+A
A-

"تمكين" تعلن عن اختتام الربع الأول من 2023 بتقدم ملحوظ ضمن أولوياتها الإستراتيجية

أعلن صندوق العمل "تمكين" عن نتائج الربع الأول من 2023 والتي أظهرت تطورًا ملحوظًا فيما يتعلق بالأولويات الإستراتيجية التي تم الإعلان عنها مطلع العام الجاري والتي ترتكز على 4 محاور إستراتيجية رئيسية تتمثل في رفع نسبة مشاركة البحرينيين في الاقتصاد الوطني، وتوفير الفرص التدريبية التي تتماشى مع احتياجات سوق العمل ولاسيما في المهارات المستجدة، ودعم نمو وتطور المؤسسات إلى جانب دعم تطوير بيئة ريادة الأعمال، مما يسهم في مضاعفة الأثر الإيجابي وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام.

وانطلاقًا من أهدافها الرئيسية في جعل البحرينيين الخيار الأمثل للتوظيف في القطاع الخاص، أظهرت النتائج للربع الأول تقدمًا ملحوظًا ومتزامنًا مع الأولويات الإستراتيجية للصندوق والسياسة المتبعة في التدريب النوعي والنهج الاستباقي في العمل مع المؤسسات، حيث ساهمت "تمكين" خلال الربع الأول من العام الجاري في دعم توظيف أكثر من  2,950 بحريني، وشكلت الوظائف النوعية ما نسبته 16% منها مقابل11% في الربع الأول من العام الماضي. في حين بلغ عدد البحرينيين الذين حصلوا على التدريب لبناء مهاراتهم وتحسين فرصهم في الدخول إلى سوق العمل  2,480 بحريني.

كما واصلت "تمكين" جهودها في إدماج كافة فئات الأفراد في سوق العمل من خلال رفع المشاركة الاقتصادية للمرأة، وتسهيل دخول الشباب إلى سوق العمل. وقد أسفرت هذه الجهود عن زيادة ملحوظة في عدد النساء المستفيدات من فرص التوظيف والتي بلغت 1,350 فيما وصل عدد النساء الحاصلات على دعم التدريب إلى 1,500، علاوةً على توسيع نطاق الدعم المقدم للشباب البحرينيين ممن تقل أعمارهم عن 35 عامًا وزيادة فرصهم في التدريب والتوظيف لأكثر من 4,860.

أما فيما يتعلق بدعم القطاع الخاص لتعزيز مكانته كمحرك رئيس للاقتصاد الوطني، فقد حرصت تمكين على تقديم الدعم لنمو وتطور المؤسسات من خلال مختلف أشكال الدعم التي تتضمن دعم عملياتها التشغيلية وتطوير مواردها البشرية، إذ بلغ العدد الإجمالي للمؤسسات الحاصلة على الدعم 1,800 مؤسسة من مختلف الأحجام والقطاعات، وشكلت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ما نسبته %87، في حين بلغت نسبة المؤسسات الحاصلة على الدعم ضمن برامج تمكين الرئيسية لدعم المؤسسات والتي تنتمي للقطاعات الاقتصادية الرئيسية 31%.

وتعليقًا على ذلك، أبدت سعادة السيدة مها مفيز الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" اعتزازها بالنتائج الإيجابية التي تحققت خلال الربع الماضي وقالت: " شكّل مطلع هذا العام بدايةً إيجابية على صعيد النتائج التي تحققت وفقًا للأهداف والأولويات المرصودة والتي نسعى من خلالها لتحقيق هدفنا الرئيسي في دعم النمو الاقتصادي. ونحن مستمرون في متابعة أدائنا بصورة مستمرة للتحقق من سير الأمور بصورتها الصحيحة وحصد المزيد من النتائج الإيجابية."

وأضافت سعادتها: "لقد حرصنا على دعم إستراتيجيتنا المؤسسية بمؤشرات أداء واضحة ومحددة تساعد على استمراريتنا في التركيز على الأهداف الرئيسية، وذلك من خلال تطوير عملية متابعة الأداء خلال العام لضمان التوظيف الأمثل للدعم."

وتصب تمكين جهودها حول استدامة الأثر الإيجابي على الاقتصاد الوطني من خلال اتباع نهج قائم على الشفافية. إذ يتم متابعة أداء المؤسسات الحاصلة على الدعم وذلك كجزء من إجراءات الرقابة والرصد. وكنتيجة لذلك، تم البت في 61 مخالفة خلال الربع الأول من 2023 والتي تمثل نسبه أقل من 1% مقابل 7,230 معاملة خلال الربع الأول. 

وتعمل لجنة المخالفات في تمكين على رصد أي تجاوزات محتملة تؤثر على التوظيف الأمثل للدعم وأخذ الإجراءات المناسبة للتعامل مع المخالفات تماشياً مع الإجراءات واللوائح الاشتراطات مع الحرص على التحقق من معرفة العملاء بكافة الآثار المترتبة على عدم الالتزام بأحكام واشتراطات البرنامج. كما تعمل "تمكين" بشكل وثيق مع الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني للحد من المخالفات والوقوف على أي حالات تستدعي إحالتها إلى الإدارة عند الحاجة.

يذكر أن "تمكين" أطلقت خلال الربع الأول من العام الجاري عددًا من المبادرات منها مبادرات دعم الأطباء البحرينيين العاملين في المستشفيات الخاصة، التي تتضمن دعم التدريب والتوظيف، وزيادة الحوافز للمؤسسات الصحية الملتزمة بالحفاظ على معدلات عالية من البحرنة ضمن فريقها الطبي. 

كما تخلل الربع المنصرم الإعلان عن عدة شراكات مع مؤسسات محلية ودولية بهدف تدريب وتوظيف الكوادر الوطنية وفقًا لاحتياجات السوق، ومن ضمنها الشراكة مع مجموعة فايفز الدولية التي تهدف لتقديم التدريب المتخصص للبحرينيين في المجال الصناعي. إضافة إلى دعم نمو وتوسع العديد من المؤسسات والمصانع المحلية.