+A
A-

الاتحاد الدولي للطائرة يتجه لتحويل الأشواط من 5 إلى 7

يتجه الاتحاد الدولي للكرة الطائرة (FIVB) لتطبيق سلسلة من التعديلات الجديدة على قانون اللعبة سيتم تطبيقها خلال إحدى البطولات العالمية للفئات السنية، حيث أشارت أنباء إلى عزم لجنة القواعد لتطبيق تلك التعديلات الجديدة خلال الفترة القادمة بهدف تجربتها.

وتنص التعديلات الجديدة على إقامة مباريات الكرة الطائرة لمدة 7 أشواط بمعدل (15 نقطة في كل شوط) ويحسم الفوز بالمباراة بواقع أربعة أشواط، فيما تقام المباريات حاليًّا من 5 أشواط (25 نقطة في كل شوط)، كما تنص التعديلات الجديدة بأنه عندما يقوم لاعب الصف الخلفي بالضربة الهجومية عليه أن يرتقي من المنطقة الخلفية ويهبط بها، أما اللاعب المرسل فعند القيام بالإرسال من القفز عليه أن يرتقي من منطقة الإرسال ويهبط بها.

خبير التحكيم والمحاضر الدولي وعضو لجنة الحكام الدولية والآسيوية السابق جعفر نصيب أكد لـ “البلاد سبورت” تدارس الاتحاد الدولي تطبيق تلك القوانين لكنه غير متأكد عما إذا كانت لجنة القواعد فعلا قد قررت رسميًّا تطبيق تلك التعديلات الجديدة خلال العام الجاري 2017، مشيرًا إلى أن التعديل الجديد المتعلق بضارب الخط الخلفي والمرسل يعتبر تنفيذا لمقترحه الذي تقدم به قبل عدة سنوات عندما كان عضوًا بلجنة الحكام الدولية وشرح من خلاله الآثار الإيجابية من وراء ذلك المقترح بحضور رئيس الاتحاد الدولي البرازيلي “آري جارسيا”.

وانتقد نصيب التعديل المقترح بخصوص تحويل الأشواط من خمسة إلى سبعة، مشيرًا إلى أنه لا يخدم لعبة الكرة الطائرة على الإطلاق وسيفقدها نكهتها.

ولدى سؤال “البلاد سبورت” عن مدى إمكانية تقليص أو إطالة فترة المباراة جراء التغيير، أجاب “لا يمكن الوصول إلى نتيجة في هذا الخصوص، لأن تقليص أو إطالة زمن المباراة يعتمد على تداول الكرة سواء أكانت المباراة من خمسة أو سبعة أشواط أو بواقع 15 أو 25 نقطة في كل شوط فلا أحد يتحكم في زمن المباراة بلعبة الكرة الطائرة سوى التداول، ومن وجهة نظري الشخصية أن وصول المباراة إلى 7 أشواط ستجعلها مملة للغاية..”.

وعن سبب اقتراح هذا التعديل من الأساس قال “أعتقد بأن السبب يعود إلى رغبة الرئيس الحالي في إجراء تعديلات تسهم في تحقيق تغييرات تتيح له ترك بصمة أثناء عهده .. وهو ما فعله الرئيس المكسيكي أكوستا عندما أجرى تعديلا جوهريا في قانون اللعبة ليتحدث عنه الناس بعد رحيله ..”.

وأضاف نصيب أن التعديل المتعلق باللاعب الخلفي ممتاز جدًّا، فهو يساهم في تطبيق شعار الاتحاد الدولي (دع الكرة تطير في الهواء) ويزيد من فترة تداول اللعبة، موضحًا “في الوقت الحالي عندما يقوم المرسل بتنفيذ الإرسال من القفز فإنه يصل إلى خط الهجوم وينفذ إرسال كأنه بمثابة ضربة ساحقة، ويكون من الصعوبة استرجاع الكرة من الخصم ويزيد الضغط على المدافع والمستقبل ويقلل من تداول الكرة ويفقد الكرة الطائرة واحدة من أهم مميزاتها..”.

وامتدح نصيب كذلك التعديل المتعلق بالمرسل مضيفًا “الضارب الخلفي يهاجم ومن ثم يهبط في المنطقة الأمامية، واللاعب ذو الطول الفارع والقفز العالي فإنه يضرب وكأنه لاعب أمامي وهو ما يزيد العبء على الدفاع ويؤدي إلى وجود ما يقارب من 3 إلى 4 ضاربين في المنطقة الأمامية رغم أن أحدهم لاعب خلفي وهو أمر يقلل كذلك من تداول الكرة في الهواء..”.

وعبّر نصيب عن أمله في تطبيق هذين المقترحين لما لهما من أهمية كبيرة في الارتقاء بلعبة الكرة الطائرة وزيادة معدل الإثارة فيها.