+A
A-

مواصلة تنفيذ وتطوير حزمة من خدمات البنية التحتية بالدائرة الثامنة في المحافظة الجنوبية

أكّدت وزارة الأشغال مواصلة تنفيذ خطط ومشاريع البنية التحتية المستدامة في مختلف محافظات مملكة البحرين، لمواكبة الحركة التنموية والعمرانية والاستثمارية، وبما يحقّق الأهداف التنموية المنشودة.

وأضافت الوزارة في ردّها على السؤال المقدّم من سعادة السيّد بدر صالح التميمي عضو مجلس النوّاب، بأنّ الدائرة الثامنة في المحافظة الجنوبية، تشهد تنفيذ وتطوير حزمة من خدمات البنية التحتية خصوصاً على صعيد شبكة الصرف الصحي، ومشاريع الطرق.

وبشأن إنشاء شبكات للصرف الصحي في المحافظة الجنوبية، أوضحت الوزارة أنها قامت بتوصيل جزء كبير من المحافظة الجنوبية بشبكة الصرف الصحي في الأعوام السابقة.

وفيما يتعلق بالمناطق المتبقية في الدائرة، نوّهت الوزارة إلى أنّها تعتمد بأغلبيتها على إنشاء محطة المعالجة المركزية في مدينة خليفة والخط الرئيسي لها، بطاقة استيعابية تصل إلى 20,000 متر مكعب في اليوم، وبناء خط صرف صحي ناقل بطول 10 كيلومتر لاستيعاب ونقل تدفّقات مياه الصرف الصحي من المناطق غير المتصلة بشبكة الصرف الصحي إلى محطة المعالجة الجديدة في مدينة خليفة، مضيفة بأن المشروع في مرحلة المناقصة.

وبخصوص مشاريع الطرق، أشارت الوزارة إلى تطوير شارع جرادة وتوفير أرصفة جانبية للمشاة، ووضع العلامات الأرضية، وتحديث ونقل خطوط الخدمات، وتطوير شارع (96) المرحلة الأولى، ليصبح شارعاً مزدوجاً بمسارات متعددة، ووضع إشارة ضوئية على تقاطع شارع 96 مع الطريق المؤدي إلى منطقة ألبا الصناعية، وإنشاء جسر مع وضع إشارات ضوئية على التقاطع بين شارع 96 مع طريق 5115، وإنشاء أرصفة جانبية، ووضع علامات مرورية وقنوات أرضية للخدمات.

وعلى صعيد ذي صلة، لفتت الوزارة إلى رصف عدد من طرق الدائرة الثامنة بمجمع (960) في مدينة خليفة، ومدخل من شارع الشيخ حمد إلى قوة دفاع البحرين، مجمع 997، ورصف الطرق الترابية بمجمع 950 في عسكر، وصيانة طرق المنطقة الصناعية بمجمع 952 في رأس زويد والمجمع 965 بمنطقة الدور.

وفي ذات الشأن أشارت الوزارة إلى صيانة الطرق وتبليط الممرات بمجمع 909 في منطقة الرفاع، وصيانة طرق مجمع 960 في منطقة جو، وإعادة إنشاء عدد من الطرق بمجمع 907 في منطقة الرفاع، وتكملة التسوية الترابية بمجمع 957 في منطقة جو، ورصف الطريق 5050 وإنشاء مواقف سيارات بمجمع 950 في مدينة خليفة، وتوفير أرصفة جانبية للمشاة، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً، وتحسين مستوى الإنارة وتوفير العلامات المرورية اللازمة.

وشددت الوزارة على أنّ مشاريع إنشاء الطرق الداخلية تتضمّن وضع حلول لتصريف مياه الأمطار، كما أنّ مشاريع توصيل شبكات الصرف الصحي تهدف إلى تحقيق الاستدامة والحفاظ على البيئة وتوفير بيئة صحية وسليمة للمواطنين والمقيمين، عبر الاستغناء عن خزانات الصرف الصحي.