+A
A-

المصادقة على تعديلات بنظام “البحرين للسينما” الأساس وإصدار أسهم بـ 1.65 مليون دينار

صادق اجتماع الجمعية العامة غير العادية لشركة “البحرين للسينما” أمس على بعض التعديلات بالنظام الأساسي للشركة، ووافق على مقترح مجلس الإدارة بشأن إصدار أسهم منحة بواقع سهم واحد لكل أربعة أسهم مملوكة للشركة، أي بنسبة 25 % من رأس المال الصادر والمدفوع، بحيث يتم إصدار 16 مليونا و524 ألفا و690 سهمًا بقيمة اسمية قدرها 100 فلس للسهم الواحد بما مجموعه نحو 1.65 مليون دينار، وذلك للمساهمين المسجلين حتى انعقاد الجمعية غير العادية.

ووافق المساهمون في الاجتماع الذي عقد بصالة سينما مجمع وادي أمس، وكانت نسبة الحضور فيه نحو 79 % من الأعضاء بالجمعية العامة على تعديل الفقرة الثانية من المادة 7 من عقد تأسيس الشركة، ومن المادة 6 من النظام الأساسي، وجاء التعديل على النحو التالي: حُدِد رأس مال الشركة الصادر والمدفوع بمبلغ يتجاوز 8.26 مليون دينار، مقسمة إلى 82 مليونا و623 ألفًا و450 سهمًا بقيمة اسمية قدرها 100 فلس للسهم الواحد. كما وافق المساهمون على تعديل عقد التأسيس  والنظام الأساسي للشركة وإعادة صياغته ليتوافق مع متطلبات قانون رقم 50 بتعديل بعض أحكام قانون الشركات التجارية الصادر بمرسوم قانون رقم 21 لسنة 2001.

وصادق المجتمعون على ما جاء في محضر اجتماع الجمعية العامة غير العادية المنعقد بتاريخ 7 نوفمبر 2017، وأيضًا أقروا تعديل الفقرة الأولى من المادة 18 من النظام الأساسي للشركة (مجلس الإدارة) لتقرأ: يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من سبعة أعضاء ولا يزيد عن ثمانية، على أن يتم انتخاب سبعة منهم من جانب الجمعية العامة العادية للشركة بطريق الاقتراع السري، ويتم اختيارهم بالغالبية النسبية للأصوات الصحيحة، ويجوز للجمعية العامة العادية للشركة تعيين الرئيس التنفيذي عضوًا ثامنًا بمجلس الإدارة، وبناء عليه تمت الموافقة على تعيين الرئيس التنفيذي للشركة أحمد عبدالرحمن عضوًا بمجلس الإدارة.

ووفقا لما أدلى به رئيس مجلس إدارة الشركة عصام فخرو عقب الاجتماع، فإن المساهمين قد وافقوا على تعديل المادة 19 من النظام الأساسي للشركة لتقرأ: يجب أن تتوافر في عضو مجلس الإدارة الشروط التالية: أن يكون متمتعًا بأهلية التصرف، وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة تفالس بالتقصير أو بالتدليس أو أي جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو في جريمة بسبب مخالفته أحكام قانون الشركات التجارية الصادرة بالمرسوم بقانون رقم 21 لسنة 2001 وتعديلاته. ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

 

بيع 50 % من سينما سيتي سنتر له علاقة بعقد الإيجار

إلى ذلك، طرحت “البلاد” سؤالا على رئيس مجلس الإدارة عن السبب الرئيس لبيع 50 % من حصة الشركة في سينما مجمع سيتي سنتر، فأجاب “أن ذلك كان له علاقة مباشرة بعقد الإيجار مع ملاك المجمع الذي كانت مدته 6 سنوات، وبعد أن أصبح لأصحاب المجمع شركة للسينما خاصة بهم، رأينا أن نبيع 50 % من أسهمنا على أن نحصل على فترة 15 سنة في مدة عقد الإيجار بدءا من اليوم، وهذا بموجب الاتفاق صفقة البيع”.

يذكر أن أرباح “البحرين للسينما” الصافية في النصف الأول من العام الجاري ارتفعت بشكل استثنائي لتبلغ 35.89 مليون دينار بسبب بيع 50 % من سينما سيتي سنتر البحرين بقيمة 19.5 مليون، مما أدى إلى زيادة القيمة العادلة للأسهم نتيجة إعادة التقييم لنسبة 50 % المتبقية من لأصول السينما.

 

استثمارات الشركة في قطر لن تتأثر بالأزمة

وبسؤال رئيس مجلس الإدارة عصام فخرو عن مدى تأثر استثمارات شركة البحرين للسينما في قطر بالأزمة الدبلوماسية  القائمة بين الدوحة والدول العربية الأربع الداعمة لمكافحة الإرهاب، قال فخرو إن هذه الاستثمارات لن تتأثر أبدا بهذه الأزمة؛ لأن أعمال الشركة هناك مسجلة مع شركاء قطريين وفقا لقانون التسجيل القطري، وتملك البحرين للسينما نحو 23 % من أسهم هذه الاستثمارات مع احتفاظها بالشؤون الإدارية.    

يذكر أن عدد دور العرض التابعة لشركة البحرين للسينما يبلغ 49 صالة في البحرين و47 صالة في قطر.