+A
A-

ختام دورة الحجامة الطبية للكوادر الطبية بامتحانات عملية

تحت رعاية  الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية "نهرا"، اختتمت فعاليات الدورة الثانية لأساسيات الحجامة للكوادر الطبية المرخصة بالمملكة من الهيئة والتي شهدت مشاركة واسعة وأقيمت على مدار 5 أيام بالتعاون مع مركز الشارقة العالمي للطب الشمولي وأديوكيشن بلاس.

وأسدل الستار على فعاليات الدورة بإقامة الامتحانات العملية للمشاركين بإشراف مباشر من محاضر الدورة الدكتور هيمن النحال المدير العام لمركز الشارقة العالمي للطب الشمولي.

وأقيمت الدورة على قسمين رئيسيين الأول الجانب النظري الذي أقيم على مدار 3 أيام وشهد في يومه الأخير امتحان نظري للمشاركين، علاوة على يومين في الجانب العملي، حيث شهد القسم الأول التطرق للعديد من المحاور مثل الحجامة الطبية وأمراض الجهاز الهضمي والتنفسي والأمراض المزمنة وتشريح جسم الانسان مثل عضلات العظام والجلد وجهاز القلب والغدد الصماء والجهاز البولي والجهاز اللمفاوي، وطرح ورقة علمية حول علم الأمراض للألم والاسهال والتهاب الكبد، فيما كان يومي العملي تطبيقات على مواقع الحجامة والتفريق بين الحجامة الوقائية والحجامة العلاجية، علاوة على امتحان للعملي.

وسوف تقدم "نهرا" رخصة رسمية لمجتازي الدورة في الجانبين العملي والنظري من أجل مزاولة الحجامة في الفترة القادمة للكوادر الطبية.

وأكدت الاستاذة نعمت السبيعي رئيسة برنامج الحجامة الطبية في أديوكيشن بلاس وصاحبة فكرة ومشروع تدريب الكوادر الطبية على تعلم الحجامة الطبية في المملكة بأن نجاح الدورة يأتي في إطار الدعم الكبير الذي حظت به الدورة من الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة وحرصها على زيادة العلم والمعرفة لدى المشاركين من خلال تقديمها كامل الدعم، مبينة إلى أن النجاح دافع لمواصلة العطاء وتقديم المزيد من الدورات للكوادر الطبية في الحجامة.