+A
A-

المصرف المركزي يتلقى 19 طلب للانضمام إلى "البيئة الرقابية التجريبية"

تلقت وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار في مصرف البحرين المركزي 19 طلب للانضمام للبيئة الرقابية التجريبية خلال العام 2023.
ومنذ انشاء البيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المالية في عام 2017 وحتى تاريخ 31 ديسمبر 2023، تسلم المصرف ما يقارب 149 طلبا للانضمام للبيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المالية.
وتمت الموافقة على 14 طلباً، بعد أن تم دراستها ومناقشتها في لجنة فحص طلبات البيئة التجريبية للتكنولوجيا المالية، في تم رفض 3 طلبات لعدم استيفائهم للمتطلبات المنصوص عليها ضمن إطار البيئة الرقابية التجريبية.
منذ تدشين البيئة الرقابية التجريبية في عام 2017 وحتى تاريخ 31 ديسمبر 2023، تم تخريج 23 شركة بعد أن أنهوا بنجاح مرحلة البيئة الرقابية التجريبية في حين حصلت 7 شركات على الترخيص النهائي من المصرف، بحسب تقرير للوحدة.
وسعياً لوضع منظومة بيانات شاملة لقطاع التكنولوجيا المالية، أنشأت الوحدة قائمة تصنيفية خاصة بالتكنولوجيا المالية بالتنسيق مع إدارة الاستقرار المالي وبالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة، لحصر الشركات الناشئة التي تندرج ضمن مواصفات قطاع التكنولوجيا المالية.
 
ولتحسين وتطوير تجربة مشاركين البيئة الرقابية التجريبية قامت الوحدة بالتعاون مع مصرف البحرين للتنمية (BDB) لتسهيل عملية فتح حسابات مصرفية للمشاركين في البيئة الرقابية التجريبية. وقد تم الإعلان من قبل مصرف البحرين للتنمية عن مبادرته لتسهيل فتح حسابات مصرفية للشركات الناشئة المشاركة في البيئة الرقابية التجريبية في أكتوبر ۲۰۲۳، حيث تم عرض المزايا المقدمة من قبل المصرف عبر منصته الالكترونية "تجارة" من خدمات مصرفية مصممة خصيصا لتلبية احتياجات الشركات الناشئة ورواد الأعمال