+A
A-

مقترح نيابي مستعجل: لا وقف لعلاوة الغلاء عن المسافرين ولمن تزيد رواتبهم على 1000

تقدم النواب خالد بوعنق، زينب عبدالأمير، باسمة مبارك، محمود فردان، حسن إبراهيم، باقتراح برغبة بصفة الاستعجال بشأن عدم وقف علاوة الغلاء عن المواطنين في حالة السفر لدول الخليج بشكل شبه يومي، أو في حالة زيادة الراتب عن 1000 دينار بمقدار بسيط، بشكل يؤدي إلى نقصان الدخل الشهري للمواطن.

وأشارت المذكرة الإيضاحية إلى أن المقترح يهدف إلى الحفاظ على مكتسبات المواطنين وحقوقهم وعلى وجه الخصوص علاوة الغلاء التي تساهم في تلبية جزء ولو كان بسيطاً من احتياجات المواطنين الرئيسية بهدف تحقيق العيش الكريم.

وإن وقف هذه العلاوة التي لها الأثر الكبير في الحفاظ على القوة الشرائية للمواطنين لاشك أنه يؤثر على الحالة الاقتصادية لهم وبطبيعة الحال يؤثر على الحالة الاقتصادية العامة للدولة.

كما أنه لوحظ وقف علاوة الغلاء عن المواطنين في حالة سفرهم بشكل شبه يومي لدول الخليج وعلى وجه التحديد المملكة العربية السعودية لزيارة الأهل أو لأي غرض آخر رغم كونه مواطناً وثبوت إقامته في مملكة البحرين.

ومن الملاحظ أيضاً وقف علاوة الغلاء في حال زيادة الراتب على 1000 دينار بمقدار بسيط ولو كانت الزيادة ديناراً فيخسر المواطن 55 ديناراً في مقابل حصوله على زيادة بمقدار دينار الأمر الذي يخلّ بمبدأ العدالة ومفهومها.

وأشارت المذكرة الايضاحية إلى أن من أسباب تقديم الاقتراح الوضع الذي يعاني منه المواطنون الذين أوقفت علاوة الغلاء عنهم وفق الأسباب التي تم ذكرها، الأمر الذي يؤثر على وضعهم المعيشي مما يستدعي سرعة العمل على تصحيح الوضع القائم.