+A
A-

المحروس: تناول الأعشاب دون استشارة طبية يسبب الفشل الكلوي

 أكد استشاري أمراض السكري فيصل المحروس أن مريض السكري يجب أن يبتعد عن تناول أية أعشاب توصف له من جانب العطارين أو من الأصدقاء مما قد يعرضه لخطر الإصابة بمرض الفشل الكلوي؛ لأن هذه الأعشاب غير معترف بها علمياً في مجال الطب. وحذر المحروس في حديث لوكالة أنباء البحرين (بنا) مريض السكري من ممارسة العديد من العادات التي تعد من الأخطاء الشائعة، ومنها أن يستخدم أي دواء دون استشارة الطبيب المختص؛ حتى لا يصاب بمضاعفات تؤثر سلباً على صحته.

وقال الاستشاري “لابد لمريض السكري من تلافي العديد من الأخطاء الشائعة التي تسبب مضاعفات تؤثر سلباً على صحته”، محذراً المريض من معالجة نفسه اعتماداً على خبرة مريض سكري قريب له دون الرجوع لطبيب مختص مما يراكم من مضاعفات المرض، وبالتالي يصعب على المريض التشافي منها. وحول أفضل الطرق لعلاج مرضى السكري ممن تتجاوز أعمارهم الأربعين، أشار المحروس إلى أن 35 % من مرضى السكري من هذه الفئة العمرية لا يحتاج علاج المرض لديهم سوى اتباع نظام غذائي صحي (حمية غذائية) دون الحاجة لتناول أية أدوية.

وأوضح أن اتباع نظام غذائي لا يعني امتناع المريض عن تناول الحلويات والنشويات تماماً؛ لأن ذلك سيسبب له غيبوبة خطرة في بضعة أسابيع، فالحمية الغذائية تتمثل في تناول المريض نصف المقدار الكلي للطعام المعتاد على تناوله دون أن يحرم نفسه من أي طعام، وهو ما يمكن الجسم من التخلص من السمنة التي تعد أهم عامل من عوامل مرض السكري. وأضاف المحروس أن المريض يستطيع أن يلجأ للطبيب لاتباع الحمية الغذائية؛ حتى يتمكن أيضاً من استعادة وزنه المثالي المناسب لطوله، وقد يتطلب علاج المريض في مرحلة من المراحل استخدام حقن الأنسولين مع الحمية الغذائية، وبعدها يتبع الحمية الغذائية فقط، أو الحمية مع الاستمرار بتناول الأدوية، لذلك لابد من أن تكون الحمية الغذائية تحت إشراف ومتابعة من الطبيب المختص المعالج.

وحول الأخطاء الشائعة لمرضى السكري، حذر المحروس المريض من ألا يعوض استخدام حقن الأنسولين بتناول الأقراص خوفاً من الوخز، فالأقراص تقوم بتنشيط غدة البنكرياس لإفراز المزيد من الأنسولين، وتحرير الأنسولين المختزن في مصنعه وخفض معدل الدهون والكوليسترول وتحول دون حدوث تجلط الدم في مجرى العروق. ومما لاشك فيه بأن هذا العلاج ناجح لمن يحتاجه بوصفة من الطبيب المعالج.

وعن الأضرار الناجمة من استخدام تلك الأقراص بكثرة، فقد حذر الاستشاري من أن استخدامها بشكل كبير يؤدي لإجهاد البنكرياس وفشله التام عن القيام بوظائفه بعد فترة من الزمن. وفيما يتعلق باستخدام حقن الأنسولين، فقد أوضح المحروس أن هذا العلاج يتم وصفه للمريض في حالته المضاعفة، وهو علاج لابد منه بعد تفاقم المرض وتردي الحالة الصحية للمريض، وعلى اعتبار بأنه الوسيلة الوحيدة لتمتع المريض بالصحة.