+A
A-

مهرجان الفيلم العربي برلين "الفيلم" يحتفي بالذكرى الخامسة عشرة 

يقام نسخة هذا العام من مهرجان الفيلم العربي برلين "الفيلم"  في الفترة ما بين 24 و30 أبريل 2024، ويحتفي بالذكرى الخامسة عشرة لتأسيسه.

يضم المهرجان مجموعة واسعة من 50 فيلمًا روائيًا ووثائقيًا وقصيرًا، ويعد جمهوره بتجربة سينمائية ذات جدارة فنية وعلى صلة بالقضايا المعاصرة.

 يفتتح المهرجان الفيلم الوثائقي الفلسطيني "باي باي طبريا" للمخرجة لينا السوالم في عرضه الأول في برلين، أقسام البرنامج الثلاثة للنسخة الخامسة عشرة من "الفيلم" – اختيارات "الفيلم"، بقعة ضوء "الفيلم"، والبرنامج الخاص الفيلم 15 عامًا – 15 عامًا من السينما العربية في برلين. في هذا الفيلم، تعود الممثلة الفلسطينية الشهيرة هيام عباس مع ابنتها المخرجة لينا إلى قريتها دير حنا لتسافر عبر ذكريات متناثرة لأربعة أجيال من النساء الفلسطينيات الجريئات. من خلال شهادات مؤثرة، ولقطات أرشيفية تاريخية، ومقاطع فيديو منزلية، وصور، ورسائل، يقدم باب باي طبريا استكشافا مقنعا للنضالات المستمرة التي واجهها الفلسطينيون/ات على مدى عقود.

 سيعرض قسم اختيارات "الفيلم" الخامسة عشر تنوع المشهد المعاصر للسينما العربية في إنتاجات الأفلام خلال العامين الماضيين. في جزء خاص بعنوان "برسونا نون غراتا" أو "منبوذون ومنبوذات"، يركز قسم اختيارات "الفيلم" على تمثيل مصائر الأفراد المعرضة لديناميكيات متعددة الأوجه من التهميش والوصم والإقصاء. تأخذ الأفلام في هذا الجزء في الاعتبار الهياكل العرقية والجندرية والاجتماعية والاقتصادية التي تغذي الوصم والتهميش من ناحية، وتعرض من ناحية أخرى المحاولات الفردية للمقاومة والتنقل عبر الحدود واستعادة السياقات الخاصة.

 علاوة على ذلك، يأتي قسم بقعة ضوء "الفيلم" هذا العام بعنوان "هنا هو مكان آخر: فلسطين في السينما العربية وخارجها" قضية فلسطين كسبب لتداعيات إقليمية وعالمية، وليس فقط مرتبطة بالسيادة الإقليمية. يستكشف برنامج المهرجان الطرق المتنوعة التي تتكشف بها أشواق ونضالات الشعب الفلسطيني من خلال اللقاءات الحميمية، وقصص التضامن، ورحلات استكشاف الذات، ليضم مجموعة متنوعة من الإنتاجات السينمائية العربية والعالمية، بما في ذلك أعمال جان لوك جودار. وكوستا جافراس.

ومن أبرز الأحداث الأخرى في برنامج الدورة الخامسة عشرة من المهرجان هو إنتاج فيلم فلسطين – رواية منقحة الذي سيعرض يوم الأحد 28 أبريل/ نيسان في سايلنت غرين الثقافي. فلسطين – رواية منقحة هو فيلم مدته 30 دقيقة يتكون من مقاطع صامتة صورتها القوات البريطانية في فلسطين بين عامي 1914 و1918، مصحوبة بتصميم صوتي خاص من رنا عيد وأداء موسيقي حي للملحنة سينثيا زافين. سيتبع هذا الحفل السينمائي حوار سينمائي مع رنا عيد وسينثيا زافين.

 كجزء من البرنامج الخاص "الفيلم"  15 عاما – 15 عامًا من السينما العربية في برلين، ستتناول حلقة نقاش وجلسة تواصل، تم تنظيمها بالتعاون مع أفريكاميرا، والتي ستعقد يوم الجمعة 27 أبريل/ نيسان في سينما ترانستوبيا، مسألة وجهات النظر العربية والإفريقية في المشهد السينمائي الألماني الحالي.

 ستثري نسخة هذا العام العديد من الورش  وحلقات النقاش والمحادثات السينمائية، والتي ستختتم بحفل يتضمن عروضا سمعية ومرئية حية لفنانين/ات عرب، يتم تنظيمه بالتعاون مع المجموعة الثقافية ال.برلين AL.Berlin، يوم الثلاثاء 30 أبريل/ نيسان في جريتشن.

 لمزيد من المعلومات حول "الفيلم" – مهرجان الفيلم العربي برلين ودورته الخامسة عشرة، يرجى الرجوع إلى بيان مهمة المهرجان: https://alfilm.berlin/ar/ueber-alfilm/mission-statement-alfilm/

يتم تمويل الدورة الخامسة عشرة من "الفيلم" – مهرجان الفيلم العربي برلين من قبل صندوق العاصمة الثقافي، وإدارة الثقافة وأوروبا بمجلس الشيوخ وبدعم من مؤسسة روزا لوكسمبورغ وبدعم مالي من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، ومؤسسة فريدريش إيبرت، ومجلس السفراء العرب بالتعاون مع بعثة جامعة الدول العربية ومركز لايبتز الشرق الحديث وفيلم جاليري  451.