+A
A-

تخصيص 41 هكتار لزيادة انتاج الخضروات بنسبة 20%

أفادت وزارة شؤون البلديات والزراعة في ردها على السؤال المقدم من النائب حسن إبراهيم حسن حول خطة الوزارة في توفير الأمن الغذائي بأنها تولي أهمية بالغة في تنفيذ المبادرات وبرامج العمل التي تستهدف النهوض بمختلف القطاعات التي تصب في اتجاه تحقيق الأمن الغذائي النسبي.

وأضافت " تم تخصيص عدد ستة مواقع موزعة على المحافظات الأربع لتنفيذ مبادرة جلالة ملك البلاد المعظم للأمن الغذائي، والمتمثلة في مشروع الزراعة بدون تربة كأحد الأساليب الزراعية الحديثة في الإنتاج الزراعي ذات الكفاءة في استغلال الموارد الطبيعية، ورفع الكفاءة الإنتاجية كماً ونوعاً، وسوف يغطي المشروع مساحة تقدر بنحو (41) هكتار لسائر المحافظات وبمساهمة في زيادة الإنتاج المحلي من الخضروات من 10% الى 20%.

وزادت" تم طرح مناقصة لعدد موقعين أحدهما في هورة عالي والآخر في منطقة الدراز، وجاري العمل على استكمال إجراءات تسجيل المواقع الأخرى في المحافظات الثلاث العاصمة، المحرق، والجنوبية، حيث تهدف الوزارة بذلك إلى المساهمة في زيادة الإنتاج من محاصيل الخضروات الهامة، إضافة إلى خلق نموذج يحتذى به في الاستثمار الزراعي الحديث".

وواصلت" في مجال الثروة الحيوانية قامت الوزارة بتخصيص أرض مساحتها (830) ألف متر مربع، لمشروع رفع إنتاج مملكة البحرين من الدجاج اللاحم بالتعاون مع القطاع الخاص، كما قامت بتخصيص قطعة أرض بمساحة (340) ألف متر مربع لتكون حظائر للمربين".

وقالت وزارة شؤون البلديات والزراعة " تم توسعة الشركة العامة للدواجن أكبر شركة إنتاج بيض مائدة في مملكة البحرين، حيث بلغ حجم الإنتاج المحلي لبيض المائدة ( 108,1) مليون بيضة عام 2023 بزيادة وقدرها  ( 16,2 ) مليون بيضة في العام 2022".

وتابعت" كما تم توسعة المفرخة الخاصة بشركة دلمون للدواجن ونقلها إلى الموقع الجديد في منطقة الهملة".

واكملت" تم استثمار نجاح سوق المزارعين الموسمي بالبديع والممتد على مدى عشرة أعوام، بتطوير السوق الحالي ليضم أكبر عدد ممكن من المزارعين المحليين وكذلك التنسيق والعمل على توفير نقاط بيع في القطاع الخاص، الأمر الذي من شأنه التشجيع على التوسع في تعزيز الإنتاج الزراعي".

وأضافت" كما تضع الوزارة ضمن خططها استكمال توصيل المياه المعالجة إلى جميع المزارع بالمملكة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ترشيداً لاستخدام المخزون الجوفي من المياه، ورفع كفاءة استخدام المصادر الطبيعية والتحفيز على زيادة الرقعة الزراعية الإنتاجية".

وتابعت" وكذلك توفير الدعم الفني اللازم في هذا الشأن ودراسة تقديم حوافز استثمارية أخرى، وقد تم ترجمة هذا التوجه بتأجير عدد (19) قطعة أرض على مزارعين بحرينيين، وعدد (7) قطع أراضي لشركات استثمارية بهورة عالي".

واكملت" كما تعمل الوزارة على إيجاد شركات استثمارية جديدة وطرح أراضي زراعية استثمارية أخرى وذلك للمساهمة في تعزيز الإنتاج الزراعي وزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي الزراعي".

وأضافت الوزارة" وفي مجال الدواجن اللاحم والبياض فقد تم تخصيص قطعة أرض بمساحة 830 ألف متر مربع للاستثمار في لحوم الدواجن، وجاري حالياً التمهيد لتوقيع العقود بين المستثمرين لتنفيذ المشروع".