+A
A-

"النواب" يقترح استمرار صرف علاوة الإسكان للمستفيدين من "تسهيل تعاون" حتى حل مشكلاته

برئاسة معالي السيد أحمد بن سلمان المسلم رئيس مجلس النواب، عقد المجلس صباح اليوم الثلاثاء الموافق 7 مايو الجاري، جلسته العادية الثانية والثلاثين في دور الانعقاد السنوي العادي الثاني، من الفـصـل التشريعـي السادس.

 

وعقب الجلسة أدلى د. ياسر صقر الشيراوي الأمين العام المساعد للموارد والخدمات بمجلس النواب بالتصريح التالي:

 

تم خلال الجلسة مناقشة :

 

بند الاستدراك:

1)    إخطار المجلس بالأمر الملكي رقم (23) لسنة 2024م بفض دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي السادس لمجلسي الشورى والنواب.

 

البند الثاني: الرسائل الواردة من الحكومة الموقرة:

1)    عرض الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء الموقر بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على الاقتراح بقانون من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (25) لسنة 1998 بشأن المؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة، وذلك للنظر في إحالتها مع المشروع بقانون إلى لجنة الخدمات بصفة أصلية، وإلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

 

2)    عرض الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء الموقر بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على الاقتراح بقانون "بصيغته المعدلة" من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام قانون إيجار العقارات الصادر بالقانون رقم (27) لسنة 2014، وذلك للنظر في إحالتها مع المشروع بقانون إلى لجنة المرافق العامة والبيئة بصفة أصلية، وإلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

 

بند الاستدراك:

2)    عرض الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء الموقر بخصوص مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون التجارة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1987، المرافق للمرسوم رقم (44) لسنة 2024، وذلك للنظر في إحالتها مع المشروع بقانون إلى لجنة الشئون المالية والاقتصادية بصفة أصلية، وإلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

 

3)    عرض الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء الموقر بخصوص مشروع قانون بالموافقة على انضمام مملكة البحرين الاتفاقية بشأن حركة المرور على الطرق لعام 1949، المرافق للمرسوم رقم (43) لسنة 2024، وذلك للنظر في إحالتها مع المشروع بقانون إلى لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بصفة أصلية، وإلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات، قرر المجلس الموافقة على إحالة مشروعات القوانين إلى اللجان المختصة.

 

البند الثالث: الأسئلة:

1)    إجابة سعادة وزيرة شؤون الشباب على السؤال المقدم من النائب محسن علي العسبول حول الاستراتيجية التي تتبعها الوزارة لتمكين الشباب البحريني، تم عرض السؤال والإجابة الواردة والتعقيب على الإجابة.

 

2)    إجابة سعادة وزيرة شؤون الشباب على السؤال المقدم من النائب جلال كاظم حسن بشأن العدد الإجمالي لمراكز تمكين الشباب في مملكة البحرين، تم عرض السؤال والإجابة الواردة والتعقيب على الإجابة.

 

3)    إجابة سعادة وزيرة شؤون الشباب على السؤال المقدم من النائب مهدي عبدالعزيز الشويخ حول عدد المراكز الشبابية في محافظات البحرين الأربع، تم عرض السؤال والإجابة الواردة والتعقيب على الإجابة.

 

4)    إجابة سعادة وزير الأشغال على السؤال المقدم من النائب محمد جاسم العليوي حول مشاريع تطوير البنية التحتية في محافظة المحرق، تم عرض السؤال والإجابة الواردة والتعقيب على الإجابة.

 

5)    إجابة سعادة وزير الأشغال على السؤال المقدم من النائب محمد يوسف المعرفي حول مشاريع البنية التحتية بالدائرة الرابعة في المحافظة الجنوبية، تم عرض السؤال والإجابة الواردة والتعقيب على الإجابة.

 

6)    إجابة سعادة وزير التربية والتعليم على السؤال المقدم من النائب مريم حسن الصائغ بشأن تدريس المواد الأساسية باللغة الإنجليزية، تم عرض السؤال والإجابة الواردة والتعقيب على الإجابة.

 

البند الرابع: الاقتراحات بقانون:

1)    تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية بخصوص الاقتراح بقانون رقم (  ) لسنة  بشأن مكافآت رؤساء وأعضاء مجالس إدارة الهيئات والشركات الحكومية، قرر المجلس الموافقة على الاقتراح بقانون وإحالته إلى الحكومة.

 

2)    تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية بخصوص الاقتراح بقانون بتعديل جدول تحديد عدد الأصوات التي يمتلكها كل عضو بالغرفة في الاقتراع حسب رأسماله المرافق للمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2012 بشأن غرفة تجارة وصناعة البحرين، قرر المجلس الموافقة على الاقتراح بقانون وإحالته إلى الحكومة.

 

3)    تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل المادة (264) من قانون الشركات التجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2001، قرر المجلس الموافقة على الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) وإحالته إلى الحكومة.

 

4)    تقرير لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل المادتين (390)، والفقرة (ب) من المادة (391) من قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (46) لسنة 2002، قرر المجلس الموافقة على الاقتراح بقانون وإحالته إلى الحكومة.

 

5)    تقرير لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بإضافة مادة جديدة برقم (19 مكرراً) إلى قانون المرور الصادر بالقانون رقم (23) لسنة 2014، قرر المجلس الموافقة على الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) وإحالته إلى الحكومة.

 

8)    تقرير لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص الاقتراح بقانون بتعديل المادة (56) فقرة ثالثة من قانون المرور الصادر بالقانون رقم (23) لسنة 2014، قرر المجلس الموافقة على الاقتراح بقانون وإحالته إلى الحكومة.

 

البند الخامس: طلبات المناقشة العامة:

1)    الطلب الذي تقدم به عدد من النواب بشأن طرح موضوع عام للمناقشة العامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن معالجة موضوع العاطلين عن العمل والباحثين عن العمل لأول مرة وتوفير الفرص الوظيفية لهم، قرر المجلس الموافقة على الطلب.

 

بند ما يستجد من أعمال:

1)    طلب إصدار بيان بمناسبة يوم الصحافة البحرينية، قرر المجلس الموافقة على إدراج الطلب على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال وتخويل مكتب المجلس بإعداد البيان وإصداره.

 

2)    الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بتأجيل فرض رسوم الإقامة الفندقية لمدة ستة شهور، قرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، ورفضه.

  

3)    الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) لإنشاء مرفأ بحري في البسيتين، قرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

 

4(الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بدراسة تعويض صيادي الأسماك عن فترة حظر صيد سمك الصافي والشعري والعندق تأكيداً لاعتبارات التضامن الاجتماعي، قرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

 

5)    الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بمنح الأولوية للأحياء والمجمعات السكنية الأشد تضرراً من هطول الأمطار في مشاريع البنية التحتية لإنشاء شبكات الصرف الصحي وشبكات صرف مياه الأمطار، قرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

 

6)    الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) باستمرار صرف علاوة الإسكان للمواطنين المستفيدين من الخدمة الإسكانية "تسهيل تعاون" إلى حين حل المشكلات المرتبطة بتطبيقه، قرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

 

7)    الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن اتخاذ إجراءات عاجلة ولازمة لمواجهة التغيرات المناخية الموسمية وتبعاتها، لتجنيب الأهالي والمقيمين من تعرضهم للخسائر المادية والنفسية بسبب هطول الأمطار وتضرر المباني والطرقات، والمشاريع الزراعية من خلال فرق متخصصة فنياً، قرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

 

8)    الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن زيادة الصهاريج لشفط الصرف الصحي في كل المحافظات وتخصيص "ميزانية" لتعويض المواطنين المتضررين، قرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.