+A
A-

مهرجان أفلام السعودية يقدم ورشا سينمائية متخصصة

يقدم مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة مجموعة من ورش العمل المتقدمة في مجالات متعددة في صناعة الأفلام يقدمها مجموعة من المدربين المحترفين من فنانين وصحفيين وكتاب.

سيقدم المخرج البحريني محمد راشد بوعلي ورشة "الحقوق في مجال صناعة الأفلام" وهي ورشة تعليمية للمتقدمين لمسابقة سوق الإنتاج حول أهم الشروط القانونية الواجب توفرها في الإنتاج.

بمحاور تتلخص في الحقوق في مجال صناعة الأفلام، وملكية المؤلف للنص الأدبي قبل وبعد الإنتاج، وكيفية التعامل مع مشكلات العقود والمشكلات العملية

محمد راشد بوعلي، مخرج وقانوني، عمل كنائب رئيس نادي البحرين للسينما والمدير الفني لمهرجان نقش للأفلام القصيرة ورئيس أيام البحرين السينمائية، تم اختياره ضمن المخرجين الآسيويين المشاركين في الأكاديمية الآسيوية للأفلام 2012 في كوريا الجنوبية وملتقى برلين الإبداعي 2013 في مهرجان برلين السينمائي الدولي في ألمانيا.

وسيقدم الفنان الأردني منذر الرياجنة دورة بعنوان "فن الأداء للكاميرا" وهي تجربة عملية تهدف إلى تطوير مهارات المتدربين في فن التمثيل للسينما، وتتمثل في أساسيات التمثيل في الشاشة، الفرق بين أنواع التمثيل، وبناء الدور واستكشاف الشخصية.

درس الريحانة المسرح والتلفزيون في جامعة اليرموك في الأردن، وشارك منذر في العديد من المسلسلات والأفلام العربية أبرزها مسلسل الاجتياح، وفيلم الحارة وغيرها من الأعمال التي شهدت اهتماما عاليا.

وسيقدم بول اريون دورة صناعة الأفلام المستقلة بتقنيات عالمية، لإنتاج أفلام مستقلة متكاملة تقنيا بميزانية محدودة.

وتعتمد الدورة على محاور عديدة مثل التصوير السينمائي: التكنولوجيا والفن والمبادئ، والخطوات الأساسية لإنتاج فيلم ناجح، بمؤثرات بصرية إحترافية، والتنسيق المسبق لمرحلة الإنتاج لتقديم أفلام مستقلة بميزانية محدودة، مع التركيز على تكامل المؤثرات البصرية.

وبول اريون خبير في مجال المؤثرات البصرية والإخراج والتصوير وصناعة الأفلام لأكثر من 25 عاما. كان جزء من فريق عمل فاز ب 5 جوائز أوسكار للمؤثرات البصرية و 3 ترشيحات لأوسكار المؤثرات البصرية، بالإضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى. مع رصيد ضخم من أفلام هوليوود والأفلام القصيرة المدرجة على موقع IMDB.

وسيقدم الخبير الإعلامي المصري محمد عبد الرحمن ورشة عملية تطبيقية بعنوان مهارات الصحافة السينمائية للصحفيين المهتمين في تغطية الأحداث السينمائية.

بمحاور مستويات الصحافة المتخصصة، وأنواع الكتابة الصحفية السينمائية، وتغطية الفعاليات السينمائية ومصادر الصحفي السينمائي.

محمد عبد الرحمن صحفي وناقد فني مصري، يعمل في مجال الصحافة الفنية والسينمائية منذ 20 عاما، عضو نقابة الصحفيين المصريين، صدر له العديد من الكتب أحدثها بعنوان "مهارات الصحافة السينمائية" و "تقنيات الأفلام القصيرة".

وسيقدم ايهاب جوهر ورشة تدريبية عملية بعنوان السرد القصصي في المونتاج والتي تهدف إلى تطوير مهارة السرد القصصي السينمائي في المونتاج.

بمحاور أساسيات تعامل محرر الفيلم مع القصة، وعلاقة محرر الفيلم مع المخرج، ومعرفة المخرج بمبادئ المونتاج لنتائج متوائمة، وعلاقة المحرر مع الفيلم، ودور المحرر في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وإيهاب جوهر محرر فيديو بدأ مسيرته المهنية عام 2006 عن طريق اهتمامه بسرد القصص، وأنجز خلالها مجموعة متنوعة من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية التي لاقت صدى ناجحا.

وسيقدم ترافيس بلايس ورشة عملية بعنوان "بناء القصة المرئية من الرسم إلى التحريك" تتناول بناء الشخصية في أفلام الرسوم المتحركة، من كتابة القصة إلى رسم الشخصية، بالتعاون مع المجلس الثقافي الأميركي، بمحاور أساسيات تطوير القصة القصيرة، ورسم وبناء الشخصيات، وتطوير مفاهيم القصة، وبناء سمات القصة.

وترافيس بلايس صانع افلام رسوم متحركة ومخرج أميركي يتمتع بخبرة مهنية تزيد عن 33 عاما. لمدة 14 عاما، قدم مساهمات في العديد من أفلام استديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة، بما في ذلك الجميلة والوحش، وعلاء الدين، وبوكاهونتاس، وطرزان، والأخ الدب، الأسد الملك، ليلو وستيتش، وغيرهم الكثير.

وستقدم ديمة عازر ورشة "معمل تطوير السيناريو الطويل" المصمم ضمن برامج مهرجان أفلام السعودية المتخصصة بغرض تطوير ومناقشة المشاريع السينمائية السعودية الفائزة بمسابقة السيناريو غير المنفذ وذلك لتمكين صناع الأفلام من إيجاد أفضل الوسائل لمشاركة قصصهم المحلية مع العالم وتهيئة نصوصهم عمليا لسوق الإنتاج.

ديمة عازر هي منتجة أردنية ومستشارة نصوص سينمائية، بالإضافة إلى كونها عضوا مؤسسا وشريكة إدارية في صندوق الحكايا، وهي شركة إنتاج مقرها عمان تعمل على رعاية المواهب السينمائية الجديدة في الأردن والعالم العربي.

وسيقدم علي كريم ورشة "معمل تطوير السيناريو القصير" المصمم ضمن برامج مهرجان أفلام السعودية المتخصصة بغرض تطوير ومناقشة المشاريع السينمائية السعودية الفائزة بمسابقة السيناريو غير المنفذوذلك لتمكين صناع الأفلام من إيجاد أفضل الوسائل لمشاركة قصصهم المحلية مع العالم وتهيئة نصوصهم عمليا لسوق الإنتاج.

يعمل علي كريم كمستشار سينمائي وفي لجان الاختيار للمهرجانات السينمائية على سبيل المثال مهرجان الفيلم العربي في سان فرانسيسكو، وInterFilm Berlin (المؤهل لجائزة الأوسكار). كان علي عضوا في لجنة تحكيم مهرجان أتلانتا السينمائي في الولايات المتحدة الأمريكية 2020 (تصفيات الأوسكار) ومهرجان السليمانية السينمائي 2019. وفي عام 2023، تم اختيار علي كمخرج وكاتب سيناريو لبرنامج مواهب برليناله في برلين.

وسيقدم ميشيل كمون ورشة "ملف الإنتاج وإلقاء المشروع" وهي ورشة تدريبية للمتقدمين لمسابقة سوق الإنتاج حول بناء ملف الإنتاج ليتلاءم مع المعايير الدولية.

بمحاورعناصر ملف الإنتاج الأساسية، والمعايير الدولية المطلوبة لتقديم المشاريع، وأهم عوامل التقديم الناجح للمشروع.

 درس ميشيل كمون السينما في باريس بعد دراسته العمارة في بيروت، شاركت أفلامه القصيرة في مهرجانات دولية مرموقة وعرضت على قنوات تلفزيونية عدة فاز فيلمه الروائي الطويل الأول "فلافل" بجوائز دولية، وشارك في مهرجانات سينمائية بارزة حول العالم، ولقي استحسان النقاد الدوليين فيلمه الثاني "بيروت هولدم".