+A
A-

عبدالمحسن النمر في جلسة مع جمهور مهرجان أفلام السعودية

بعد تكريمه في افتتاح مهرجان افلام السعودية، تم تقديم جلسة حوارية مع النجم السعودي عبدالمحسن النمر بمقر المهرجان في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" بحضور كبير.

وتمحورت بداية الحديث حول افتتاح "مسرح الطابوق" كما أشار إليه "النمر" في كلمته، وكان هذا هو الموقع الذي انطلق منه لمشاهدة الأفلام ووضع الطابوقة في مسرح طفولته بالقرب من منزلهم القديم، وصعد عليها بعد ان صنع منها مسرح بدائي، وعرض مشاهده على أطفال الحي، فانتشر الاعجاب على الفور، وجعله ذلك يصبح ممثلاً حقيقياً، واستمرت الأوضاع في التصاعد حتى لم يعد ذلك خياراً، واستمر الى يومنا هذا.

وواصل النمر الحديث، فيما شكلت قصة النجومية المبكرة عبئاً كبيراً ومسؤولية أكبر على الممثل الشاب الذي حقق الشهرة بين عشية وضحاها. وتحدث النمر عن شهرته في برنامج حواري، مشيراً إلى تجربته التلفزيونية الأولى في 30 حلقة، والتي أحدثت فيه سلوكاً معيناً فرضته عليه شهرته، بعد انتهاء البرنامج، وتحدث عن تأثير الشهرة على شخصيته وشخصيته، والحياة الاجتماعية وتأثر النمر بشدة بالقنوات الفضائية التي وصفها بأنها متاحة لجيل الشباب، مثل قناة الظهران انذاك، وكان محظوظاً بالإقامة في هذه المنطقة النابضة بالحياة ثقافياً، ومن خلال مشاهدة هذه القنوات، طورت لديه الرغبة في التمثيل.

واعترف عبد المحسن النمر في الجلسة الحوارية مع الجمهور بأنه قضى 4 عقود في متابعة الفن، لكن عليه الآن أن يقول: "اكتشفت أنني الآن على الطريق يا عبد المحسن النمر"، هذا صحيح، لقد توصلت إلى هذا المفهوم واقتنعت به، وأنا أعلم، وأعرف رغم تعارض فكرتي وحالة الصراع واختراعات اللحظة الجميلة التي بداخلي، إلا أنني أسير على الطريق الصحيح، ورغم سنوات من الكفاح، إلا أن تلك الخلافات تحولت إلى تصور شعبي واسع النطاق لأفكاركم وتوجهاتكم، لذلك سُميت هذه المرحلة بـ”القفزة” لأنها ارتكزت على أرضية صلبة. لقد حققت هدف تحقيق طموحي الذي طال انتظاره عن طريق تقليل المسافة والتعرض من خلال السفر عبر الزمن وطبعا الخبرة".

وكرّم المهرجان عبدالمحسن الذي بدأ مشواره الفني في عام 1981 وقدم عشرات المسلسلات التلفزيونية إضافة إلى عدد من الأفلام كان أحدثها (هجان) للمخرج أبو بكر شوقي ومسلسل "خيوط المعازيب" الذي كان من أنجح الأعمال السعودية التي عرضت في رمضان 2024.

وكان  الفيلم الوثائقي الخاص بعبدالمحسن هو الأكثر دهشة، ولم يكن انبهار جمهوره به يرجع في المقام الأول إلى لغته البصرية الذكية أو تصويره الذاتي، بل إلى قصته المقنعة التي كانت قصة كل سعودي موهوب.

كانت الأحساء هي مسقط رأس الفنان النمر الذي ولد فيها، وبداياته المبكرة في المجال الفني كانت منذ 40 عاماً، وبدأت مع المسلسل التلفزيوني (الشاطر حسن)، وبرنامج (سلامتك)، وقد قدم أهم مسلسلات أعماله الفنية منذ ذلك الحين، منها: (طعم الأيام، دمعة عمر، الدنيا لحظة، مجاذيف، والوهم). الأمل، رسائل من الأصداف البحرية واولاد بوجاسم وغيرها.

يذكر أن مهرجان أفلام السعودية هو أحد الفعاليات السنوية التي تنظمها جمعية السينما، بشراكة مميزة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، وتتضمن هذه الدورة مسابقات الأفلام والسيناريو مع تطوير لهيكلها وجوائزها، وتوسيع نطاق برامج عروض الأفلام لتشمل أفلاما مختارة من على المستوى العالمي والعربي.

ويستمر المهرجان في تقديم حزمة مميزة من البرامج الثقافية والإثرائية، والتي تشمل الندوات والورش التدريبية المتقدمة، بالإضافة إلى توفير منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصناع الأفلام، لتمكين مشاريعهم من خلال سوق الإنتاج. سيقوم المهرجان بعرض مجموعة من الكتب المعرفية الصادرة عن جمعية السينما.