+A
A-

“المؤيد” و“كانو” و“فخرو” و“الزياني” ضمن قائمة فوربس لـ “أقوى 100 شركة عائلية عربية”

حلت أربع شركات عائلات بحرينية ضمن قائمة مجلة فوربس أقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2023 وهي بالترتيب بحسب مركزها في القائمة مجموعة يوسف خليل المؤيد وأولاده ورئيس مجلس إدارتها فاروق يوسف المؤيد، و يوسف بن أحمد كانو ورئيس مجلس إدارتها خالد محمد كانو، مجموعة عبد الله يوسف فخرو رئيس مجلس إدارتها عصام فخرو، واستثمارات الزياني ورئيس مجلس الإدارة فيها  زايد راشد الزياني . 

وتمكنت معظم شركات قائمة “أقوى 100 شركة عائلية عربية” لعام 2023 من الاستمرار عبر مرور الأجيال، حيث أسست 6 منها في القرن التاسع عشر، كما يعد أكثر من 60% من الشركات العائلية المصنفة في القائمة، من المساهمين الرئيسيين في شركات مدرجة في أسواق المال العربية، التي أسست العديد منها، مما أسهم في توفير رأس المال، وأتاح لأفراد العائلات الحصول على فرص جديدة، فضلًا عن تحسين الشفافية وتعزيز الحوكمة.

وتشغل النساء اليوم مقاعد في مجالس إدارة معظم الشركات العائلية في الشرق الأوسط، إلا أن غالبية رؤساء هذه الشركات لا يزالون رجالًا، حيث تقود النساء 4 شركات فقط من بين أقوى 100 شركة عائلية عربية. تتصدر السعودية القائمة بواقع 33 شركة، منها 4 شركات ضمن أقوى 10 شركات عائلية عربية. بينما حلت الإمارات في المركز الثاني بواقع 29 شركة، تليها مصر بـ9 شركات، وقطر بـ8 شركات.

ووفقًا لدراسة أجرتها شركة بي دبليو سي لعام 2023، فقد وضعت 11% فقط من الشركات العائلية أهدافًا حول تأثيرها البيئي، بينما تُعلن نحو 38% منها فقط بشكل منتظم عن أداء المؤشرات غير المالية.