+A
A-

تجار: مخزون إستراتيجي للسلع الأساسية وتدابير لأي نقص

أكد تجار أغذية استعداد الأسواق المحلية لاستقبال عيد الأضحى المبارك بمعروض وفير من السلع الأساسية وبأسعار في متناول الجميع.

وأوضحوا في تصريحات لوكالة أنباء البحرين (بنا) أن سوق اللحوم ستكون جاهزة لاستقبال المستهلكين مع طرح كميات كبيرة خلال الأيام القليلة التي تسبق العيد وخلال أيام العيد الثلاث لغايات الأضاحي.

كما استبعد التجار حدوث أي نقص في أي سلعة غذائية، بفضل توفر مخزون إستراتيجي من المواد الأساسية واتخاذ تدابير احترازية منعا لوقوع أي شح.

وأكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين رئيس لجنة قطاع الأغذية والزراعة في الغرفة خالد الأمين أن الاسواق المحلية استعدت بصورة جيدة جدا لاستقبال عيد الأضحى المبارك هذه السنة.

وبيَّن الأمين أن المتاجر والأسواق المركزية تسجل هذه الأيام معروضا وفيرا على مستوى الأرز بأنواعه كافة، وزيوت القلي والبقوليات والطحين والحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان، بفضل كثرة الموردين وتنوع مصادر وبلدان المنشأ.

ولفت الأمين إلى أن الأسواق دخلت في زخم الاستعداد لعيد الأضحى المبارك منذ أسبوع تقريباً، متوقعا قوة شرائية عالية هذه السنة، خصوصا مع تزامن صرف الرواتب آخر شهر أغسطس مع موسم العيد.

وأضاف “كل شيء على ما يرام فيما يخص الأغذية الرئيسة، ولا يوجد أي خوف من حدوث أي أزمة، حتى أسواق اللحوم زاخرة بكميات كبيرة، وتزايد الإقبال بصورة لافتة على لحم العجل البحريني في الفترة الأخيرة”.

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمواشي إبراهيم زينل وجود كميات كافية من اللحوم الحمراء في الأسواق، خصوصا وأن العديد من الموردين وشركات اللحوم استوردت أغناما حية وأبقارا؛ تحضيرا لموسم الاضاحي.

وأضاف زينل: “لن يجد المضحون أي مشكلة في الحصول على ما يحتاجونه في سوق الأضاحي هذه السنة، فهناك معروض وفير من بلدان عدة من الصومال وباكستان وأستراليا والسودان والبلدي كذلك”.

وأوضح أن شركة البحرين للمواشي استوردت كميات وفيرة من اللحوم المبردة والمجمدة؛ لتلبية احتياجات السوق المحلية خلال عيد الأضحى المبارك.

ولفت زينل إلى أن هذا الأسبوع يشهد فترة الذروة في الطلب على اللحوم الحمراء، وبالتالي من المتوقع أن تتغير الأسعار وفقا لمعادلة العرض والطلب، متوقعا أن يتراوح معدل الطلب على الأضاحي خلال أيام التشريق الثلاثة ما بين 5 آلاف إلى 10 آلاف رأس اضحية.

بدوره، قال كبير تجار الخضار والفواكه في سوق المنامة المركزية رضا البستاني إن هناك زيادة بنسبة 60 % في معروض الخضار والفواكه والورقيات؛ استعدادا لعيد الأضحى المبارك.

وأكد البستاني وصول نحو 30 شاحنة يوميا محملة بالخضار والفواكه، متوقعا أن تزداد الشاحنات المبردة والعادية القادمة بمزيد من الخضراوات والفواكه لتصل إلى 80 شاحنة يوميا قبل حلول العيد.

وبيَّن البستاني أن من أبرز الخضار والفواكه التي يكثر استهلاكها في عيد الاضحى الشمام بأنواعه كافة، والعنب، والبرتقال، والتفاح، والموز، والبطاطا، والبصل، والخيار، والطماطم، والباذنجان، وكل ما يدخل في إعداد السلطة كالخس والليمون والورقيات من بقدونس وجرجير وبربير وغيرها.

وعن أبرز بلدان المنشأ، قال البستاني إنه يتم استيراد الخضار والفواكه حاليا من الأردن ولبنان ومصر والهند وباكستان والسعودية وسلطنة عمان.

من جانبه، قال تاجر الدواجن في سوق المنامة المركزية محمود صادق إن الطلب هذه الأيام يفوق المعروض من الدجاج البحريني؛ بسبب قلة إنتاج شركة دلمون للدواجن.

ولفت محمود إلى توجه المستهلكين للإنتاج السعودي؛ لسد النقص في الإنتاج المحلي، مشيرا إلى أن أسعار المنتج السعودي ثابتة لم تتغير عند 1.200 دينار للكيلو الواحد.