+A
A-

إنهاء عقود 250 أجنبيًا وتوظيف 691 بحرينيًا في "الرعاية الأولية"

قالت وزيرة الصحة جليلة السيد إنه تم إنهاء عقد 250 أجنبيا خلال الفترة من 2021 الى 2023 في الرعاية الأولية، وتوظيف 691 في إطار الإحلال والتوظيف والارتقاء بالخدمات الطبية بنسبة 100% في البحرنة.

وأضافت " الطاقم الطبي والتمريضي في القطاعات في الوزارة التي ما زالت تحت مظلة رعاية وزارة الصحة فهي بنسبة 100%".

ولفت الى أنه جاري العمل وفق خطة تطويرية للإحلال في مجمع السلمانية الطبي من خلال التدريب والابتعاث وأيضا صقل الكوادر، حيث جاء المرسوم الملكي السامي بإنشاء المجلس البحريني للدراسات والاختصاصات الطبية داعم لهذا التوجه لدراسة الاختصاصات التي تحتاجها مملكة البحرين والعمل عليها.

أما عن الكوادر التمريضية، أشارت الى أنه جاري التنسيق مع كلية العلوم الصحية والجامعة الإيرلندية وجامعة الخليج العربي لدراسة الآليات الأنسب لرفد هذا التخصص بالاحتياج في إطار الإحلال وتنمية الكوادر الوطنية لما يصب لتطلعات المواطن والمستفيد من الخدمات واستدامتها في مملكة البحرين.

ونوهت أن معدل الأطباء في البحرين 3 أطباء لكل ألف مريض، مشيرة الى أنه هذا المعدل مقارب جدا للمعدل العالمي.

وأكدت "بإيمانهم التام بالكوادر البحرينية الوطنية القادرة على التميز والعطاء في كافة القطاعات وخصوصا القطاعات الصحية".

وذكرت أن "هناك العديد من المبادرات تمت في إطار العناية بكافة المرضى ومن ضمنهم مرضى فقر الدم المنجلي تمثلت في تحديث البروتوكولات العلاجية ونظام إحالة فاعل بين الرعاية الأولية والثانوية ويتم تحديثها باستمرار على ضوء المعايير المعتمدة بما يضمن سلامة متلقي الخدمة". 

وشهدت مملكة البحرين مؤخرا إجازة للعلاج الجيني كإحدى أوائل الدول لإجازته بالإضافة الى فتح وتخصيص وحدة في مجمع السلمانية الطبي لفقر الدم المنجلي للنساء.

وأشارت الى أن قوة وصلابة المنظومة الصحية وكفائت كوادرها الطبية كانت احد الأسس في نجاح مملكة البحرين في التصدي لجائحة كورونا.