+A
A-

صنّاع محتوى ومنتجون: التعاون المشترك سر إنجاح الأعمال الفنية الموجهة للأطفال

أكد عدد من المختصين في مجال إنتاج أفلام الرسوم المتحركة، أهمية التعاون المشترك بين شركات إنتاج المحتوى لما له من دور في تعزيز إنجاح العمل الفني للطفل، لافتين إلى أنه يساهم في تبادل الخبرات وسرعة الإنجاز بصورة دقيقة، لاسيما في مجالات المونتاج والإنتاج وغيرها من الجوانب المرتبطة بالعمل.

جاء ذلك خلال ندوة بعنوان "الإبداعات التعاونية"، والتي أقيمتضمن فعاليات "مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة"، استضافت كلاً من  بنوا دي ساباتينو، الرئيس التنفيذي لشركة بانيجاي كيدز آندفاميلي، توم بياتي، العضو المنتدب لشركة تايجر أسبكت آندفاميلي، وجورجيو سكورزا، الرئيس التنفيذي لشركة موفيمنتيبرودكشن.

أهمية العمل الإبداعي المشترك

وقال بنوا دي ساباتينو: "تتركّز المهام الرئيسية للعمل المشترك فيجمع المواهب من مختلف المهام مثل الإنتاج والمونتاج وغيرها منالجوانب التي يحتاجها العمل"، لافتاً إلى أن العمل المشترك بينشركات من دول مختلفة يساهم أيضاً في توسيع عملية عرض العملبلغات مختلفة وعبر شاشات متنوعة لمخاطبة فئة أكبر من الأطفالحول العالم.

وأكد أن شركته تتعاون مع أفضل المواهب، وتوزع المحتوى علىمستوى العالم، مشيراً إلى أنهم يقومون بإنتاج العروض الشيّقةالتي تثير المرح لدى الأطفال.

تكامل إنتاجي

بدوره، استعرض توم بياتي، أهمية التعاون المشترك لإنجازالمشروعات الفنية المخاطبة للطفل، موضحاً أن مشروع شركته"سوبر هابي جايك فورست" شهد تعاوناً بين عدة شركاتمتخصصة، حيث نفّذت شركته تايجر أسبكت الجوانب الخاصةبقيادة المشروع والإدارة وكتابة النصوص واختيار الشخصياتوالأصوات والتسجيلات في بريطانيا والتحرير والتصميموالموسيقى.

ولفت إلى أن شركتي مونيللو وزودياك تولتا مراحل ما بعد الإنتاجوالصوت والصورة والتوصيل والتسجيلات الصوتية (بالفرنسية)، فيما تولت شركة موفيمنتي القصص المصورة والإدارة الفنيةومرحلتي البناء والإخراج والرسوم المتحركة، بالإضافة إلى اختيارالشخصيات والأصوات (بالإيطالية).

وقال جورجيو سكورزا: "عملنا سويا كشركات من دول مختلفة علىعدة مشرعات ومنها برنامج تليفزيوني للأطفال وكان مثيراً للاهتمام؛ فالعمل الجماعي مهم ويخلق حالة من التكامل".

وأضاف: "إذا رغبت في إنتاج مشروع للرسوم المتحركة، يجب أنتفكر في كل شيء يتعلق بالمشروع، فضلاً عن ضرورة النظر إلىالثقافات واللغات المختلفة التي سيُعرض بها بحيث يتناسب معثقافة كل بلد"، مؤكداً أن التعاون في الإنتاج يخلق نجاحاً كبيراً لأيمشروع.

من جانبه، أكد جورجيو ويلتر والذي أنتج عدداً كبيراً من مسلسلاتالرسوم المتحركة في إيطاليا، أهمية التركيز على تقديم محتوىمبتكر للجمهور من الأطفال حول العالم، لافتاً إلى أن التعاون المثمروالبنّاء بين شركات عالمية يساهم في إنجاح أي مشروع وتقديمهبصورة نموذجية متكاملة، بالإضافة إلى أن هذا التعاون يساهم فياتساع رقعة توزيع العمل ليصل إلى أطفال من مختلف دول العالم وبلغات متنوعة.