+A
A-

مواصلة تنسيق الجهود لرفع مستوى الخدمات المقدمة في المراكز التأهيلية الأهلية

أكّدت وزارة التنمية الاجتماعية مواصلة تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة لمختلف فئات المجتمع ومنهم فئة التوحّد ومتلازمة داون، عبر توفير الخدمات النوعية الصحية والتعليمية والتثقيفية لهم، وتهيئة كافة الظروف التي تمكنهم من الانخراط في المجتمع بصورة فعّالة، وتنمية مواهبهم لإثبات قدراتهم وإشراكهم في المجتمع. 

وأضافت الوزارة في ردّها على السؤال المقدّم من سعادة السيّد محمد جناحي عضو مجلس النوّاب، أنّ عدد المستفيدين من مخصص الإعاقة حتى شهر فبراير 2024، بلغ 1579 حالة اضطراب طيف توحّد، و615 حالة متلازمة داون.

وبما يتعلّق بمراكز التأهيل العاملة في مجال الإعاقة، قالت الوزارة إنّ عددها بلغ 49 مركزاً، منها 6 مراكز حكومية، و17 مركزاً أهلياً، و26 مركزاً خاصاً.

وبخصوص الإجراء المتّبع في تصنيف حالات التوحّد، أوضحت الوزارة أنّها تعتمد تقرير الطب النفسي الصادر من المستشفيات الحكومية، منوّهة في الوقت ذاته إلى أنّ دعم حالات التوحّد يبلغ 200 دينار شهرياً، كما تقوم الوزارة بدعم وتنسيق مختلف الجهود لرفع مستوى تقديم الخدمات التأهيلية والتعليمية المقدمة في المراكز التأهيلية الأهلية، عبر تغطية التكلفة السنوية لتأهيل المستفيدين من هذه المراكز، وعددها 12 مركزاً، بمبلغ إجمالي وقدره مليون و200 ألف دينار سنوياً، ومن ضمنها المراكز المعنية بتأهيل ذوي التوحد ومتلازمة داون.

وأشارت الوزارة إلى مواصلة التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتحويل كافة حالات ذوي الإعاقة سواء المحولين من المراكز التأهيلية الأكاديمية والمهنية إلى المدراس الحكومية أو المحولين من المدراس الحكومية إلى المراكز التأهيلية بعد انتهاء مدّة التعليم الأساسي لكل حالة، مُشيرة في الوقت ذاته إلى أنّ إعادة تشغيل مجمّع الإعاقة الشامل في منطقة عالي، ستتم بعد الانتهاء من صيانة وتجهيز مباني المجمّع.