+A
A-

"الإسكان": الطلبات تجاوزت 53 ألف وحدة و1800 قسيمة

أكدت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني ان إجمالي الطلبات القائمة للوحدات السكنية في جميع محافظات البحرين 53262 طلب، والعدد الإجمالي للطلبات القائمة للقسائم السكنية في كافة المحافظات 1800 طلب.

وقالت الوزارة في ردها على أسئلة برلمانية توجد مشاريع مستقبلية لإنشاء وحدات سكنية تتبع بنك الإسكان وهما مشروعين في منطقة السيف، وذلك لإنشاء 306 وحدة سكنية.

ولفتت الوزارة إلى تتنوع الخدمات الإسكانية المقدمة للمواطنين، حيث إن خدمة القسائم السكنية خدمة مجانية، يتم من خلالها منح صاحب الطلب أرض فضاء وذلك بغرض تعميرها خلال فترة لا تتجاوز السبع سنوات، بينما خدمة الوحدات والشقق السكنية يتم من خلالها منح صاحب الطلب الوحدة أو الشقة السكنية بأقساط مدعومة وذلك لمدة 25 عام حتى السداد التام، حيث يحصل المنتفعون من الوحدات السكنية على تخفيض إضافي يعادل الفرق ما بين ربع الدخل الشهري وقيمة القسط الشهري من دون زيادة في مدة السداد.

ولفتت الوزارة إلى احتساب تكلفة بنك الإسكان فيتم وفق آلية الرصيد المتناقص بعائد سنوي ثابت يبلغ 3% ومن ثم يتم منح المنتفع فترة سماح تبلغ 6 أشهر من دون احتساب زيادة اضافية، وبالتالي فإن العائد الفعلي على فترة السداد أقل من 3%، كما لا يتم احتساب أي غرامة تأخير أو أرباح اضافية في حالة إعادة جدولة الأقساط الشهرية من خلال تأجيل أو تخفيض الأقساط الشهرية.