+A
A-

محمد بن مبارك: سعي متواصل لخلق مجتمع المعرفة ومواكبة المستجدات

 رعى نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة حفل جائزة التميز للحكومة الإلكترونية، الذي أقيم بفندق الخليج بحضور رئيس مجلس الشورى ونائبي رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء والمدعوين.

وبمناسبة إقامة الحفل وتكريم الفائزين بجائزة التميز للحكومة الإلكترونية لهذا العام 2017 قال سموه في تصريح له “يسرني رعاية هذا الحفل السنوي مرحبا بالضيوف الكرام والمشاركين فيه، مؤكدا أهمية واستمرار هذه المناسبة التي بدأت منذ عام 2008 ترجمة لتوجه الحكومة لنشر ثقافة المعرفة وارساء أسس التميز الإلكتروني ونشره بين فئات المجتمع ومؤسساته. كما تهدف هذه المناسبة إلى تسليط الضوء على كافة المبادرات الوطنية المختلفة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، والتعرف على أفضل الممارسات المطبقة في هذا المجال الحيوي والهام والتي استطاعت خلال فترة قصيرة استقطاب المختصين، والتحفيز على الابتكار، والابداع والتنافس”.

 

7 فئات

وأضاف سموه “لقد عزز إطلاق جائزة التميز للحكومة الإلكترونية في العام 2008 التوجه الحكومي لتقديم أفضل المشاريع الرقمية بهدف تطويرها لتحقيق الاستفادة المثلى من قبل الأفراد وكل القطاعات، فضلاً عن إسهامها في تقديم وتطوير الحلول التقنية المبتكرة بما يتماشى مع استراتيجية الحكومة الإلكترونية وبرامجها المنوعة”.

وقال سموه “اكتسبت الجائزة لهذا العام أفقا جديداً بشمولها لـ7 فئات من ضمنها استحداث فئات جديدة بالقطاع الحكومي، وذلك بما يعكس سعيها المستمر نحو تعزيز ورفع كفاءة الخدمات التكاملية بين الجهات الحكومية وتقليل تكلفتها دون التقليل من جودتها، وذلك تماشيا مع التوجه الحكومي لخفض النفقات، وبما يعود بالنفع المباشر على المواطنين والعوائد الاستثمارية المرجوة من استخدامها”.

 

مجتمع المعرفة

وأكد سمو نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات أنه “في إطار السعي المتواصل لخلق مجتمع المعرفة القائم على المساهمة في تطوير وتنمية المجتمع ومواكبة المستجدات في مجال تقنية المعلومات ودورها في عمليات الإنتاج والتنمية، فإنه ليسرنا اليوم تكريم الفائزين بجائزة التميز في الحكومة الإلكترونية 2017 التي أصبحت مؤشراً لقياس جودة وكفاءة الخدمات الإلكترونية، واداة لرفع مستوى المشاركين فيها لمستويات أفضل”.

وقال سموه “حيث يتم تكريم الأعمال المتميزة والمشاريع التي شاركت في جائزة التميز للحكومة الإلكترونية في نسختها التاسعة، نتطلع جميعا لاستمرارية المشاركة الإيجابية في النسخ القادمة من الجائزة التي باتت تشكل أساسا يرسم مستقبلاً مشرقاً قائما على عوامل التميز كمبدأ ووسيلة لتبادل المعرفة حول أفضل الممارسات التقنية الهادفة لرفع جودة وكفاءة الخدمات الالكترونية في القطاعين العام والخاص”.

 

تهنئة الفائزين

وهنأ سموه “الفائزين لما قدموه من أعمال نوعية استحقت وبجدارة الفوز”، قائلا “يسرني الإشادة بما بذلوه من جهد لتحقيق هذ التميز الذي أوصلهم إلى منصة التكريم، داعيا إياهم إلى مواصلة الجهود للمزيد من التميز والإبداع، كما وأشكر جميع المشاركين بجائزة التميز للحكومة الإلكترونية لهذا العام والمنظمين لها، وجميع من ساهم في إنجاح هذه المناسبة متمنيا للجميع التوفيق والنجاح لتحقيق مستقبل أفضل في ظل فضاء الكتروني واسع وغير محدود”.

 

قائمة الفائزين

واشتملت قائمة الأعمال الفائزة في القطاع الحكومي 5 جهات هي وزارة الداخلية عن مشروعها “كفالة” بفئة أفضل خدمة حكومية - حكومية إلكترونية (G2G)، وفازت بفئة جائزة الخدمات الحكومية التكاملية للأفراد أو الأعمال وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف خدمة تنفيذ الاحكام القضائية، في حين فازت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بجائزة أفضل ممارسة في المشاركة الإلكترونية المجتمعية عن المشاركة الإلكترونية المجتمعية التي تنتهجها شؤون الأشغال. وعن فئة أفضيل تطبيق للأجهزة الذكية، فازت وزارة المواصلات والاتصالات عن تطبيق طقس البحرين، كما فازت وزارة الصحة بجائزة أفضل موقع حكومي إلكتروني عن موقعها الإلكتروني.

وفي القطاع الخاص فازت شركة التكافل الدولية عن تطبيقها “التكافل الذكي” في فئة أفضل تطبيق للجهات الذكية، أما في قطاع الأفراد ففازت في فئة أفضل مقترح إلكتروني كل من بتول يوسف سبت عن فكرة “أتمتتة نظام مدرسة البحرين للسياقة”، ومازن النعيمي عن فكرة “كبينة الترجمة للصم”، وفاطمة سيدمصطفى الحلاي عن فكرة “استخدام أسلوب اللعب في خدمات الحكومة الإلكترونية”، وفي فئة المواطن الإلكتروني وفاز سيد كاظم محسن عن أكبر عدد من المعاملات التي أنجزت عبر بوابة الحكومة الإلكترونية خلال عام واحد، وفاز عبدالواحد محمد فقيه عن أكبر مجموع من المدفوعات التي تمت عبر بوابة الحكومة الإلكترونية خلال عام واحد.

 

بصمة مميزة

وفي الحفل، قدم الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد كلمة أعرب فيها عن شكره لسمو نائب رئيس الوزراء على رعايته المستمرة ودعمه المتواصل للجائزة، كما هنأ الفائزين بما نالوه من حفاوة وتكريم استحقوه نظير إبداعهم وتميزهم بما قدموه في المشاريع والخدمات والأفكار التي قدموها، مؤكدًا دور الدولة في دعم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمملكة، الأمر الذي أسهم في تعزيز فاعلية البنية التحتية لقطاع المعلومات والاتصالات والنهوض به، بحيث أصبح له بصمته المميزة والإيجابية في تطوير مختلف القطاعات بالمملكة، من خلال تحسين الخدمات الإلكترونية، والإسهام المباشر في دعم الاقتصاد المبني على المعرفة ودعم المشاريع التنموية واستقطاب الاستثمارات.

وأشار القائد إلى أن البحرين حازت مراكز متقدمة في تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية على مر السنوات الماضية؛ وذلك بفضل التعاون المستمر والجهود المبذولة من قبل مختلف الجهات في المملكة الأمر الذي أسهم في تقديم خدمات حكومية ذات مستوى عالٍ من الجودة والحرفية يلمس أثرها المواطن والمقيم.

 

الفائدة المجتمعية

وفي فيلم قصير، تحدث أعضاء لجنة تحكيم الجائزة عما تميزت به الأعمال الفائزة في نسخة هذا العام، مشيرين إلى أن الأعمال ركزت على تحقيق الفائدة المجتمعية للمستخدمين أكثر من تحقيق الفائدة لمنتجيها، وهذا التوجه هو المطلوب في مجتمع يتجه للاعتماد على التقنية المتطورة في مختلف جوانبه، آملين أن تتحول وتيرة الأعمال خلال السنوات المقبلة إلى إنتاج التكنولوجيا ذاتياً عوضاً عن استهلاكها أو توظيفها فقط.

من جهته، أبدى عضو لجنة التحكيم محمد باقر في كلمته مدى التنافسية الشديدة بين الأعمال المقدمة للجائزة والتي اتسمت بالجودة العالية والتقارب في المستوى مما أدى إلى صعوبة عملية التحكيم، مشيرًا إلى الخطوات التي اتخذتها اللجنة؛ من أجل ضمان حيادية النتائج ودقتها، والحرص على تكريم أفضل الأعمال وأجودها.