أن الشبكات الافتراضية (السحابية) التي تعد مفهومًا جديدًا يمكن الشركات من تقديم خدماتها بشكل مرن للأفراد والعملاء والشركات، (...) “وهذا جزء أساسي من استثماراتنا هذا العام والعام المقبل بالبنية التحتية للشبكة وتقنية المعلومات”.

تقديم خدمات متميزة للعملاء

وأضاف الوتيد في حديثه للصحافيين أن الشركة تعمل على التحول بالبنية التحتية من التركيز على إدارة الشبكة إلى الشبكة تقدم خدمات قادرة على التنافسية وتقديم خدمات متميزة للعملاء.

واستطرد قائلا إن الشركة ركزت على تطوير جودة الخدمة للعملاء من الشركات والأفراد في العام الجاري، ودمجت مراكز التحكم في الشبكة ومراكز التحكم في الأنظمة بمركز واحد يتم من خلاله التحكم في جميع أنظمة الشبكة وتقنية المعلومات، مع دمج فريقي العمل، (...) وهذا يعد من الأمور الجديدة بالمنطقة، و”سيكون لها دور كبير في تحسين مستوى خدماتنا لعملائنا، وسيتم تدشين المركز في الشهر المقبل”.

وذكر أن الشركة استثمرت في تقنية المعلومات، وضخت مبالغا ضخمة باستثمارات في رقمنة الخدمات المقدمة للعملاء وخصوصًا بقطاع الشركات في العام الجاري ومستمرة حتى الآن، وعقدت شراكات مع عدة شركات لتقديم خدمات متميزة ونوعية في البحرين وتكون لبنات أساسية للمستقبل.

وأشار إلى أن جناح مجموعة الاتصالات السعودية بمعرض “جيتكس” يستهدف استعراض الجديد من الخدمات المقدمة، ومن بينها “انترنت الأشياء” التي تعتبر تقنية جديدة في البحرين والسعودية والكويت لتقديم خدمات متميزة للعملاء من الأفراد والشركات في جميع القطاعات منها الصحة والتعليم والمنازل والافراد.

تطوير تكنولوجيا الجيل الخامس

وقال الرئيس التنفيذي لـ “فيفا” إن الشركة تعمل على تطوير التكنولوجيا السلكية واللاسلكية في شبكتها للوصول إلى شبكة الجيل الخامس التي ستمكن المشغلين من تقديم خدمات متميزة للعملاء في المنازل والشوارع والشركات، مما سيمكن العملاء من التواصل فيما بينهم أو التحكم فيما حولهم داخل أو خارج البيت بشكل فعال.

وأشار إلى أن استراتيجية الشركة وما تقوم به الآن يتماشى بشكل كبير مع خطة البحرين لتطوير قطاع الاتصالات، (...) “وقد تقدمنا كثيرًا في هذا التوجه الذي يعتبر المستقبل لشركات الاتصالات وخدمات الاتصال لعملائنا”.

التنافسية صحية

ورأى الوتيد أن التنافسية بين المشغلين في السوق أمر صحي، وقد استفادت الشركة من هذه التنافسية بوضع خطط تمكنهم من استغلال جميع قدراتهم في الشبكة والخدمات والأسعار والشركاء بتقديم الخدمات بالإضافة إلى أفكار الموظفين التي تساهم في طرح خدمات مختلفة للسوق للتعامل مع التنافسية بالسوق ويجنب الشركة التأثر سلبيًا بأي منافسة قد تؤثر عليها سلبيًا، مؤكدًا أن التميز هو الطريقة الوحيدة للتعامل مع المنافسين وتمييز نفسك عن المشغلين الآخرين بتقديم خدمات متميزة، وهذا “هو الأمر الأساسي الذي نعمل عليه منذ بداية عملنا وسنستمر عليه”.

التوسع في الخدمات محليا وخارجيا

وبخصوص خطط الشركة التوسعية خارج البحرين، أوضح الوتيد أن “فيفا” جزء من مجموعة الاتصالات السعودية، (...) وتعمل في البحرين لتمكين خدمات الاتصالات لتصبح منافسة ورائدة على مستوى العالم العربي، (...) ومستوى خدمات الاتصالات في البحرين الأفضل بالوطن العربي، وجاءت المملكة في المركز الأول على مدى خمس سنوات متتالية، وهذا يضع أمام صناع القرار في الشركات وهيئة تنظيم الاتصالات والوزارات المعنية في البحرين، الاستمرار في استثماراتها بشكل فعال لتمكينها من البقاء في المقدمة كما هي في السنوات السابقة. وأشار إلى أن “فيفا” تتوسع في البحرين بتقديم خدمات نوعية وتقديم خدماتها من البحرين للمستوى الإقليمي لدول الخليج العربي، موضحًا أن الشركة لديها عملاء من الأفراد والشركات والجهات الحكومية في البحرين، والشركات المتعددة الجنسية بالمنطقة، (...) واستثمارات “فيفا” كبيرة في شبكاتها الدولية لربط شبكتها المحلية بالمنطقة بشكل فعال وتمكينها من تقديم خدمات نوعية لجميع الشركات الراغبة في تقديم خدماتها من المملكة، وكذلك تمكين الشركات في البحرين من العمل على تحسين أدائهم بشكل فعال باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

لا وجود خطط للإدراج في بورصة البحرين

وفيما يتعلق بإدراج سهم شركة فيفا البحرين في بورصة البحرين، نفى الوتيد وجود خطط حالية للإدراج في البورصة. يشار إلى أن مجموعة الاتصالات السعودية مدرجة أسهمها في سوق الأسهم السعودية “تداول”.