+A
A-

“سيتي سكيب” يستضيف مشروعات بـ 10 مليارات دولار

وجدت شركات عقارية محلية وعالمية فرصة سانحة لإطلاق مشاريعها العقارية خلال مشاركتها في فعاليات معرض سيتي سكيب جلوبال 2017 الذي اختتم فعالياته في دبي أمس الأول.

وبلغ عدد المشاريع التي جرى إطلاقها من قبل مطورين عقاريين محليين 17 مشروعًا عقاريًّا جميعها داخل الإمارات ولامست قيمتها الإجمالية 29 مليار درهم.

وأطلقت شركات أجنبية مشاركة في المعرض 24 مشروعًا بقيمة 8 مليارات درهم ليصل إجمالي عدد المشروعات التي أعلن عنها في المعرض إلى 41 مشروعًا بقيمة 37 مليار درهم تقريبًا (10 مليارات دولار).

وأجمع مراقبون على أن المشروعات التي أطلقتها الشركات العقارية داخل الدولة تميزت عن نظيراتها الأجنبية على صعيد الحجم والاستثمار، فضلاً عن تفرد وتعدد وتنوع الاستخدامات بين الضيافة والترفيه والسكن وابتكارها أساليب معيشة غير مسبوقة.

نخيل تستبق

سجلت شركة نخيل العقارية قصب السبق في المعرض بإطلاقها 7 مشاريع استثمارية تتنوع في استخداماتها بين السكن والضيافة والترفيه والصحة بقيمة لامست 4 مليارات درهم، وبذلك تكون الشركة قد خطفت تقريبًا أضواء المعرض بالكامل. لاسيما وأنها المطور الرئيس الوحيد الذي أطلق مشاريع جديدة بهذه الضخامة.

أما شركة ديار للتطوير فأعلنت عن ساوث باي بقيمة تبلغ مليار درهم، بمساحة بناء تقدر بـ1.3 مليون قدم مربع، حيث سيضم المشروع وحدات سكنية مميزة إلى جانب الشقق والوحدات الفندقية.

ويحتل المشروع الذي سيضم 63 طابقًا موقعًا مميزًا في منطقة الخليج التجاري ويمثل المشروع أول مشروع لـ ديار للتطوير بثلاثة مكونات للإقامة هي الوحدات السكنية، الشقق الفندقية، والفندق، وبمجمل 926 وحدة تتنوع من الاستوديوهات إلى وحدات بثلاث غرف نوم.

وسيضم المشروع 448 شقة سكنية، و133 شقة فندقية، و345 وحدة تابعة للفندق ستديرها علامة تجارية فندقية مرموقة.

منتجع تحت الماء

وكشفت شركة كليندينس خلال مشاركتها في سيتي سكيب غلوبال عن مشروع فينيسيا العائمة بتكلفة 2.5 مليار درهم (ما يعادل 680 مليون دولار) وهو عبارة عن منتجع تحت الماء.

ويعد أول منتجع سفن فاخر في العالم تحت الماء في جزر العالم. ويبعد المنتجع 4 كيلومترات عن الشاطئ من دبي؛ حيث ينقل المنتجع تجربة مدينة فينيسيا إلى الشرق الأوسط. سيستضيف المنتجع العائم ما يقارب 3000 نزيل يوميًا، مع 4 طوابق للإقامة والمطاعم والترفية، وتقع أحد هذه الطوابق تحت الماء. ويضم المشروع 414 مقصورة مُوزعة على 4 طوابق، يقع أحدها تحت الماء بإطلالة على المناظر الخلابة للشعاب المرجانية من الأسفل ومراكب الجندول التي تمر في المياه. وهناك مجموعة كبيرة من أماكن الضيافة الأنيقة والفخمة والمحلات التجارية التقليدية الحرفية التي تجعلك تشعر أنك في مدينة فينيسيا النابضة بالحياة.

وسيتم زرع أكثر من 400 ألف قدم مربع من الشعاب المرجانية حول منتجع فينيسيا العائمة، وهو ما سيشجع على ازدهار الحياة البحرية. وستنتشر الشواطئ العائمة الفريدة على خلفية من أفق دبي حول منتجع فينيسيا العائمة. ويضم المنتجع 12 مطعمًا 3 منها تحت الماء؛ مما يوفر منظرًا خلابًا للحياة البحرية المبهرة.

وطرحت شركة الاتحاد مشروع موتور سيتي بقيمة تناهز 8 مليارات درهم، كما أعلنت الشركة أيضًا عن توقيع اتفاقية شراكة مع الشركة الصينية العامة للهندسة الإنشائية (CSCEC)، إحدى أضخم شركات الإنشاءات في العالم، لتنفيذ هذا المشروع الجديد.

ومن المتوقع أن يضم المشروع أكثر من 11500 وحدة سكنية، ونحو 3000 شقة فندقية متكاملة الخدمات، و3500 غرفة فندقية، إضافة إلى مساحات تجزئة إجمالية تبلغ نحو 46 ألف متر مربع، وأكثر من 300 ألف متر مربع من المساحات المكتبية.

وأعلنت شركة ماج للتطوير العقاري عن إطلاق مشروعها ماج كريك ويل بيينج ريزورت البالغ كلفته 2.2 مليار درهم خلال المعرض فيما أعلنت شركة بن غاطي عن إطلاق مشروع تزيد قيمته على 450 مليون درهم.