+A
A-

أسعار "التتن" تصل المريخ وتنافس الذهب

أكد تجار بيع "التتن" ومشتقات التبغ تأرجح أسعار التتن المستورد من سلطنة عُمان، إذ يباع الكيلو الواحد في المملكة بأسعار تتراوح من 15 ولغاية 20 دينارًا وأكثر، وهو سعر يقارب جرام الذهب الذي يلامس الـ 24 دينارًا. 

 من جهته، قال تاجر بيع التتن علي الجنوساني لـ "البلاد" يتراوح سعر كيلو التتن العُماني حاليًّا من 15 ولغاية 20 دينارًا، بعد أن كان متوسط سعر الكيلو سابقًا 7 دنانير، موضحًا أن كلفة كيلو "التتن" المستورد من سلطنة عُمان في البلد المنشأ يتراوح من 3 إلى 4 دنانير، ويصل إلى أسواق المملكة بتكلفة 12 دينارًا، ثم يباع بأسعار مع الفائدة من 15 ولغاية 20 دينارًا فأكثر، مضيفًا أن "التتن" العُماني بات اليوم هو الأكثر طلبًا وسيّدًا "للقدو" في المملكة مقارنة بالأنواع الأخرى، وفي ظل عدم استيراد "التتن" الإيراني.

 وذكر الجنوساني، أن الإقبال على شراء "التتن" انخفض بنسبة 40 % في ظل تضخم أسعار البيع، حيث أغلب زبائن "تبغ التتن" من كبار السن، ويستهلك زبائن "التتن" كمية الكيلو الواحد لمدة 20 يومًا ولغاية شهر عند بعض المستهلكين.

 إلى ذلك، قال يونس التيتون، يستورد المستهلكون وباعة "التتن" ومشتقات التبغ والتدخين الكميات من سلطنة عُمان، وتشهد الأسواق الخليجية اليوم تضخمًا في الأسعار، حيث يبلغ سعر الكيلو في دولة الكويت 20 دينارًا، والمملكة العربية السعودية قد يصل إلى 50 دينارًا بحرينيًّا لسعر الكيلو الواحد.