+A
A-

النفط يصعد مع انخفاض المخزونات وتقلص الصادرات السعودية

ارتفعت أسعار النفط أمس الخميس بدعم من استمرار انخفاض المخزونات الأميركية واستعداد السعودية لخفض إمدادات النفط الخام إلى عملائها الآسيويين المهمين.

وانخفضت أسعار الخام بنحو 7 % منذ بداية العام ويرجع ذلك بدرجة كبيرة إلى مخاوف من عدم قدرة منظمة (أوبك) والمنتجين المستقلين على تقليص مخزونات الخام العالمية عن طريق خفض الإنتاج.

وقالت السعودية الثلاثاء إنها ستخفض الإمدادات إلى معظم المشترين في آسيا، أكبر منطقة مستهلكة للنفط في العالم، بنحو 10 % في سبتمبر.

وبحلول الساعة 1303 بتوقيت جرينتش زادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 74 سنتا إلى 53.44 دولار للبرميل، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 54 سنتا إلى 50.10 دولار للبرميل.

وفي مؤشر على أن المستثمرين أصبحوا أكثر تفاؤلا بشأن وتيرة إعادة موازنة العرض والطلب على النفط جرى تداول أسعار الخام للتسليم الفوري بأعلى من تسليم العقود الآجلة.

ورفعت أوبك أمس الخميس توقعاتها للطلب على النفط في العام المقبل وخفضت توقعاتها للإنتاج من المنافسين على الرغم من أن زيادة أخرى في إنتاج المجموعة توحي بأن السوق مازالت تعاني وفرة المعروض رغم جهود تقليص الإمدادات، وتراجعت المخزونات الأميركية إلى أدنى مستوى.