+A
A-

بن عزيز يتحدث لـ”البلاد سبورت”: مستوى الفئات العمرية متوسط... و”مدن النجمة” لفت الأنظار بين الكبار

أكد مدرب فريق فئة الناشئين لكرة القدم بالنادي الأهلي، الصادق بن عزيز المرابط، أن مستويات الفئات العمرية في المملكة ترتقي إلى المتوسط. وكشف في حواره مع “البلاد سبورت” رضاه عن نظام المسابقات في الفئات، مع ذكره ما يعيبه من كثرة التوقفات وطولها.

وأشار في جهة أخرى إلى وجود تحسن طفيف في مستوى دوري الدرجة الأولى، معربًا عن إعجابه بخطوات اتحاد الكرة في التطوير، والتي جاء في مقدمتها تشكيل مجموعة المدربين التي قامت بزيارات لتدريبات الفئات العمرية بالأندية.. وإليكم ما دار من حوار.

حدثنا في البداية عن قدومك للبحرين ورؤيتك بنظام مسابقات الفئات العمرية.

- واقعًا قدمت للنادي الأهلي في الموسم الماضي 2016/2017، وأشرفت حينها على فريق فئة الناشئين. وفي الحديث عن نظام مسابقات الفئات العمرية، فإن ما هو معمول به حاليًّا يعتبر جيدًا على وجه العموم، لكن ما يعيبه أمر واحد فقط وهو كثرة التوقفات وطولها، وهو ما يعيق عمل الأجهزة الفنية مع اللاعبين بحيث يجعل نسق اللعب والتدريب غير مستقر.

وكيف ترى مستوى الفئات العمرية في الأندية؟

- يمكن القول أن المستوى العام هو متوسط لا غير، بحسب وجهة نظري.

خطة التطوير تتطلب عملاً كبيرًا من قبل الأجهزة الفنية، خصوصًا وأن العمل في فرق القاعدة والفئات العمرية من المفترض لا يتم التركيز فيه على النتائج وتسجيل المراكز المتقدمة بقدر ما هو تكوين اللاعب بشكل جيد وعلى أساس علمي رياضي صحيح، ووفقًا للطرق السليمة في التكوين التي تجعله صاحب شأن في ميدان كرة القدم.

مجموعة المدربين باتحاد الكرة قامت بزيارة للفئات العمرية بالأندية حديثًا.. كيف تراها؟

- الخطوة ممتازة للغاية ويشكر القائمون عليها في لجنة التدريب والتطوير وفي الإدارة الفنية بالاتحاد.

مدلولاتها عديدة وفي مقدمتها الاهتمام الكبير الذي يوليه الاتحاد البحريني لكرة القدم لتطوير اللعبة، عبر مضاعفة الاهتمام والرصد والمتابعة للفئات العمرية.

نتمنى كأجهزة فنية أن تكثف هذه الزيارات من قبل المدربين، خاصة مع تواجد خيرة ونخبة من المدربين المشهود لهم بالكفاءة، وهي فرصة للتواصل بشكل أكبر مع مدربي الأندية، وتبادل الأفكار والآراء.

وما طبيعة العمل في الفئات العمرية بالنادي الأهلي؟

مستوى الفئات العمرية بالنادي الأهلي في تحسن متقدم وبشكل ملحوظ، وهو الأمر الذي سعينا لتحقيقه منذ قدومنا لهذا النادي العريق. نعد الجماهير الوفية في النادي في عودة المستوى المعهود للفئات العمرية، وكل ما نطلبه في الفترة المقبلة الصبر وتظافر الجهود من أجل تحقيق المطلوب، والسير نحو عملية التطوير التي تنعكس إيجابًا على المستوى العام للفئات العمرية.

كيف ترى المستوى العام لدوري الدرجة الأولى؟

المستوى العام فوق المتوسط، ومع وجود تحسن طفيف في الموسم الحالي 2017/2018 عن الموسم الماضي.

واقعًا، وجدت بعض الفرق لم تقدم مستواها المعهود حتى الآن، وهذا ما نتأمله خلال الجولات المقبلة.

وبشكل عام، فإنه متى ما وجدت بعض الفرق التي لم تقدم المأمول منها، فإن المستوى سيرتفع والأداء سيتحسن ويقوى بذلك نسق المباريات، وهو ما يعود في مجمل الأمر على المنتخبات البحرينية.

من من اللاعبين لفت الأنظار إليك بمستوياته؟

واقعًا، العديد من اللاعبين في البحرين يمتلكون الإمكانات الفنية العالية والمهارات القادرة على صنع الفارق.

ومن خلال متابعتي للدوري هذا الموسم بعد مرور 4 جولات، وحضوري أيضًا للقاء المحرق والنجمة ضمن الجولة 4، فإن لاعب فريق النجمة ومنتخب البحرين الأول علي مدن كان حضوره لافتًا ومميزًا عبر تأثيره الكبير في الملعب، وهو من اللاعبين الذين سيكون لهم شأن في المستقبل، خاصة وأنه من العناصر الشبابية.

 

المدرب في سطور

يعتبر المدرب التونسي الصادق بن عزيز المرابط من مواليد العام 1973، وحاصل على شهادة المستوى B في التدريب.

وسبق للصادق بن عزيز أن لعب في عدة أندية تونسية خلال فترة قاربت الـ 27 عامًا، في حين استقدمه النادي الأهلي الموسم الماضي؛ للإشراف على فريق فئة الناشئين.