+A
A-

"حوارات المحرّق" تلقي الضوء على التطوير المعماري مع الحفاظ على الهوية التراثية والتاريخية

جمعت مدينة المحرّق التاريخية، عددا من المهندسين المعماريين والفنانين والمخططّين الحضريين بمجموعة من أهالي المدينة ضمن فعالية "حوارات المحرّق" التي تنظمها هيئة البحرين للثقافة والآثار، في مواقف السيارات (أ) الواقعة على مسار اللؤلؤ، حيث تحولت المواقف إلى مساحة لتبادل وجهات النظر والحديث حول أهمية حفظ مكوّنات مدينة المحرّق الحضرية والتراثية واستمرار التجديد والتنمية العمرانية بما يمنحها ملامح الهوية التاريخية كعاصمة قديمة للبحرين.

وخلال الجلسة تمت مناقشة مفاهيم التعقيد والمرونية في الفن والعمارة. وشارك في الحوار المهندس المعماري كريستيان كيريز، والفنان المصوّر كميل زكريا والشيخ محمد بن ناصر آل خليفة، فيما أدارت الحوار المهندسة نورة السايح- هولتروب.

وواصلت "حوارات المحرّق" نشاطها وانتقلت إلى عمارة فخرو 2، وهناك ألقى الحوار الضوء على المباني التاريخية وعلاقتها بالزمن وسبل صناعة هوية معاصرة. وشارك في اللقاء المهندس المعماري آن هولتروب والمهندسة فاطمة عبدعلي ومريم النعيمي، فيما أدارت الحوار رنا بيروتي.

هذا وتأتي الفعالية ضمن جهود هيئة البحرين للثقافة والآثار الرامية لتطوير البيئة الحضرية في مدينة المحرق التاريخية. وتضم المدينة بنية تحتية تاريخية ومكونات حضرية ذات قيمة استثنائية عالية، ويعد موقع "مسار اللّؤلؤ: شاهدٌ على اقتصاد الجزيرة" الذي تحتضنه المدينة أحد أهم الشواهد التاريخية المرتبطة بتراث اقتصاد اللؤلؤ في جزيرة البحرين.

ويعد الموقع ثاني موقع بحريني مسجل على قائمة التراث الإنساني العالمي لليونيسكو بالمملكة. ويشتمل على سلسلة من المباني التراثية التي تمنح المدينة ملامح الهوية الثقافية البحرينية الأصيلة بالإضافة إلى امتلاكها للثقافة العريقة والمعرفة الإنسانيّة المستمدة من الحضارات التي سكنت أرضها منذ آلاف السنين.