+A
A-

كانو والمؤيد وفخرو والزياني ضمن العائلات التجارية العربية

صنفت مجلة "فوربس" 4 عائلات بحرينية ضمن أقوى 100 عائلة عربية، حيث ضمت القيادات العائلية كل من فاروق يوسف المؤيد (مجموعة يوسف خليل المؤيد وأولاده) في المرتبة 51، وخالد كانو (مجموعة يوسف بن أحمد كانو) في المرتبة 55، وزايد راشد الزياني (استثمارات الزياني) في المرتبة 82، وعصام عبدلله فخرو (مجموعة فخرو) في المرتبة 95 عربياً.

وكشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية "أقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2024" لتسلط الضوء على أكبر الشركات العائلية العريقة في المنطقة، التي تشهد تحولات في أعمالها من خلال التوسع والاستثمار.

ولإعداد القائمة، اهتمت فوربس الشرق الأوسط بالشركات التي تملكها أو تديرها عائلات عربية. وقد صُنّفت الشركات وفقًا لحجم استثماراتها، وقيمة الأعمال، والأداء، والنشاط التجاري خلال العام الماضي، وتاريخ الشركة وإرثها، فضلًا عن مدى تنوع الأعمال من حيث القطاعات والامتداد الجغرافي.

في حين تعد عائلات دول مجلس التعاون الخليجي الأكثر نجاحًا في مشهد الشركات العائلية، حيث تنتمي 34 من أصل 100 شركة عائلية مُصنفة في قائمتنا إلى السعودية، تليها الإمارات بـ28 شركة، ثم قطر والكويت بـ7 شركات لكل منهما. كما تشكل هذه الدول الأربع 76 % من إجمالي شركات القائمة.

لكن بعيًدا عن الاستثمارات التقليدية في العقارات والضيافة، بدأت الشركات العائلية تتنوع بشكل متزايد لتشمل المزيد من القطاعات الناشئة. وتمكنت من الاستمرار عبر مرور الأجيال، حيث أسست 6 منها في القرن التاسع عشر، و26 شركة قبل عام 1950، كما أسست 6 شركات منها فقط في العقد الأول من القرن الحالي.

وتشكلت جميعها نتيجة تقسيم أو بيع شركة سابقة، أو توحيد الأصول الموجودة مسبقًا لتشكيل مجموعة قابضة.