+A
A-

“البورصة” توقف تداول أسهم “الخليج المتحد”

قرّرت بورصة البحرين إيقاف التداول على أسهم بنك الخليج المتحد اعتبارًا من يوم غد الأحد، وذلك لحين استكمال عملية الاستحواذ من قبل شركة الخليج المتحد القابضة على البنك.

وقدمت شركة الخليج المتحد القابضة لمجلس إدارة البنك عرضًا يقترح الاستحواذ على 100 % من أسهمه (صافي من أسهم الخزينة) على أن يقوم مساهمو البنك بالاكتتاب في أسهم الشركة الصادرة، بحيث يتم مبادلة كل سهم جديد من أسهم شركة الخليج المتحد القابضة مقابل سهمين من أسهم بنك الخليج المتحد. وكان مجلس إدارة بنك الخليج المتحد أوصى المساهمين في مذكرة نشرها في 11 سبتمبر الحالي بالموافقة على عرض الاستحواذ.

وأشاروا في مذكرة استرشادية توضيحية، أن جميعهم قرروا أن العملية (الصفقة) عادلة ومنطقية، حيث تم إعدادها بحيث لا تؤثر على حقوق مساهمي البنك فيما يتعلق بالموجودات والمطلوبات، مع تأثير هامشي وغير ملموس على حقوق التصويت، ولكن دون الإضرار بحقوق الأقلية.

وأظهرت المذكرة أن المساهمة المملوكة لأشخاص بخلاف شركات مجموعة كيبكو سوف تنخفض بنسبة أقل من 0.1 %، وأن هذا الانخفاض لا يتسبب في حرمان مساهمي الأقلية من حقوق الاعتراض والتي لا يملكونها في الوقت الحالي.

وحدّد مجلس الإدارة يوم 25 الجاري موعدًا لاجتماع الجمعية العمومية غير العادية للتصويت على القرار. وأظهرت المذكرة أن العرض يعد جزءًا من خطة واسعة النطاق لإعادة تنظيم أنشطة مجموعة “كيبكو” في البحرين، كما أكدت أنه تم الحصول على الموافقة المبدئية من مصرف البحرين المركزي. ويضم مجلس إدارة البنك مسعود حيات رئيسًا، وعضوية كل من فيصل العيار والشيخ عبدالله ناصر الصباح وسامر خنشت ومبارك المسكتي، وبدر العوضي، ومحمد هارون.

ويشترط العرض موافقة 95 % على الأقل من المساهمين الحاملين للأسهم العادية الصادرة والمدفوعة للبنك (صافي من أسهم الخزينة).

ووضع مجلس الإدارة في المذكرة جدولاً زمنيًّا لعملة الاستحواذ (إذا تمت الموافقة عليها) حيث حدد 14 سبتمبر الجاري موعدًا للتسجيل، و15 لبدء العرض، و25 الجاري انعقاد الجمعية العمومية غير العادية وهو نفس تاريخ إغلاق العرض.

وحدّد يوم 28 الجاري موعدًا لإلغاء إدراج أسهم البنك في بورصة البحرين وهو نفس اليوم الذي سيتم فيه إدراج أسهم شركة الخليج المتحد القابضة في البورصة. ومن المعلوم أن البنك يصنف على أساس بنك تقليدي قطاع الجملة، ومرخص من قبل مصرف البحرين المركزي، ويبلغ رأسماله المصرح به 250 مليون دولار، والصادر والمدفوع 208.65 مليون دولار. فيما يبلغ عدد الأسهم 834.602 مليون سهم، بقيمة اسمية 0.25 دولار.

وتعد شركة الخليج المتحد القابضة شركة عامة مساهمة بحرينية، وتمارس نفس الأنشطة الأساسية التي تمارسها أي شركة قابضة تحت التصنيف الصناعي، ومن المخطط أن تعمل كشركة قابضة غير مالية لأنشطة مجموعة كيبكو في البحرين.

ويبلغ رأس المال المصرح به، وكذلك الصادر والمدفوع 252.7 مليون دولار. ورأس المال مقسم إلى 505.4 مليون سهم بقيمة اسمية 0.5 دولار للسهم الواحد.

ويمتلك شركة الخليج المتحد القابضة، شركتي مشاريع الكويت القابضة بنسبة 91 % وأوفر الند العقارية 9 %، وهما مملوكتان

بشكل مباشر أو غير مباشر من قبل شركة كيبكو.

ويضم مجلس إدارة الشركة مسعود حيات رئيسًا وعضوية كل من فيصل العيار، وطارق محمد عبد السالم، وسعدون علي، ومازن حوا.

وأقفل سهم بنك الخليج المتحد في آخر تداول عند سعر 390 فلسًا، وبلغت القيمة السوقية للبنك نحو 325.49 مليون دينار، ما نسبته 4.07 % من إجمالي القيمة السوقية البالغة قرابة 7.986 مليار دينار. وكانت أرباح البنك في النصف الأول من العام الجاري بلغت 7.84 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت 775 ألف دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي، بزيادة قدرها 911.6 %.