+A
A-

“قمة المستثمرين” تستقطب 6 مشاريع ناشئة من غزة

قال الرئيس التنفيذي لشركة “تنمو”، حسن حيدر، إن إقامة قمة مستثمري ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال افريقيا (المينا) 2017 للسنة السادسة على التوالي هو دليل على نجاحها إضافة إلى زيادة نسبة المستثمرين الموجودين، وأضاف أن البحرين ما تزال من الدول الرائدة اقليميا في مجال دعم المشاريع الناشئة وريادة الأعمال للشباب البحرين.

وأضاف في تصريحات صحافية على هامش انطلاق فعاليات قمة مستثمري ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال افريقيا (المينا) 2017 بنسختها السادسة أمس، أنه خلال العام الجاري تم استقطاب 6 مشاريع من غزة أتى بها اصحابها لتقديم أعمالهم للمستثمرين، لافتًا إلى أنها مشاريع ممتازة، ويصل عدد المشاريع المشاركة في القمة إلى حوالي 30 مشروعا ناشئا والعديد من المستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار بمشاريع ذات أفكار جديدة وغير متكررة، ويبلغ عدد البحرينيين المشاركين 6، وتشارك عدد من الجهات من مصر والأردن والسعودية والإمارات وغزة والكويت والمغرب، مبينًا أن القمة هي الأولى من نوعها التي تركز على رواد الأعمال وتعريفهم على المستثمرين للاستثمار في هذه المشاريع.

وأوضح حيدر أن قمة مستثمري ريادة الأعمال تمكنت خلال 5 سنوات من إشراك أكثر من 150 شركة ناشئة، وضمان أكثر من 6 ملايين دولار لتمويل الشركات الناشئة، ومشاركة أكثر من 1000 مستثمر.

وأوضح أن المشاريع الموجودة تطورت منذ المشاركة في القمة الأولى حيث كان اصحابها لا يستطيعون حتى عرض المشروع على المستثمرين ولكن جودتها تطورت للأحسن حاليا.

وأكد حيدر مساهمة مجلس التنمية الاقتصادية ومساهمته في دعم رواد الأعمال بهدف الارتقاء بالمشاريع الناشئة وتبني مبادرات الشباب المبتكرة في مجال ريادة الاعمال والبحث عن فرص عمل في قطاعات غير تقليدية والتركيز على المتخصصين في التكنولوجيا، مبينًا أنه تم عقد مؤتمرين تكنولوجيين خلال الأسبوع الماضي وهذا النجاح في السوق والتطوير في رواد الأعمال جيد لسوق البحرين.

وأضاف أن تركيز رواد الأعمال على التكنولوجيا أفضل من المؤسسات المتوسطة والصغيرة إذ ان توسعها بطيء ولكن المشاريع الموجودة في التكنولوجيا والتقنية تستطيع التوسع بمراحل كبيرة وهي تعتبر مشاريع مهمة لمستقبل البحرين الاقتصادي، كما أصبح هذا القطاع واعدا لنجاح المشاريع الناشئة في وقت زمني قصير وبأقل التكاليف.

وأشار إلى أن عدد المشاركين سنويا ثابت مع ضمان التغير والتحسن من ناجية جودة المشاريع وبذلك اصبح هناك حضور لشركات أكثر، مؤكدا على أهمية القمة في توفير أرضية خصبة لتفاعل المستثمرين مع أصحاب المشاريع الناشئة، لخلق فرص استثمارية نوعية في الأسواق الناشئة والانتقال بها نحو العالمية في مرحلة متقدمة.

ولفت إلى أن شركة “تنمو” تسعى من خلال القمة لبناء أول منصة مصممة لدعم وتمكين الشركات الناشئة الجديدة في المملكة، وتوفير منصة متميزة لتبادل أفضل الخبرات وتسهيل الحوار بين الشركات المستثمرة في ريادة الأعمال، بهدف تمكين وتشجيع المزيد من المستثمرين على تقديم مزيد من الدعم إلى الشركات الناشئة المبتكرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (المينا)، علاوة على التركيز على الأفكار المبتكرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.